الشريط الإخباري
ما هي أفضل طريقة لانجاب طفل ذكر ؟  لقاء مفاجئ بين الأسد وبوتين.. وحديث عن "تسوية سياسية"  توقع أمطار غزيرة في شمال ووسط المملكة  Huawei Mate 10 Pro يتحدى "البحر الميت" ومياهه الأكثر ملوحة في العالم  "إن بي إيه".. وريورز ينتصر رغم طرد نجمه  مندوبا عن رئيس الوزراء... وزير الطاقة يفتتح مشروع توليد الطاقة للمستشفى الإسلامي  نفي خبر وفاة جورج قرداحي  المخرجة رولا حجة تنال جائزة «أفضل مخرج» في مونديال القاهرة الدولي  الاستغلال الاقتصادي للاطفال... مسؤولية من؟!  المحكمة العليا فى العراق تصدر حكما بعدم دستورية استفتاء كردستان  2470 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم  تراجع اسعار الذهب عالميا  طبيب اردني يجري قسطرة للصمام التاجي بدون جراحة  القائد الأعلى يرعى حفل تخريج الفوج الأول من ضباط فرسان المستقبل  تخصيص 100 مليون سهم من رأسمال الملكية الاردنية لصالح الحكومة  منتخبنا بالتايكواندو يتصدر ترتيب منتخبات بطولة اليونان الدولية للتايكوندو  الشرمان يتابع مشروع العمالة المكثفة في لواء كفرنجه  2304 حالات عنف ضد الاطفال في 9 أشهر  الفاخوري: مشاريع برنامج "إرادة" توفر 26 ألف فرصة عمل  وفيات 19/11/2017 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2017-11-13
الوقت :

ألكشميري مدحت حيدر إنتصرلموستار واستشهد في بييلوبولية

ألكشميري مدحت حيدر إنتصرلموستار واستشهد في بييلوبولية



ريما أحمد أبو ريشة



كان مدحت طالبا . ومنذ التاسع عشر من أيلول سنة 1991 حصل على سلاح حديث وقاذفات ورشاش من أحد مراكز الشرطة . حيث كانت الفوضى تعم البلاد .



قدم أولاً ينشط في البلاد منخرطاً في صفوف آخرين توزعوا في جمهوريتي صربيا ومونتينيغرو " الجبل الأسود " ليقاتلون ضد الجيش اليوغوسلافي الذي دعا " ألكسندر برليا " وزير خارجية صربيا وقتئذٍ ورئيس تحرير صحيفة بوليتيكا البلغرادية واسعة الإنتشار إلى تنقيته أي إلى اقتصارمنتسبيه على الأصراب وحلفائهم اليهود . وساد الخوف قلوب مسلمي كل أرجاء يوغوسلافيا البائدة .



أما مدحت فإن الخوف بالنسبة إليه كذبة . وما كان ليعتذر عن هجوم واحد مهما كان شاقا .



شكل كتيبة من ألف ومئتي مقاتل في بدايات تنقلاته عبر ربوع البوسنة والهرسك . وكأنه كان على دراية بأن حرب الأصراب والكروات في إقليم كرايينا المتنازع عليه ستنتقل إلى البوسنة . لينضم وكتيبته إلى فيلق موستار الأول الذي أسسه عارف باساليتش . ثم تولى قيادته وبعدها تزعم اللواء الحادي والأربعين بالإضافة إليه .



خاض معارك ضارية ضد جيش صرب البوسنة أشهرها تلك التي وقعت قرب بانيالوكا يوم الحادي عشر من حزيران سنة 1992 . ولما بدأت تحركات مجلس الدفاع الكرواتي تتضح في الهرسك انتقل إلى هناك سرا . وقاد بنفسه جميع المواجهات التي وقعت شرقي موستار في بدايات سنة 1993 . وفي التاسع من أيار من ذات السنة هجم على معسكر الكروات وألحق بهم خسائر فادحة وتمكن وفيلقه من تحرير جميع الذين كانوا في الأسر لديهم .



وفي الثلاثين من حزيران خاض كبرى المعارك ضد الكروات شمالي موستار . وهزمهم شر هزيمة . ثم سار باتجاه منطقة بييلو بولية وأصيب في معركتها . لينال الشهادة في سبيل الله قبل يومين فقط من انتصار قواته هناك .



قطع دراسته في جامعة ميامي الأمريكية . وأتى البوسنة ليظل يقاتل حتى استشهد في معركة خطوط البوسنة الثلاثة في محيط بريبولية .
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق