الشريط الإخباري
بالفيديو .. تصادم مروّع بين دورية نجدة وتكسي في عمّان  لأول مرة.. دبابات المارينز تبلغ الحدود الروسية  الأردن وروسيا يدرسان بناء مفاعل نووي صغير  افتتاح المرحلة الأولى من مشروع تقاطع الصحابة  رونالدو: محمد صلاح لا يشبهني -  طقوس محمد عساف في رمضان  «المدفع الرمضاني» لم نعد نسمع أصـوات طلقاتـه بالشـهــر المبـارك  القبض على المعتدين على رقباء السير في عمان  بالأرقام.. عين رونالدو على اللقب و"التاريخ  إصابات بحادث تصادم بين زنزانة مساجين و شاحنة نقل في منطقة الحسا  فساد مقتدى تجاوز كل الحدود  اسم الله الأعظم  مقتدى مقتول , لا محال , لأنه خان المذهب , وتهديد اصحابه نفاهه؟  زين تقيم احتفالاً ضخماً في العيد الثاني والسبعين لاستقلال المملكة /صور  "ربع قرن تحرش" يطيح رئيس جامعة أميركية  الذهب يتراجع مع تصريحات ترامب حول كوريا الشمالية  أسعار النفط تهبط مع دراسة أوبك وروسيا لزيادة الإنتاج  أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي اليوم  12 حالة مرضية تراجع طوارىء مستشفى اليرموك الحكومي  الضمان: زيادة تأمين اصابات العمل 4% بدلا من 2% 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-02-10
الوقت : 11:12 am

البنك المركزي يطلق تعليمات التكيف مع المخاطر السيبرانية

الديوان- أطلق البنك المركزي تعليمات التكيف مع المخاطر السيبرانية، حيث تسري هذه التعليمات على جميع البنوك المرخصة والمؤسسات المالية وشركات المعلومات الائتمانية وشركات التمويل الصغرى الخاضعة لإشراف ورقابة البنك المركزي.
ويجب على فروع البنوك الأجنبية العاملة في المملكة الالتزام بهذه التعليمات بالقدر الذي ينطبق عليها أو بدليل وسياسات الحاكمية والإدارة للمعلومات والتكنولوجيا المصاحبة لها الصادرة عن البنك الأم أو السلطة الرقابية في الدولة الأم أيهما أكثر تحقيقاً لأهداف هذه التعليمات. وفي حال كانت التعليمات الصادرة عن البنك الأم أو السلطة الرقابية في الدولة الأم أكثر تحقيقاً لأهداف التعليمات على الفرع تقديم ما يؤيد ذلك للبنك المركزي، مع مراعاة عدم التعارض مع التشريعات النافذة في المملكة، وفي حال وجود تعارض فعلى الفرع إعلام البنك المركزي والشركة الأم بذلك وتقديم التوضيح اللازم لهذا التعارض والحصول على موافقة البنك المركزي على أسلوب معالجة هذا التعارض.
وفيما يتعلق بحوكمة الأمن السيبراني، فيجب أن تتضمن سياسة الأمن السيبراني تحديد الأدوار والمسؤوليات بما في ذلك مسؤولية اتخاذ القرار داخل الشركة فيما يتعلق بإدارة المخاطر السيبرانية وبما يشمل حالات الطوارئ، بالاضافة الى حوكمة البيانات وتصنيفها و أمن وإدارة المعلومات وبيئة تكنولوجا المعلومات والاتصالات في الشركة.
كما تتضمن خصوصية بيانات العملاء وإدارة المخاطر السيبرانية وضوابط الحماية للحد من والسيطرة على المخاطر السيبرانية وخطط استمرار الأعمال والتعافي من الكوارث والتعاون مع الأطراف المعنية للاستجابة الفعالة للهجمات السيبرانية والتعافي منها ومراقبة الأنظمة والشبكات والتطبيقات وتطويرها. كما تتضمن ضوابط الأمن المادي والبيئي وإدارة العمليات المسندة للطرف الثالث وتوعية الموظفين داخل الشركة بخصوص الأمن السيبراني لضمان تطبيق جميع الموظفين لبنود الأمن السيبراني.
ويجب على الشركة إدارة أمن المعلومات ذات العلاقة بالأمن السيبراني من خلال مدير أمن معلومات بحيث لا يتبع إداريا لدائرة تقنية المعلومات ويتمتع بالاستقلالية، وبما يتضمن عدم تضارب المصالح.
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق