الشريط الإخباري
هواوي تقفز للمرتبة 68 فى قائمة إنتربراند لأفضل علامة تجارية عالمية فى 2018  عطاءات صادرة عن شركة البوتاس  توقيف 3 موظفين في الصحة على ذمة التحقيق بقضية "فلاتر الكلى  10 إصابات بحادثي سير في اربد والمفرق  الأجواء خريفية معتدلة الحرارة في اغلب مناطق المملكة  مشروعية زيارة قبر الحُسين في فكر المحقق الأستاذ  لولا المعلم والمعلمة .......  ختام مميز للنسخة العاشرة من سامسونج ماراثون عمّان  في خطوة تهدف إلى تعزيز خطط توسعها في الشرق الأوسط وأفريقيا هايبرديست تفتتح أحدث مرافقها في دبي  المحقق الصرخي: السير الكربلائي سير إيثار وتضحية وإحياء الفرائض  ضبط 3 أشخاص يصنعون خمور منزلية في عمان  افتتاح الفرع السابع لمنصة زين للإبداع «ZINC» في مدرسة المشرق  أجواء خريفية معتدلة الحرارة اليوم وغدا  موظفو بلديات إربد والكرك يواصلون إضرابهم عن العمل  اليونسكو تتبنى بالاجماع مشروع قرار اردني حول القدس  ترجيح فتح «نصيب» الأسبوع المقبل  وزراء حكومة الرزاز يضعـون استقالاتـهم تمهيـدًا للتعـديل الـوزاري  الملك يحضر برنامجًا عسكريًا في بريطانيا ويعـود لأرض الوطـن  إرادة ملكية بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة «تلفزيون المملكة»  حماية أمنية لمدير "البشير" 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-05-31
الوقت : 06:32 pm

حقائق علمية عن «الحازوقة»وأسبابها

الديوان- تصيب الحازوقة أو (الفواق) الناس باختلاف أعمارهم مسببة الازعاج أو الاحراج في بعض الأحيان. وهي عبارة عن انقباضات سريعة لا إرادية تحدث في الحجاب الحاجز، وتتزامن هذه الانقباضات مع ردّ الفعل العكسي بإغلاق لسان المزمار في الحلق وعند حدوث ذلك ينتج صوت الحازوقة. والسبب في ذلك أنه عند تقلص الحجاب الحاجز يدخل الهواء بشكل قسري عبر الأوتار الصوتية، فيؤدي ذلك إلى حدوث الاهتزاز العنيف فيها وصدور صوت الحازوقة المميز والذي يسبب الاحراج للبعض.
أسباب الحازوقة- الفواق
هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالحازوقة، كما يرى الخبراء في موقع «ريدرز دايجست» المهتم بالأمور الصحية، منها: تناول الطعام بشكل سريع مما يؤدي إلى حدوث تغيرات مفاجئة في حجم المعدة مسببة الحازوقة. وتناول الطعام بكميات كبيرة والضغط على المعدة يؤدي لحدوث الحازوقة. وهناك بعض المشروبات أيضا التي تسبب الحازوقة مثل المشروبات الكحولية والغازية بالإضافة إلى عوامل خارجية مثل حدوث تغيرات في الطقس، وتعرض الشخص لصدمات عاطفية. أضف إلى ذلك، تناول الطعام الساخن جداً، الذي يسبب حدوث تغير في درجة حرارة المعدة نفسها مسبباً الحازوقة.
كيف تتخلص من الحازوقة
للتخلص من الحازوقة يجب اتباع عدة نصائح، منها استنشاق الهواء من الأنف قدر المستطاع، والحرص على إبقاء الفم مغلقاً. كما أن تناول الماء بشكل متواصل حتى تنتهي الحازوقة يمنع تكرارها. كذلك استخدام كيس ورقي للتنفس فيه بشكل متكرر أثناء نوبة الحازوقة، يجنبنا إياها. ووضع ملعقة عسل تحت اللسان أو تناول القليل من السكر أيضا يخفف من حدة نوبات الفواق. والحازوقة التي تحدث لفترة قصيرة شائعة ولا تحتاج إلى فحوصات طبية، أما إذا استمرت لأكثر من 24 ساعة فيجب زيارة الطبيب، وإذا استمرت خلال نوم الشخص فذلك يوحي بوجود مشكلة عضوية وليس نفسية، ويجب عليه استشارة الطبيب، طبقا لما ذكره موقع «ريدرز دايجست» في تقرير له عن الحازوقة.
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق