الشريط الإخباري
للمسنات.. أكثرن من هذه الأطعمة لتجنب هشاشة العظام  فيسبوك تشتري تطبيقاً جديداً للمراهقين لا يكشف الهوية  واتساب توفر ميزة «مشاركة الموقع لحظياً».. وهكذا تُلغى  ارتفاع الرقم القياسي لأسعار أسهم بورصة عمان  جو مشمس ودافئ والرياح شمالية غربية  وفاة طفل غرقا واصابة اخر في لواء بني كنانة  مؤتمر صحافي للرزاز والطويسي  قرض اوروبي للاردن بقيمة 100 مليون يورو  القوات العراقية تستعيد آخر بلدات الأكراد في كركوك  فرار 100 ألف كردي من كركوك  المومني: الإجراءات الاقتصادية مطلع 2018  إغلاقات جزئية اليوم في شوارع بالعاصمـة لأغراض الصيـانـــة  "قانونية النواب" ترد على "الوطني لحقوق الانسان" : خلاصاتكم مغلوطة  تأويل القرآن مهنة العلماء ،لا مهنة الجهّال يا دواعش  حكومة اقليم كردستان توافق على دعوة العبادي للتفاوض  تعديل وزاري موسع في الحكومة الإماراتية  راشفورد يقود "الشياطين الحُمر" لـ3 نقاط غالية  الاعدام لـ"محامٍ " قتل شخصاً اشتبه بعلاقته في زوجته  120 مليون دينار صادرات المملكة للاتحاد الأوروبي عام 2015  "كراون بلازا" يحصد 3 من جوائز الفنادق الدولية 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2017-10-12
الوقت :

منزلة رفيعة لحافظ القرآن الكريم في جمهورية مونتينيغرو

منزلة رفيعة لحافظ القرآن الكريم في جمهورية مونتينيغرو



ريما أحمد أبو ريشة



يتباهى مسلمو البلقان بحفظة القرآن الكريم . ويفتخر الأهل بابنهم أو ابنتهم الذي يتم حفظ كتاب الله . ويحتفلون ...



وما إن انهارت يوغوسلافيا حتى وجد مسلمو جمهورياتها متنفساً لهم . وأخذت الصحوة الإسلامية تنتشر بينهم . ولم يعودوا يخشون البطش ولا يهابون دور العملاء الذين أصبحوا منبوذين , خاصة بعد حرب البوسنة والهرسك .



أيد 5و55% انفصال جمهورية مونتينيغرو " الجبل الأسود " في الإستفتاء الذي جرى يوم الحادي عشر من أيار سنة 2006 . وفي الثالث من حزيران من نفس السنة أعلنت استقلالها . لتكون آخر جمهوريات يوغوسلافيا السابقة تستقل وتترك صربيا بمفردها .



يزيد عدد سكانها عن ستمائة وخمسين ألف نسمة قليلا . ويقطن عاصمتها بودغوريتسا التي كانت تسمى بتيتو غراد أي مدينة تيتو



حوالي مائة وعشرون ألف نسمة .



خمس سكانها مسلمون رغم أن عدداً منهم أجبروا سابقاً على اعتناق المذهب الأورثوذكسي إبان يوغوسلافيا الشيوعية تحت تهديد السلطات لهم بقتلهم .



إفتتح المسلمون أول مدرسة إسلامية سنة 2008 ويبلغ عدد مساجدها حالياً مائة وسبعون جامعا .



أنس رجب موريتش يبلغ من العمر إثنان وعشرون عاما . من مدينة باتش أتم حفظ القرآن الكريم . وفي مركز مدينة روجايا الثقافي أقيم احتفال تكريمي له .



وحضر الحفل الحافظان والمحفظان لكتاب الله التركيان سعيد سيزير وخليل إبراهيم الكوز . كما وحضره سليمان بجاري أشهر حفظة كتاب الله في البلقان .



مأدبة غداء كبيرة أعدها اتحاد مونتينيغرو الإسلامي وحلوى وزعها المركز الثقافي ومصاحف قدمتها هيئة ديانة التركية .



أما في منزل أهله فقد أقيم حفل أناشيد دينية وأغاني فخر بالحافظ أنس .
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق