الشريط الإخباري
المالكي ابن المرجعية قتل أبنائنا و يريد التسلط على رقابنا !  شركة الأرز للوكالات البحرية تكشف عن نتائج أعمال مجموعة CMA CGM  سلسلة فنادق كامبل غراي تسطر معايير جديدة لتجربة الضيافة مع افتتاح فندق لها في عمّان  المنتدى الزراعي الدولي.. فتح أسواق تصدير وترويج لتكنولوجيا الزراعة  حجب تطبيق شركة كريم  المصري محمد صلاح افضل لاعب في الدوري الانجليزي  استقرار في الأجواء وارتفاع بدرجات الحرارة  عضو "كنيست": كان يجب إطلاق النار على عهد التميمي‎  "هواوي" تعقد مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تعاونها مع وجه موسيقي جديد  الملكة تشارك في اجتماع مجلس ادارة الأمم المتحدة  مليشيات السيستاني وراء انعدام الأمن و الأمان في العراق  منظمة التحرير ....وحدانية وشرعية التمثيل  شذرات من كلام المرجع الأستاذ في نصرة وتعظيم الصادق الأمين  تنقلات بين ضباط الامن العام (اسماء)  تضامن : «التزويج المبكر» شكل من أشكال العنف ضد الفتيات والفتيان  عطلة رسمية في الأول من أيار  سعودي يذبح بناته الثلاثة في مكة.. والجريمة تهزّ تويتر!  ‘‘زين‘‘ تعلِن الفائز بالسيارة الأولى من مشتركيها في جرش وعجلون  القبض على مفتعل حوادث سير في عمان  سلسلة فنادق كامبل غراي تسطر معايير جديدة لتجربة الضيافة مع افتتاح فندق لها في عمّان 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2017-12-16
الوقت :

نوفي بازار وسراييفو : "إصبعان في يد واحدة "

نوفي بازار وسراييفو : "إصبعان في يد واحدة "

ريما أحمد أبو ريشة

نوفي بازار هي عاصمة إقليم السنجق الذي اقتطعته واغتصبته السلطات الصربية عشية تأسيس يوغوسلافيا البائدة بزعامة جوزيب بروز تيتو سنة 1945 . وبعد وجبة إعدامات طالت كل الذين أيدوا الجهاد لمنع إقامة دولة لليهود في فلسطين . ولا يزال يرزخ تحت السيادة الصربية . وتم اكتشاف مقابر جماعية تعود لتلك الفترة فيه . و سراييفو هي عاصمة البوسنة والهرسك والتي شهدت نشاطاً قوياً للحركة الصهيونية تمثل في إصدار صحيفة صوت اليهودي السرية منها وتهويد أحياء منها تأجج عشية صدور وعد بلفور الذي كانت صربيا أول دولة " ضمن يوغوسلافيا الملكية " تؤيده . فكان التحالف الصهيوني الصربي تحالفاً إستراتيجياً هنا .

مدينتان بطراز واحد

ألمدينتان من تأسيس عيسى بيك إسحاقوفيتش . والسوق القديم والمحلات التجارية في كل منهما يجعلانك تعتقد إن كنت زائراً أنهما نفس المدينة . وسكان كل منهما بوشناق في الغالبية وأقلية صربية في كليهما . لكن هنالك أقلية كرواتية في سراييفو بحكم تخطيط المستعمر مع نهاية حقبة العثمانيين في البلاد .

وحتى المأكولات هي ذاتها في كلتا المدينتين اللتين تشتهر المطاعم فيهما بوجبات الكباب على الطريقة التركية .

يتعرض البوشناق في سراييفو لمضايقات واستفزازات منذ انتهاء الحرب الأهلية التي نكلت بهم . وتزداد فيها التجاذبات بين القوميات الثلاث . وفي نوفي بازار يتعرضون لإرهاب السلطات الصربية بشكل منظم والوضع ينذر بخطورة كبيرة . وما أهم من القول بأن بوشناق المدينتين يتساوون في حبهم للبوسنة والهرسك " وطنهم الأم " .
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق