الشريط الإخباري
الوحدات وشباب الاردن في إياب نصف نهائي الكأس غدا  فعاليات في عمان وعدة محافظات الخميس والجمعة نصرة للقدس  إيقاف إثنين من الأمن العام لتجاوزهما أصول القبض على مطلوب  مساعدات للمهجرين في مخيمي غفغيليا وتابانوفتسي  الاحتلال يعتقل 10 فلسطينيين ويـتأهب لانطلاقة حماس  أجواء باردة اليوم وانخفاض على الحرارة  مواطن : القيمة المطلوبة في "فاتورة الكهرباء" غير صحيحة - شاهد  من تهمة تنفيذ هجوم لـ"داعش" براءة أردني في ألمانيا  بعد 4 سنوات على زواجها من ممثل السعودي.. اللبنانية ليلى اسكندر: اعتقنت الإسلام  تركيا تدعو لتشجيع البلدان على الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين  النفط يتعافى مع تراجع كبير في مخزون النفط الأميركي  إصدار "عدم المحكومية" إلكترونياً  قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي  إعلان أسماء الفائزين بجوائز الدولة  أردوغان يثمن في القمة الاسلامية مواقف الملك  إنستغرام تفعل "خاصية جديدة"  انطلاق اعمال "قمة القدس" في تركيا  كابتن الملكية الاردنية يخبر الركاب بأن الطائرة فوق القدس عاصمة فلسطين  ضبط طن ونصف حطب مقطوع  انخفاض ملموس على درجات الحرارة 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2017-08-10
الوقت : 07:35 am

فوز 22 مجلسا محليا و64 امرأة بالتزكية

الديوان- اعلن رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة فوز 64 امرأة و22 مجلسا محليا بالتزكية، مبينا أن الاعلان عن التزكية يخلو من ذكر الأسماء التي ستعلن رسميا مع اعلان نتائج الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات. 
ودعا الكلالدة خلال لقاء خاص لبرنامج «نبض البلد» الذي يبث على قناة رؤيا ويقدمه محمد الخالدي كافة المواطنين التأكد من مراكز اقتراعهم، منبها إلى أن مكان الإقتراع في الانتخابات النيابية يختلف عن الانتخابات البلدية واللامركزية المقررة في الخامس عشر من آب الجاري.
وكشف الكلالده أن جميع المجالس البلدية والمحافظات ستضم نساء، وفي حال لم تفز أي امراة في بعضها سيتم تعيينها، مبينا أن مجلس المحافظة قد يكون بكامله من النساء لكن من المستحيل أن تكون هناك مجالس رجال كاملة.
وردا على سؤال حول توقعاته لنسبة المشاركة في الانتخابات، بين الكلالدة أن المأمول أن تكون هذه النسبة جيدة، لافتا إلى فوز عدد من المرشحين والمجالس كاملة بالتزكية قد يؤثر على أعداد المشاركين في العملية الانتخابية.
وقال الكلالدة إن عدد من يحق لهم الانتخاب في الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات يزيد على أربعة ملايين ناخب وناخبة، فيما يبلغ عدد المترشحين 6955 مرشحا، رفض منها 83 وانسحب 240 مرشحا ومرشحة، وثلاثة وافتهم المنية.
وعن أهمية التوعية في مراحل العملية الانتخابية أكد الكلالده أن الهيئة نفّذت حملة ضخمة لغايات التوعية والتثقيف بكافة مراحل العملية الانتخابية، وطبعت (15) مليون بروشور وتم توزيعها على كافة المواطنين تتضمن معلومات عن الانتخابات بكافة مراحلها، وتم اعتماد خطة توعوية على أبواب المنازل بقرع الأبواب وتقديم المنشورات ومعلومات كاملة عن الانتخابات، والإجابة عن أي استفسارات بهذا الشأن.
وشدد الكلالدة أن الهيئة عملت على التعريف بقانون اللامركزية وطريقة الانتخاب لمجالس المحافظات ضمن عدة حملات، مشيرا إلى أن الهيئة نجحت بعملية التوعية بنسبة من (80% إلى 85%)، والوصول للكمال من المستحيلات، معتبرا النزاهة والحياد والأمانة تشكل الهاجس الأول للهيئة في الانتخابات القادمة ومن ثم نسبة المشاركة بالمرتبة الثانية.
وعن الوثيقة التي ستعتمد خلال الانتخابات لإثبات الشخصية، بين الكلالدة أن بطاقة الأحوال الشخصية هي المعتمدة سواء كانت الذكرة أو العادية.
ولفت إلى أن عدد من سيفوزون بانتخابات المجالس المحلية والبلدية والمحافظات نحو 2500 مرشح، بينهم 2109 لمجالس البلديات والمحلية، إضافة لنحو 380 مرشحا سيفوزون بانتخابات مجالس المحافظات.
وأكد أن عملية الفرز ستحتاج إلى يوم بحسب التقديرات الأولية، مؤكدا أن الصندوق الذي يتم فتحه لبدء الفرز لن يتم إغلاقه بعد ذلك، مبينا أن حماية العملية الانتخابية تتم بتكامل مع الأجهزة الأمنية، وتحديد الأماكن الساخنة. 
وبين أنه في حال حدوث مشاكل ستعلّق الانتخابات في أي دائرة انتخابية، لحين عودة الهدوء إليها والتمكن من إجراء الانتخابات دون مشاكل، مشيرا الى وجود نحو 5 آلاف مراقب على العملية الانتخابية.
ورأى الكلالدة أن تواصل مرشحي الانتخابات البلدية واللامركزية مع ناخبيهم أقل نسبياً من الانتخابات النيابية، مرجعا ذلك لزيادة عدد الدوائر الانتخابية في البلدية واللامركزية مقارنة بالنيابية.
في شأن انتخابي آخر، عقدت الهيئة المستقلة للانتخاب ورشة عمل لرؤساء لجان الانتخاب في اقليم الوسط والمفرق والعاصمة عمان، حول اجراءات تجميع النتائج للانتخابات البلدية ومجالس المحافظات القادمة والمقرر اجراؤها في الخامس عشر من الشهر الجاري.
وهدف اللقاء اطلاع رؤساء اللجان على إجراءات مركز تجميع النتائج واعداد الكوادر البشرية العاملة وآليات العمل والنماذج المستخدمة.
وجاء هذا اللقاء ضمن سلسلة من اللقاءات التي عقدتها الهيئة مع رؤساء لجان الانتخاب في مختلف اقاليم المملكة والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام متتالية.
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق