الشريط الإخباري
لجنة التحقيق بحادثة وفاة المواطن اليمني "العثماني" في مطار عمان تنشر تقريرها  ضبط 5 اطنان بطاطا فاسدة في القويسمة  الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة .  الملك يستقبل مقتدى الصدر  برشلونة وميسي.. صفقة تتخطى كل ما سبق  كندا تطالب بإلغاء تعيين موجابي سفيرا للنوايا الحسنة  اتلاف طن اغذية منتهية الصلاحية في المفرق  الزراعة تسمح باستيراد البطاطا من فلسطين  2860 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم  الرزاز والطويسي يعرضان لتطوير التعليم واسس القبول الجامعي وفق نظام 1400  المعايطة يؤكد أن الاصلاحات الضريبية لن تمس الطبقة الفقيرة والوسطى  3 إصابات بتصادم ٦ مركبات في الرمثا  الوكالة الدولية للطاقة الذرية: الاردن أنجز الإطار التنظيمي للأمان والأمن النووي  الرزاز: مفهوم الرسوب التقليدي بالتوجيهي لم يعد موجودا  الملك يستقبل حاكم ولاية يوتا الاميركية  القبض على مالك مزرعة الحلابات و3 موظفين في الكهرباء  آلهة تبحث عن قطع غيار !!  الحكم و السلطة بين رؤية السماء و الإنسان القاصر لها  البكاء والحزن لله عند المصاب فيه الأجر والثواب!!!  بكاء الإمام علي في أرض كربلاء ‎ 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2017-08-08
الوقت : 12:09 pm

السقار يطرب جمهوره بـ «هو.. هو زعيم برا وجوا» بــ «عمان الدولي»

الديوان- اطرب «صوت الناي» الفنان الاردني جمهوره باجمل الاغاني بالتزامن مع خوض فريق الفيصلي الاردني لمبارياته بطولة الأندية العربية حيث حل وصيفا للبطولة وذلك بناء على طلب الجماهير قررت ادارة مهرجان جرش للثقافة والفنون بدورته لـ «32»، ومدينة الحسين للشباب /وزارة الشباب نقل حفل الفنان متعب السقار من المركز الثقافي الملكي الى ستاد عمان الدولي.

وغنى السقار مساء الاحد على ستاد عمان الدولي مجموعة من الاغاني الوطنية والتراثية واغنية خاصة بالنادي الفيصلي، ليختتم السقار «أمسيات عمان» لتكون مسكها بحفل غنائي للفنان السقار الذي اعاد جمهوره إلى تراويد الريف الأردني ومواويل حوران والأغاني الوطنية والتراثية بما عرف عنه من إخلاص وموهبة في هذه الألوان والفنان الاردني متعب السقار منذ أربعين عامآ وهو يغني الاغاني التراثية الشعبية التي تلامس الوجدان وتعزيز علاقة الانسان بالارض حيث ركز في اغانية على مواضيع الحصاد، العرس الاردني، القصيد الهجيني، الشروقي، السامر، الدلعونا، ما يميز صوت متعب انه اقرب الى صوت الناي.

 

وحيا الفنان السقار فريق كرة القدم بالنادي الفيصلي لوصوله للنهائي في البطولة العربية لكرة القدم، والهب حماسة محبي «الزعيم» النادي الفيصلي لتفوقه بالبطولة العربية لكرة القدم بأغنية رددها الجمهور معه: «هوه.. هوه زعيم بره وجوه».

هذا واشتهر السقار بلونه التراثي وتراويده المميزة وإقناعه جمهوره بحنجرته الذهبية في أغاني حوران التي اشتهر بها منذ أن لمعت أغنيته التي كتبها الشاعر حبيب الزيودي «هلا يا عين ابونا»، ليظلّ هذا الفنان حاضراً وبقوة في المشهد الفني الأردني، ومحافظاً على كلمات أغانيه التي يسعى دائماً لكي تعالج قضيةً اجتماعيّة أو تنقد ظواهر معينة يعاني منها المجتمع.

الفنان السقار بلغ عمره الفني أربعين عاماً وما يزال يلامس الوجدان الشعبي، دون أن يتخلى عن التراث الأصيل  وأغاني الحصادين والعرس الأردني وألوان الهجيني والشروقي والسامر والدلعونا.

وقدم السقار  موّال: «سميت باسم الله» ثم استذكر رائعة الفنان عبده موسى «حيهم جنود الوطن».. وتغنى متعب بالوطن وارتفع صوته مرددا «اردنيين وما نرضى»، وغنى الصقار «حط الدلة ع الدلة يا محلا الاردنية» نالت اعجاب عشاقه.

و كانت الجماهير الزرقاء حاضرة و بقوة في إستاد عمان الدولي بحضور العديد من الفنانين الأردنين و كان أبرزهم متعب السقار ، سعد أبو تايه،  اللوزيين بالإضافة للفنان محمد الحوري، و أعتبر الفنان حفله في مهرجان جرش مقاماً على أرضية الملعب  .

وحضر الحفل العديد من مناصير الفرق الأردنية الأخرى على  رأسهم جماهير نادي الوحدات التي أزرت الفيصلي بأعداد ليست بالقليلة، فيما قامت اللجنة المنظة للحفل بتوزيع الدروع التذكارية على الفنانين تكريماً لهم على أحياء هذا المهرجان الذي حضره الألاف من المشجعين "للنسر الأزرق".

كنارة لاول مره

 وضمن أمسيات عمان  التي تقام في المركز الثقافي الملكي عزفت الفرقة الموسيقية  كنّارة التي شاركت لأول مرة في تاريخ الموسيقى على ثلاث آلات قانون معاً، بمرافقة إيقاع وأربعة مغنين يتداخلون في مراحل العرض مع بعض المقطوعات المغنّاة.

قدّمت الفرقة بقيادة الفنان الأردني عبدالحليم الخطيب أساليب وارتجالات وتداخلات تمتزج فيها ألحان ألّف معظمها الفنان الخطيب ووزعها للفرقة التي أطلق عليها اسم  كنّارة- ثلاثي قانون، وهي الفرقة التي تعني بالعربية اسماً قديماً لآلة ثلاثية الأوتار تعود إلى أكثر من 4500 عام. يرافق الخطيب في الفرقة: بشّار فحلو من سوريا وأمين ببيرم من تركيا وعازف الإيقاع الفرنسي إتيان غروبال، بالإضافة إلى جوقة تتكون من أربعة أصوات من الأردن.

وضمت «كنارة» الى جانب موسيقيي القانون جوقة من الشباب الموسيقي الواعد في فنون الطرب، قدمت عددا من الاغاني الطربية العربية بأصوات اعضاء الجوقة المكونة من زيد قند ونتالي سمعان ويزن الجرف ويارا نمر، ومنها اغان لسيد درويش مثل «الحلوة دي قامت تعجن من الفجريات» و»يا عاشقة الورد» لزكي ناصيف و»انا خوفي من عتم الليل» لفيروز، والمقطوعات الموسيقية التي الفها الموسيقار الخطيب وعزفها مع الموسيقيين، فحلو وبيرم، بإيقاعاتها وقوالبها المتنوعة ما بين البطيء الهادي والمتوسط والمرتفع، على آلات القانون وبمصاحبة الآلات الايقاعية الشرقية التي ابدع فيها الموسيقي الفرنسي ايتيان غوريل، اشتملت على «سماعي حجاز» و»سفر» و»انسياب» و»رياح الخريف» و»لي لوج»، والعرض الموسيقي الذي اتكأ في ابجدياته على القالب الموسيقي الشرقي لمقطوعات جاء معظمها من تأليف الخطيب، وصاحبه مجموعة اخرى من القصائد المغناة والطربية من الموروث الغنائي الشرقي العربي، شارك فيه الى جانب الخطيب على آلة القانون، الموسيقي السوري بشار فحلو والموسيقي التركي امين بيرم، بانسجام وانضباطية عالية من الاداء الموسيقي الرفيع.

واختتمت فرقة «كنارة» عرضها الموسيقي بمقطوعة «روح الشرق» تأليف الخطيب بالعزف على آلات القانون الثلاث بإيحاءاتها ومقاماتها الشرقية التي تستهل بإيقاع بطيء هادئ ما يلبث ان يتحول الى بطيء مرتفع.

 

   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق