الشريط الإخباري
هواتف هواوي Mate 10 تجمع بين الحياة الشخصية والعملية  ‘‘الملكية‘‘ تدعو الجمهور لاختيار اسم جديد لبرنامج ‘‘المسافر الدائم‘‘  «البوتاس» تمول شراء مصنع «الفلاتر» لصالح القوات المسلحة  الداخلون والمغادرون لحكومة الملقي .. أسماء  بندرية العزاء وصناعة الوعي الحسيني  الشور والبندرية ودورها في الحفاظ على الشباب من الغزو الثقافي  الحل الأمثل الضوابط الشرعية على طريقة الشور والبندرية  طور الشور والبندرية من الشعائر الحسينية  «سألوني الناس» ذكرى قصة حب وانتظرت فيروز 4 سنوات لتقدم « كيفك انت»  منتخب الناشئين ينهي تحضيراته لملاقاة تونس وديا اليوم  الحسين اربد يتعادل مع شباب الأردن  ميس حمدان في سنة أولى بطولة بالأردن  بعثة «النقد الدولي» تبدأ المراجعة الثانية للأداء الاقتصادي نهاية شباط  الرئيس ترمب يستخدم كلمات اغنية جاز في خطاب ضد الهجرة  القضاة: نسير على النهج التشاوري مع القطاع الخاص الذي يُعتبر أساس تجذير النهج الاقتصادي  ورشة توصي بضرورة احترام تطبيق الأصول القانونية  عاصفة مطرية تسببت بإغلاقات وانهيارات بشوارع في العقبة  اتفاقية تشغيلية في جرش بقيمة «300» ألف دينار  أمطـار خفيفـة الليلـة وغـدا  مجلس الأمن يقر بالإجماع هدنة في سوريا لمدة «30» يومًا 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-02-14
الوقت : 07:25 am

أغرب جريمة.. عصابة تسرق السائل الدماغي من النساء في باكستان

الديوان- - أوقفت الشرطة الباكستانية عصابة كانت تنصب على نساء فقيرات من خلال سحب كميات من السائل الدماغي الشوكي منهن في مقابل وعود بتقديم مهور للزواج، بهدف بيع هذه المادة الحيوية في السوق السوداء في بلد معروف بانتشار آفة سرقة الأعضاء، على ما أفادت مصادر في الشرطة الثلاثاء.

وقام المحققون بعد تلقيهم معلومات من إحدى الضحايا، باستجواب 5 رجال كانوا يمارسون أنشطتهم في منطقة حافظ آباد في ولاية البنجاب (غرب). وكان هؤلاء يوهمون المريضات بأن فحوص البزل القطني لسحب السائل الدماغي الشوكي تقام في إطار برنامج يقدم مهورا للزواج.

وتشتبه الشرطة في أن هذا السائل الدماغي الشوكي كان يباع في وقت لاحق في السوق السوداء لاستخدامه خلال عمليات زرع للنخاع الشوكي.

وقال عبد المجيد، وهو محقق في شرطة حافظ آباد: "لقد اعترفوا بأنهم سحبوا كميات من السائل الدماغي الشوكي من 6 نساء على الأقل في المنطقة وباعوها لرجل يعمل في مستشفى حكومي هو موقوف أيضا"، لافتا إلى أن التحقيق في الموضوع مستمر.

وأكد شرطي آخر هو محمد عمران الحادثة. وقال إن 90 امرأة على الأقل، بعضهن أصبحن من ذوي الإعاقات إثر سحب السائل الدماغي الشوكي، وقعن ضحية عصابة نصب، بحسب صحيفة "جانغ" الأوسع انتشارا في البلاد.

والسائل الدماغي الشوكي عديم اللون ويحيط بالدماغ والحبل الشوكي، ويُنتج منه حوالي 500 مل في اليوم الواحد. ويقوم السائل بدور وسادة أو واقٍ لحماية الدماغ داخل الجمجمة.

ويعمل السائل الشوكي على تغذية الأنسجة العصبية بالجلوكوز والأكسجين والمواد الأساسية، وتصريف الفضلات من الأنسجة العصبية، وحمايتها من الصدمات، وتنظيم الضغط داخل الدماغ من خلال نقل الإشارات العصبية.

والبزل القطنيّ هو فحص يستخدم لاستخراج وفحص السّائل الشوكي. وخلال الفحص، يتم إدخال إبرة بحذر داخل العمود الفقري القطنيّ (في أسفل الظّهر)، وحتّى القناة الفقريّة، هناك يتمّ سحب عيّنة السائل، بهدف قياس عدد من المؤشرات الخاصة بالبروتين والسكر وغيرها.

وتعرف باكستان بالعمليات غير القانونية لزرع الكلى والتي استقطبت زبائن من العالم أجمع. وفي العام الماضي، أوقف أطباء في البنجاب بعدما سحبوا كلى بطريقة غير قانونية بهدف زرعها لدى مريضين من سلطنة عمان.

ويسمح بوهب الأعضاء بين الأقارب في باكستان غير أن عمليات شرائها وبيعها محظورة.

فرانس برس

   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق