الشريط الإخباري
1200 مركبة تعبر ‘‘جابر‘‘ بنهاية الأسبوع  الأستاذ المحقّق: ياشيخ الإسلام، رؤيا الله أما التأويل أوالتجسيم  أجواء خريفية لطيفة اليوم  مشاريع مائية بـ34 مليون دينار  المومني: ارتفاع نسب الاقتراع بالموقر وتعاملنا مع مخالفات  مركز اتصال مجاني لانتخابات الموقر  الحكم على رجل أحرق مسجدا في تكساس بالسجن 24 عاما  تعرّف على النجم المهمش... "أفضل صانع أهداف" في ريال مدريد  عطاءات صادرة عن شركة البوتاس  تخريج طلبة دورة زين لصيانة الأجهزة لفئة الصم  عطية يطالب الحكومة بإعادة النظر بنظام الأبنية  تماس كهربائي يتسبب بحريق مدرسة في الشوبك  أجواء خريفية معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة  ‘‘البنك الدولي‘‘ يتوقع انتعاشا طفيفا للاقتصاد الأردني  "الأمانة" تعتزم فتح ملف المشاريع غير المكتملة  فندق بابل ورويك في بغداد يقدم خصماً بقيمة 15% لجميع ضيوفه على علاجات المنتجع الصحي  وفد صحفي يزور SAE قسم وسائل الإعلام الإبداعية في LTUC  المحقق الصرخي: الإمام السجاد يقدم النصح والإرشاد للزهري  المحقق الصرخي: الشعائر الحسينية هي منهج لإعلان البراءة ممن خذل نصرة الحق ....  الإعلان عن موعد انطلاق تجمّع الأزياء الأكبر في الأردن Dead Sea Fashion Week 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-06-06
الوقت :

صبري بروهيتش : دعم اليهود فاغتالوه ؟

صبري بروهيتش : دعم اليهود فاغتالوه ؟
عباس عواد موسى

(( غادر المليونير البوسني صبري بروهيتش منزله البلغرادي في نيسان 1946 بعد أن هوى رماداً بفعل قصف الطائرات الألمانية . ولما قتل – ولا يزال مكان رفاته مجهولاً حتى الآن , ألقت وسائل الإعلام المسؤولية على الشيوعيين , ولا يزال البعض منها يكرر نفس الشيء . غير أن علاقة جوزيب بروز تيتو باليهود كانت متينة وتشهد رسائل من هاجر منهم إلى الكيان الصهيوني على عمق تلك العلاقة . ففي واحدة منها أشادوا بنظام التسيير الذاتي الذي اتبعه ووعدوه بنقله لدولتهم " إسرائيل " . ولا شك في أن الحركة الصهيونية هي من قتل صبري بروهيتش )) .
كان لا بد لي من أن أقوم بالرد على الباحث نهاد خليل بيغوفيتش الذي نشر مقالته في الموقف الصربية .
إن إعلان إسمه واسم أمه أسماء وزوجته سافيتا وشقيقه أفدو الذي جاء في التاسع والعشرين من أيار الماضي , ليتم وضعهم في لوحة شرف سراييفو ضمن الأشخاص الذين أنقذوا اليهود في الحرب العالمية الثانية جاء باقتراح يهودي , ثم إنه كان يدعم معارضي مفتي فلسطين المرحوم بإذن الله أمين الحسيني في البلقان .
في الكنيس اليهودي في العاصمة البوسنية سيتم تكريمهم من خلال ورثتهم . وفي الحفل الذي سيقام سيتم الحديث عن إيوائه لليهودية ندى كولمان .
وكانت العلاقة قد ربطت بينه وبين الصهاينة منذ أن بدأ شقيقه أفدو يتواصل مع اليهودي فكتور وزوجته هيلينا وهما مواليد 1933 في قرية بروزور قضاء غراتشالنيتسا .
ويروي الباحث نقلاً عن عمه ريحان خليل بيغوفيتش أن الألمان قتلوا فكتور وأودعوا زوجته هيلينا وطفلته ندى السجن في العاصمة الكرواتية " زاغرب " حيث قام شقيقه أفدو بتهريبهما وعمل كذلك على تهريب مئتي يهودي آخرين .
درست ندى اللغة العبرية في جوهانسبيرغ وأصبحت مدرسة للغة العبرية في زيمبابوي , كل ذلك بابتعاث من الصهاينة .
كانت وأمها قد ذهبتا إلى إيطاليا حيث التحق بهما صبري هناك . وأخذ يعمل وإياهما مع يهود آخرين بالتجارة . مات أم قتل : كان في حضن اليهود وحركتهم الصهيونية .
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق