الشريط الإخباري
«النواب» يطرح الثقة بالحكومة اليوم  التعليم العالي: كافة الجامعات الهنغارية معترف بها  «الأونروا»: خدماتنا لا تشمل تسهيل هجرة اللاجئين  استمرار الأجواء الماطرة اليوم  العمل على بناء الإنسان وتنمية قدراته والتطلع الى تحقيق مستقبلٍ أفضل شركة زين تُجدّد دعمها لفعاليات المخيم الشتوي والصيفي لمبادرة "أنا أتعلم" في عدد من محافظات المملكة  مُلتقى سيدات الأعمال والمهن الأردني يكرّم زين  القوات المسلحة تحبط مخططا إرهابيا .. صور  الديوان تنشر أسماء أوائل التوجيهي للدورة الشتوية ٢٠١٨  نور السمردلي اول الثانوية العامة على المملكة بمعدل 99,5 علمي  كتلة هوائية باردة تؤثر على المملكة اليوم وغدا  التربية توضح آلية احتساب المعدل للنظام الجديد  إعلان نتائج التوجيهي (رابط)  انتشال 40 جثة من تحت أنقاض الموصل والمئات ما زالت مطمورة  الجيش الباكستاني: مقتل 5 جنود هنود على طول خط المراقبة بكشمير  تيلــرسون: تنامي تـرسانة حــزب الله يـهـدد أمـن لبنان  الاعتداء على طبيب أطفال في مستشفى الزرقاء الحكومي  مأدبا تحتفل بعيد ميلاد الملك وذكرى تسلم سلطاته الدستورية  (33.5) مليون دينار حجم التداول الإجمالي في بورصة عمان الأسبوع الماضي  الطيران العُماني يساهم في انخفاض ضجيج الطائرات في مطار هيثرو  أجـــواء بـــاردة ومـاطـــرة اليــــوم 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2017-10-12
الوقت : 11:34 am

خط ربط كهربائي ثان بين الأردن ومصر

الديوان _ اتفق الأردن ومصر على تعزيز الربط الكهربائي بين البلدين وتشكيل فريق عمل لإعداد الدراسات لمشروع استحداث خط ربط كهربائي ثان وتحديد جدول زمني للمشروع.

وقع الجانبان عددا من مذكرات التفاهم للتعاون في تشغيل وصيانة أنابيب وشبكات نقل النفط والغاز الطبيعي في المملكة وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لمشروعات توصيل الغاز الطبيعي للاستخدام المنزلي والتجاري والصناعي في عدد من المدن الاردنية.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة لجمهورية مصر العربية التقى خلالها بنظيره المصري المهندس طارق الملا ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر وبحث معهما أوجه التعاون المشتركة في قطاع الطاقة والغاز الطبيعي والمشاريع المشتركة بين البلدين وبحث فرص تعزيز خط الربط الكهربائي بين البلدين.

وفيما يتعلق بخط الربط الكهربائي قال الوزير الخرابشة انه اتفق مع وزير الكهرباء المصري محمد شاكر "على التنسيق السريع لتشكيل فريق عمل من الجانبين لعمل تلك الدراسة ووضع آلية للتنفيذ، مع تحديد جدول زمني لذلك".

وبهذا الخصوص قال الخرابشة انه اعرب خلال اللقاء عن تطلع الأردن لزيادة التعاون مع مصر واتخاذ خطوات جادة لزيادة قدرات خط الربط الكهربائي، ودراسة إمكانية استحداث خط ربط آخر بين البلدين مؤكدا أهمية فتح الطريق أمام الاستثمارات بين البلدين والمنطقة العربية في جميع المجالات، لتحقيق الاستفادة القصوى لكلا البلدين.

ونقل الوزير الخرابشة عن وزير الكهرباء المصري محمد شاكر ترحيبه بفكرة زيادة قدرات خط الربط.

وعن لقائه بوزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا قال الوزير الخرابشة، ان الجانبين بحثا اعلى آخر التطورات المتعلقة بخطط واستراتيجيات الحكومة المصرية للتعامل مع الاكتشافات الجديدة للغاز الطبيعي في حوض البحر الابيض المتوسط وعلى وجه الخصوص "حقل ظهر" والذي من المتوقع البدء بإنتاج الغاز الطبيعي منه نهاية العام الحالي.

كما بحثا اوجه التعاون الثنائي والاستفادة من الخبرة المصرية في تزويد الصناعات بالغاز الطبيعي وانشاء شبكات توزيع الغاز الطبيعي في المدن، والالتزامات التعاقدية الواردة في الاتفاقيات المبرمة سابقاً بين البلدين.

واكدا اهمية استئناف ضخ الغاز المصري للأردن مطلع العام 2019.

وأكد الوزيران أهمية متابعة تنفيذ مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين لدعم التعاون بين البلدين في مجال تنفيذ مشروعات توزيع ونقل الغاز الطبيعي داخل الأردن، والاستفادة من خبرات وقدرات الشركات المصرية لتطوير البنية الأساسية لاستخدام الغاز الطبيعي في المدن الأردنية، إلى جانب تدريب وتأهيل الكوادر الأردنية في هذه المجالات.

وزار الوزير الخرابشة عددا من شركات قطاع البترول المصري واطلع على أحدث التقنيات والتطبيقات في مجال البترول والغاز ومنها شركة إنبي ومركز التحكم ومراقبة الشبكة القومية للغاز الطبيعي "جاسكو".

كما زار شركة غاز مصر حيث اطلع على أعمال تنفيذ شبكات الغاز الطبيعي داخل المدن وتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل والقطاع التجاري.

يشار الى ان الأردن ومصر يرتبطان منذ العام 1999 بشبكة كهرباء في اطار الربط الكهربائي العربي. ويسعى الأردن حاليا الى تعزيز شبكته شرقا نحو العراق وشمالا نحو سوريا.
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق