الشريط الإخباري
للمرة الأولى في الأردن تأسيس مجلس قادة الشركات الناشئة  مونديال روسيا: سويسرا تصدم البرازيل  مصر تبحث عن التعويض أمام روسيا غدا  هيونداي تسحب سيارة معيبة من السوق الصيني  الإمارات تعتزم إصدار صكوك لصغار المستثمرين للمرة الأولى  4 وفيات بحادث دهس على اتوستراد الزرقاء  غزة: طائرات الاحتلال تقصف عدة مواقع في القطاع  الحكومة تتقبل التهاني في بيت الضيافة  تفاصيل العثور على الطفلين المفقودين من منطقة كفرجايز  انخفاض طفيف على درجات الحرارة واجواء معتدلة في المرتفعات  أبو رمان يطالب بالغاء تقاعد الوزراء واعادة اعفاء "الهايبرد" هل يستجيب الرزاز؟  غزة: استشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال  الأمير ويليام يعتبر القدس أرضا محتلة وسيزور فلسطين في 25 حزيران الجاري  انخفاض اسعار النفط عالميا  "الأمن"يتابع اختفاء طفلين بإربد  مفاجأة جديدة.. سويسرا تجبر البرازيل على التعادل  الرزاز يدافع عن وزراء حكومته ضد الشائعات  انخفاض ملموس على درجات الحرارة اليوم في المملكة  الالاف من حالات التسمم الغذائي في مختلف محافظات المملكة  مأدبا : الأمن يلقي القبض على مسجل خطر 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-06-06
الوقت :

صبري بروهيتش : دعم اليهود فاغتالوه ؟

صبري بروهيتش : دعم اليهود فاغتالوه ؟
عباس عواد موسى

(( غادر المليونير البوسني صبري بروهيتش منزله البلغرادي في نيسان 1946 بعد أن هوى رماداً بفعل قصف الطائرات الألمانية . ولما قتل – ولا يزال مكان رفاته مجهولاً حتى الآن , ألقت وسائل الإعلام المسؤولية على الشيوعيين , ولا يزال البعض منها يكرر نفس الشيء . غير أن علاقة جوزيب بروز تيتو باليهود كانت متينة وتشهد رسائل من هاجر منهم إلى الكيان الصهيوني على عمق تلك العلاقة . ففي واحدة منها أشادوا بنظام التسيير الذاتي الذي اتبعه ووعدوه بنقله لدولتهم " إسرائيل " . ولا شك في أن الحركة الصهيونية هي من قتل صبري بروهيتش )) .
كان لا بد لي من أن أقوم بالرد على الباحث نهاد خليل بيغوفيتش الذي نشر مقالته في الموقف الصربية .
إن إعلان إسمه واسم أمه أسماء وزوجته سافيتا وشقيقه أفدو الذي جاء في التاسع والعشرين من أيار الماضي , ليتم وضعهم في لوحة شرف سراييفو ضمن الأشخاص الذين أنقذوا اليهود في الحرب العالمية الثانية جاء باقتراح يهودي , ثم إنه كان يدعم معارضي مفتي فلسطين المرحوم بإذن الله أمين الحسيني في البلقان .
في الكنيس اليهودي في العاصمة البوسنية سيتم تكريمهم من خلال ورثتهم . وفي الحفل الذي سيقام سيتم الحديث عن إيوائه لليهودية ندى كولمان .
وكانت العلاقة قد ربطت بينه وبين الصهاينة منذ أن بدأ شقيقه أفدو يتواصل مع اليهودي فكتور وزوجته هيلينا وهما مواليد 1933 في قرية بروزور قضاء غراتشالنيتسا .
ويروي الباحث نقلاً عن عمه ريحان خليل بيغوفيتش أن الألمان قتلوا فكتور وأودعوا زوجته هيلينا وطفلته ندى السجن في العاصمة الكرواتية " زاغرب " حيث قام شقيقه أفدو بتهريبهما وعمل كذلك على تهريب مئتي يهودي آخرين .
درست ندى اللغة العبرية في جوهانسبيرغ وأصبحت مدرسة للغة العبرية في زيمبابوي , كل ذلك بابتعاث من الصهاينة .
كانت وأمها قد ذهبتا إلى إيطاليا حيث التحق بهما صبري هناك . وأخذ يعمل وإياهما مع يهود آخرين بالتجارة . مات أم قتل : كان في حضن اليهود وحركتهم الصهيونية .
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق