الشريط الإخباري
1200 مركبة تعبر ‘‘جابر‘‘ بنهاية الأسبوع  الأستاذ المحقّق: ياشيخ الإسلام، رؤيا الله أما التأويل أوالتجسيم  أجواء خريفية لطيفة اليوم  مشاريع مائية بـ34 مليون دينار  المومني: ارتفاع نسب الاقتراع بالموقر وتعاملنا مع مخالفات  مركز اتصال مجاني لانتخابات الموقر  الحكم على رجل أحرق مسجدا في تكساس بالسجن 24 عاما  تعرّف على النجم المهمش... "أفضل صانع أهداف" في ريال مدريد  عطاءات صادرة عن شركة البوتاس  تخريج طلبة دورة زين لصيانة الأجهزة لفئة الصم  عطية يطالب الحكومة بإعادة النظر بنظام الأبنية  تماس كهربائي يتسبب بحريق مدرسة في الشوبك  أجواء خريفية معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة  ‘‘البنك الدولي‘‘ يتوقع انتعاشا طفيفا للاقتصاد الأردني  "الأمانة" تعتزم فتح ملف المشاريع غير المكتملة  فندق بابل ورويك في بغداد يقدم خصماً بقيمة 15% لجميع ضيوفه على علاجات المنتجع الصحي  وفد صحفي يزور SAE قسم وسائل الإعلام الإبداعية في LTUC  المحقق الصرخي: الإمام السجاد يقدم النصح والإرشاد للزهري  المحقق الصرخي: الشعائر الحسينية هي منهج لإعلان البراءة ممن خذل نصرة الحق ....  الإعلان عن موعد انطلاق تجمّع الأزياء الأكبر في الأردن Dead Sea Fashion Week 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-06-13
الوقت : 04:18 pm

الأردن والسعودية تصوّتان ضد المغرب في تنظيم مونديال 2026

الديوان - صوّت الأردن لصالح الملف الثلاثي المشترك للولايات المتحدة وكندا والمكسيك في تنظيم مونديال 2026، التي أقيمت الأربعاء، قبل يوم واحد من مونديال روسيا.
 
وأسفر التصويت الذي أجراه 207 أعضاء في الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم، الأربعاء، عن فوز الملف المشترك بواقع 134 صوتا مقابل 65 للمغرب، فيما اختار عضو واحد في الجمعية العمومية عدم التصويت لأي من الملفين.
 
وهي المرة الخامسة التي تخسر فيها المملكة سباق الظفر بتنظيم كأس العالم، بعدما تقدمت لاستضافة الحدث الكروي الأهم أعوام 1994 و1998 و2006 و2010.
 
وستكون بطولة 2026 الأولى بمشاركة 48 فريقا، بدلا من الشكل الحالي للبطولة المكون من 32 فريقا.
 
وشهدت القائمة المصوتة لصالح الملف الثلاثي المشترك كل من الدول أفغانستان،الأرجنتين،استراليا،ألمانيا، كوستاريكا، البرازيل، تشيلي، الأردن،كولومبيا،الاكواور،السلفادور،جراندا، غيانا، هندوراس، جامايكا، ليبيريا، ناميبيا،نيكاراغوا، بنما، براغواي،البيرو،بورتوريكو، السعودية.
 
بينما شهدت القائمة المصوته لصالح الملف المغربي: فلسطين، الجزائر، ليبيا، أنغولا، بلجيكا، كاميرون، جيبوتي، مصر، فرنسا، غامبيا، وغينيا بيساو، كينيا، لبنان، لوكسمبورغ، مينمار،هولندا، قطر روسيا، صربيا، سيشل، أوغندا.
 
وحصل العرضان على فرصة أخيرة لمدة 15 دقيقة لكل منهما لاقناع الاتحادات الأعضاء في اجتماع الجمعية العمومية في مركز المعارض في موسكو، حيث تعهد عرض أميركا الشمالية بأن تدر البطولة ربحا يبلغ 11مليار دولار، بينما قال المغرب إنه سيجني أرباحا قيمتها 5 مليارات دولار.
 
ورغم أنها ستكون أول بطولة تستضيفها 3 دول، فإن أغلب المباريات ستقام في الولايات المتحدة.
 
ومن بين 80 مباراة، ستقام 10 مباريات في كندا و10 في المكسيك و60 في الولايات المتحدة، بينما يقام النهائي باستاد مت لايف في نيوجيرسي، وهو ملعب نيويورك جيتس المنافس في دوري كرة القدم الأميركية.
 
وقال كارلوس كورديرو رئيس الاتحاد الأميركي لكرة القدم: "نشكركم على منحنا شرف استضافة كأس العالم في 2026. كرة القدم اليوم هي الفائز الوحيد".
 
واستضافت الولايات المتحدة كأس العالم من قبل عام 1994 بينما استضافتها المكسيك في 1970 و1986، ولم تستضف كندا من قبل كأس العالم للرجال لكنها نظمت بطولة السيدات في 2015.
 
والمرة الأخيرة التي صوت فيها الفيفا على حقوق استضافة كأس العالم كانت في 2010، حيث كان القرار يتخذ عن طريق أعضاء اللجنة التنفيذية القديمة الذين اختاروا روسيا لبطولة 2018 وقطر من أجل 2022.
 
وتم إيقاف العديد من أعضاء هذه اللجنة لاحقا بعد تورطهم في فضيحة الفساد، التي عصفت بالاتحاد الدولي عام 2015.
 
ووفق نظام الفيفا الجديد لاختيار الدولة المضيفة، أصبح لكل الاتحادات الأعضاء حق التصويت.
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق