الشريط الإخباري
كوفي عنان.. رحيل أمين عام الأمم المتحدة السابق  الفايز : المطلوب وضع مشروع قانون جديد للضريبة يستجيب للتوجيهات الملكية السامية  "الاوراق المالية" يستحدث خدمة محفظتك الإلكترونية  أبو رمان: قرار رفع أجور الأطباء مرفوض  إحباط تهريب ربع مليون حبة مخدرة والقبض على مروجين  حلويات العيد...بين الطقوس الاجتماعية والمخاطر الصحية  منذ سنوات ونحن نقلي البيض بشكل خاطئ  ارتفاع التداول عبر" إي فواتيركم " إلى 64ر3 مليار دينار لنهاية تموز  " الأطباء " : لايوجد اي صفقة مع الحكومة ولائحة الأجور مهنية وليست سياسية  المؤسسة الاستهلاكية المدنية تفتح ابوابها يوم عرفة  الرزّاز يتفقّد الأسواق في شارع السّعادة بالزّرقاء قبيل العيد  برشلونة وسان جرمان.. لقاء "سري" يؤكد الصفقة المرتقبة  رد صيني صارم على "ضرب الولايات المتحدة"  أقوى إجراء أميركي حتى الآن لدعم الروهينغا  اختلال في هيكل العبء الضريبي  النفط يغلق مرتفعا لكنه ينهي الأسبوع على خسارة  اقبال متوسط وأسعار معتدلة للأضاحي في جرش  القبض على شخص اعتدى على حافلتين بمجمع في اربد  أجواء صيفية معتدلة الحرارة اليوم وغدا  الوحدات بطلا لكأس «السوبر» 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-06-12
الوقت : 03:07 pm

العالم العبابنة يصمم نظام تبريد للمركبات الفضائيه في "ناسا"

الديوان- نشرت صحف اميركية ال يَو مَ الثلاثاء، ان العالم الفضاء الأردني الدكتور محمد العبابنة، تمكن من تأهيل وتصنيع نظام تبريد متطور للمركبات الفضائية في اميركا.

وتقول هذه الصحف ان فريقا علميا يقوده الدكتور محمد العبابنه يضم خبراء وباحثين من شركة أدفانسد كولنج تكنولوجيز-تقنيات التبريد المتقدمة و وكالة الفضاء ناسا وشركة لوكهيد مارتن، تمكن من تصميم وتصنيع وتأهيل نظام تبريد متطور يعمل بكفاءة تفوق الأنظمة الحالية بأكثر من ثلاثة أضعاف من حيث الأداء في المركبات الفضائية المستقبلية و CubeSat/SmallSat.

وقال العبابنة لمراسل وكالة الأنباء الأردنية في واشنطن عبر الهاتف، ان هذا النظام سيحدث ثورة  كبيرة في عالم تبريد الكترونيات المركبات الفضائية المستقبلية ودعم مستقبل مهمات الانسان في استكشاف الفضاء الخارجي.

حيث أن النتائج التي اختبرها في شركته لفحص قدرة الأنظمة الحرارية أظهرت أن نظام التبريد الجديد يتحمل تدفق حراري يصل ألى أكثر من 50 واط/سم2بدلا من 15 واط/سم2 كما في الأنظمة الحالية.

وقد تمت مقارنتها بنتائج شركة لوكهيد مارتن لفحص كفاءة هذا النظام الجديد وأظهرت النتائج مدى فعاليته وقدرته على تحمل أكثر من ثلاثة أضعاف من التدفق الحراري مقارنة بالأنظمة الحالية.

ويعمل الدكتور العبابنه حالياً في شركة أدفانسد كولنج تكنولوجيز كمهندس أبحاث وتطوير في ولاية بنسلفانيا ويحمل درجة الدكتوراة في الهندسة الميكانيكية من جامعة سينسيناتي/ولاية أوهايو.

وحصل العبابنة على جائزة وكالة "ناسا" في تطوير نظام التبريد في المركبات الفضائية الحديثة.

--(بترا) 

   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق