الشريط الإخباري
الملك: شجاعة الأردنيين ووعيهم ركيزة أساسية في مواجهة التطرف  وفاة ثالثة بين الحجاج الاردنيين بمكة المكرمة  الحجاج الاردنيين في عرفة بخير.. ونجاح تجربة الـ "واتس اب"  إطلاق نار على السفارة الأمريكية في أنقرة  حالة الطقس المتوقعة خلال فترة عيد الاضحى  الملك يستقبل رئيس أركان الجيش الألماني  الطاقة: انخفاض النفط في الأسبوع الثالث من شهر آب بنسبة 1.8%  خلل كهربائي يعطل بث قنوات "ام بي سي" والعربية والحدث  بعثة الحج الاردنية تعلن وفاة حاجة عصر اليوم في مكة المكرمة  انباء عن تأجيل تفويج الحجاج الأردنيين لصعيد عرفة بسبب الأحوال الجوية (فيديو)  زلزال جديد يضرب لومبوك الاندونيسية  إيران تكشف النقاب عن طائرة مقاتلة جديدة  لا زيادة ضريبية على القطاعات التي تعكس الزيادة على الأفراد كالبنوك  «الاستهلاكية المدنية» تفتح أبوابها يوم عرفة  العمري: اكثر من 35 الف شقة بيعت العام الماضي  مادبا.. ضبط 6 اشخاص اطلقوا عيارات نارية في الاعراس  عجلون.. اطلاق مبادرة في كفرنحة لطلاء الاطاريف وتنظيف الشوارع  المحاكم الشرعية تفتح ابوابها خلال عطلة عيد الاضحى  الامانة: تشغيل كافة خطوط النقل في عيد الأضحى  وفاة حاج أردني في مكة 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-02-12
الوقت : 06:46 am

الاطلاع على دراسة التخصصات المشبعة شرط لتعبئة «القبول الموحد»

الديوان - كشف رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور خلف الهميسات أنه تم إدراج دراسة «العرض والطلب على التخصصات العلمية في الخدمة المدنية وسوق العمل المحلي لحملة المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل على موقع القبول الموحد لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي – إضافة إلى موقع الديوان الالكتروني- قبيل إعلان نتائج الثانوية، حيث تم تزويد وزارة التعليم العالي بها ووحدة تنسيق القبول.
وأكد الهميسات في تصريح خاص لـ»الدستور» أن الإطلاع على الدراسة وقراءة تفاصيلها شرط لتعبئة طلب القبول الموحد في الجامعات الرسمية، مؤكدا أن الدراسة تعرض بطريقة تلزم كافة الطلبة الاطلاع عليها قبل المباشرة بعملية التسجيل وتعد شرطا لدخول موقع القبول الموحد.
وبين الهميسات أنه تم تبويب وترميز التخصصات التي تضمنها طلب الإلتحاق بالجامعات الرسمية، كما تم تزويد وحدة القبول الموحد بالتصنيف المطلوب لبيانات الدراسة لعرضها على موقع القبول الموحد قبل إعلان نتائج الثانوية العامة، وبدء المباشرة بعملية التسجيل للالتحاق بالجامعات وكليات المجتمع، لافتا إلى أنه تم تصنيف التخصصات وفق معايير العرض والطلب في الخدمة المدنية إلى تخصصات (مطلوبة، مشبعة، راكدة).
كما كشف الهميسات أن الطالب الناجح في الثانوية العامة يمكنه بمجرد إدخاله لمعدله في امتحان الثانوية العامة معرفة حالة التخصص الدراسي، ومقدار الرسوم الجامعية في النظامين العادي والموازي، إضافة إلى الجامعات التي تدرسه، وفقا لما تم صياغته وإعداده من قبل الديوان.
وعن طبيعة التخصصات المشبعة والراكدة أوضح الهميسات أنها ذاتها التي كانت عام 2017، والتي حددت واقع العرض والطلب على التخصصات في الخدمة المدنية وسوق العمل المحلي لحملة المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل للعام الماضي، حيث بينت الدراسات أنها ذاتها للعام الحالي، منبها أن الإطلاع عليها شرط لدخول موقع القبول الموحد.
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق