الشريط الإخباري
زيدان يتحدث عن بيل وبنزيمة.. ويغازل صلاح "العظيم  الدوري الفرنسي: موناكو يدك شباك سانت إتيان برباعية  «فـروة الاجداد» ..لمواجهة بــرد الشتاء  11 نوعًا من الأطعمة لا يجب حفظها في الثلاجة  بائع الفستق العماني الشهير.. من يتذكر..!  "ضريبة الدخل" تحدث إقراراتها وتوفرها على الموقع الإلكتروني  الذهب يسجل أول مكاسب أسبوعية في 4 أسابيع  "الملكية" تمدد حملة تخفيض الأسعار بمناسبة عيدها  الشياب : 6 إصابات بانفلونزا الخنازير H1N1 في مستشفى معان الحكومي وحالتهم جيدة  الملك يلتقي بابا الفاتيكان والرئيس الفرنسي الثلاثاء  تيريزا ماي تستعيد أنفاسها قبل معارك جديدة  تسمية شارع بالطفيلة باسم «القدس العربية»  4 شهداء وعشرات الإصابات بمواجهات مع الاحتلال نصرة للقدس  الملكة رانيا تنعى شهداء القدس  وفيات السبت 16-12-2017  سرقة جهود الآخرين جريمة لا تغتفر  بين كذب الكاهن ووهن الخرافة  محاربة الفساد ورقة انتخابية و لعبة سياسية ؟  ارتفاع الحرارة اليوم وغدا  خطباء المساجد ينتفضون بصوت واحد "الله اكبر القدس عروبتنا" 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2017-10-12
الوقت :

منزلة رفيعة لحافظ القرآن الكريم في جمهورية مونتينيغرو

منزلة رفيعة لحافظ القرآن الكريم في جمهورية مونتينيغرو



ريما أحمد أبو ريشة



يتباهى مسلمو البلقان بحفظة القرآن الكريم . ويفتخر الأهل بابنهم أو ابنتهم الذي يتم حفظ كتاب الله . ويحتفلون ...



وما إن انهارت يوغوسلافيا حتى وجد مسلمو جمهورياتها متنفساً لهم . وأخذت الصحوة الإسلامية تنتشر بينهم . ولم يعودوا يخشون البطش ولا يهابون دور العملاء الذين أصبحوا منبوذين , خاصة بعد حرب البوسنة والهرسك .



أيد 5و55% انفصال جمهورية مونتينيغرو " الجبل الأسود " في الإستفتاء الذي جرى يوم الحادي عشر من أيار سنة 2006 . وفي الثالث من حزيران من نفس السنة أعلنت استقلالها . لتكون آخر جمهوريات يوغوسلافيا السابقة تستقل وتترك صربيا بمفردها .



يزيد عدد سكانها عن ستمائة وخمسين ألف نسمة قليلا . ويقطن عاصمتها بودغوريتسا التي كانت تسمى بتيتو غراد أي مدينة تيتو



حوالي مائة وعشرون ألف نسمة .



خمس سكانها مسلمون رغم أن عدداً منهم أجبروا سابقاً على اعتناق المذهب الأورثوذكسي إبان يوغوسلافيا الشيوعية تحت تهديد السلطات لهم بقتلهم .



إفتتح المسلمون أول مدرسة إسلامية سنة 2008 ويبلغ عدد مساجدها حالياً مائة وسبعون جامعا .



أنس رجب موريتش يبلغ من العمر إثنان وعشرون عاما . من مدينة باتش أتم حفظ القرآن الكريم . وفي مركز مدينة روجايا الثقافي أقيم احتفال تكريمي له .



وحضر الحفل الحافظان والمحفظان لكتاب الله التركيان سعيد سيزير وخليل إبراهيم الكوز . كما وحضره سليمان بجاري أشهر حفظة كتاب الله في البلقان .



مأدبة غداء كبيرة أعدها اتحاد مونتينيغرو الإسلامي وحلوى وزعها المركز الثقافي ومصاحف قدمتها هيئة ديانة التركية .



أما في منزل أهله فقد أقيم حفل أناشيد دينية وأغاني فخر بالحافظ أنس .
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق