الشريط الإخباري
القوات المسلحة تغيث اللاجئين السوريين في أم الرصاص  2519 عطلاً كهربائياً في 4 محافظات  الرزاز للتوجيهي: «بعضكم تمنى الثلجة تمسك».. وفتاة تونسية تعلّق  تعلن السبت عن إجراءات تصعيدية.. نقابة الصيادلة: لا ضريبة على المرض  القبض على شخصين ابتزا وهددا مستثمراً عربياً في عمّان  ميسي الأعلى أجراً في العالم.. ورونالدو خارج القائمة  السعودية توقف 289 متهماً بالإرهاب في 4 أشهر  أسعار النفط تهبط أكثر من 1%  امتلاء سد الوالة  تحذير من تشكل الانجماد ليلاً  ائمة التيمية يتباكون على الراقصات  الصفدي يؤكد لتيلرسون ضرورة استمرار تمويل "الأنروا"  وفيات الجمعة 19-01-2018  مياه الأمطار تداهم 31 منزلا في اربد  الأمانة : كافة الطرق في عمان سالكه  رسالة إلى السيستاني . اما ان الأوان بعد إن تنطق ايها الأصم ؟  الوجود والآنية في فكر المحقق الصرخي  الاثار العراقية واشكالية التقييم  أئمة التيمية المتخاذلون يُسارعون لقتال إخوتهم المسلمين !!!  السيسستاني والطماطة والعملية السياسية .. 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2017-12-16
الوقت :

نوفي بازار وسراييفو : "إصبعان في يد واحدة "

نوفي بازار وسراييفو : "إصبعان في يد واحدة "

ريما أحمد أبو ريشة

نوفي بازار هي عاصمة إقليم السنجق الذي اقتطعته واغتصبته السلطات الصربية عشية تأسيس يوغوسلافيا البائدة بزعامة جوزيب بروز تيتو سنة 1945 . وبعد وجبة إعدامات طالت كل الذين أيدوا الجهاد لمنع إقامة دولة لليهود في فلسطين . ولا يزال يرزخ تحت السيادة الصربية . وتم اكتشاف مقابر جماعية تعود لتلك الفترة فيه . و سراييفو هي عاصمة البوسنة والهرسك والتي شهدت نشاطاً قوياً للحركة الصهيونية تمثل في إصدار صحيفة صوت اليهودي السرية منها وتهويد أحياء منها تأجج عشية صدور وعد بلفور الذي كانت صربيا أول دولة " ضمن يوغوسلافيا الملكية " تؤيده . فكان التحالف الصهيوني الصربي تحالفاً إستراتيجياً هنا .

مدينتان بطراز واحد

ألمدينتان من تأسيس عيسى بيك إسحاقوفيتش . والسوق القديم والمحلات التجارية في كل منهما يجعلانك تعتقد إن كنت زائراً أنهما نفس المدينة . وسكان كل منهما بوشناق في الغالبية وأقلية صربية في كليهما . لكن هنالك أقلية كرواتية في سراييفو بحكم تخطيط المستعمر مع نهاية حقبة العثمانيين في البلاد .

وحتى المأكولات هي ذاتها في كلتا المدينتين اللتين تشتهر المطاعم فيهما بوجبات الكباب على الطريقة التركية .

يتعرض البوشناق في سراييفو لمضايقات واستفزازات منذ انتهاء الحرب الأهلية التي نكلت بهم . وتزداد فيها التجاذبات بين القوميات الثلاث . وفي نوفي بازار يتعرضون لإرهاب السلطات الصربية بشكل منظم والوضع ينذر بخطورة كبيرة . وما أهم من القول بأن بوشناق المدينتين يتساوون في حبهم للبوسنة والهرسك " وطنهم الأم " .
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق