الشريط الإخباري
100 الف دينار من البوتاس لانشاء ملاعب في اربد  انحسار المنخفض مساء اليوم وترقب آخر أقوى الأربعاء  فلسطيني متأثرا بحراحه في غزة  التكاملات الفكرية والتربوية والإنسانية في فكر المحقق الأستاذ  دور الصِغارُ في المجتمعِ.. كَسرَ القيودَ وتَعدى الحدودَ   منخفض قطبي وثلوج الأربعاء  زين راعي الاتصالات الحصري لمتحف الدبابات الملكي  وكلاء السيستاني .. يغدرون بمحافظ كربلاء الطريحي, والأخير يتوعدهم  ماستركارد ترتقي بشعار علامتها التجارية إلى آفاق جديدة  ضحايا في إطلاق نار قرب لوس أنجيلوس  طقس بارد وكتلة هوائية باردة تؤثر على المملكة غدا  90 مليون دولار قيمة استثمارات "زين" 2018  شركة البوتاس ودعم مجتمع الاغوار  نحن من يدوس هذا الرمز .......  المحقق الأستاذ : جاهلية الدواعش مقننة ومشرعنة بفتاوى أئمة التكفير والسبي وسفك الدماء !!!  الهدف الأوسع والأسمى .. اقتراب الإنسان نحو الصلاح والتكامل  المحقق الاستاذ يوضح لنا صفات المهدي كما في الروايات  المرجع الأستاذ يحذر من آفة الجهل !!!  سوف تذعن في نهاية الأمر وتقبل بالفياض يا مقتدى!!  المحقق الصرخي والبكاؤون الخمسة 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-06-14
الوقت : 03:46 pm

انتعاش الأسواق قبل العيد بفعل صـرف الرواتب واستقرار الأسعار

الديوان- شهدت الاسواق المحلية حركة شرائية نشطة مع قرب حلول عيد الفطر السعيد، حيث شهدت ازدحامات كبيرة واقبال المواطنين على شراء كافة تجهيزات العيد من حلوى  وملابس واحذية وغيرها من مستلزمات العيد.

وقال تجار لـ «الدستور» ان قرار الحكومة بصرف الرواتب قبل عيد الفطر ساهم بشكل مباشر في نشاط السوق وتحسن الحركة التجارية، متوقعين ارتفاع الطلب قبيل وعشية العيد وذلك مع استكمال صرف الرواتب لمختلف فئات وقطاعات الدولة.

وفي هذا الشان اكد ممثل قطاع الالبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي تحسن وتيرة السوق والحركة التجارية خلال اليومين الماضين والتي رافقها صرف كثير من  رواتب الموظفين، ما ساهم بشكل مباشر بتحسن الحركة التجارية والطلب على مختلف اصناف الالبسة وبشكل ملحوظ مقارنة بالايام الماضية.

وقال انه و رغم تحسن حركة السوق الا انها لم تصل الى مستوياتها مقارنة بالاعوام السابقة، لافتا الى ان لقرار رئيس الوزراء سحب قانون الضريبة وصرف الرواتب اثر ايجابي  ونفسي في حركة السوق حاليا.

واضاف : نامل ان يتمكن التجار خلال الموسم الحالي من تغطية جزء من الالتزامات المالية المترتبة عليهم ودفع اجور عمالهم ومحالهم، و تصريف جزء كبير من البضاعة الموجودة لديهم وعدم تدويرها للسنوات المقبلة لما يرتبه ذلك عليهم من كلف كبيرة كبدل اجور تخزين ونقل.

وفيما يتعلق بالاسعار اشار القواسمي الى تراجع اسعار الالبسة بنسبة 10% - 15% عن العام الماضي، مرجعا ذلك لكثرة التنزيلات والعروض التي تقدمها مختلف المحال والمولات والى وجود بضاعة كبيرة وبالتالي فان هنالك منافسة شديدة بين المحال للبيع باسعار مناسبة بحيث تكون في متناول يد جميع المواطنين.

وقال ان الحركة ستتحسن اكثر خلال اليومين المقبلين بحيث يكون غالبية موظفي الدولة قد استلموا رواتبهم، مشيرا الى  ان ذلك من شانه انعاش الاسواق والتي عانت سابقا من ركود كبير بسبب الظروف الاقتصادية الموجودة. من جانبه بين صاحب محال الشهباء لبيع المواد التموينية والمكسرات، عائد مرعي الى توافر كافة انواع حلوى العيد والمكسرات والتمور والقهوة بكميات كبيرة واسعار مناسبة، لافتا ان الاسعار تختلف حسب نوع المادة المباعة وجودتها، مشيرا على سبيل المثال ان بعض اصناف الشوكلاتة تباع باسعار تتراوح بين 6- 16 دينار للكيلو، كما ان هنالك اصنافا تباع باسعار اكثر وذلك حسب نوعية الزبدة والحشوة «الفستق الحلبي» المستخدم في تحضير الحلوى، وان هنالك اصنافا اخرى من الحلوى تباع باسعار اقل بحيث لا يزيد سعرها عن 4 دنانير للكيلو. 

وقال صاحب محال مدينة القهوة البرازيلية روحي قرقش الى تحسن وتيرة الطلب على مختلف اصناف وانواع القهوة، لافتا ان القهوة العربية او ما يعرف بالسادة زاد الطلب عليها بنسب كبيرة كونها مشروب الضيافة لدى كثير من العائلات الاردنية. 

واكد استقرار اسعار القهوة وانها لم تسجل اي ارتفاعات وان متوسط الاسعار بين 8 – 12 دينارا للكيلو حسب الصنف والجودة.

وتوقع ان يشهد السوق مزيدا من التحسن فترة ما قبل العيد بيوم.

بدوره قال طارق وشاحي /موظف في محل حلويات ان الحركة على معمول العيد ما زالت دون المستوى المطلوب متوقعا ان يشهد السوق خلال اليومين المقبلين نشاطا اكبر وذلك مع تسلم كافة موظفي الدولة رواتبهم.

واكد استقرار اسعار معمول العيد وان كثرة المحال والمنافسة بينها دفع بكثير منها الى تخفيض الاسعار مقارنة بالاعوام السابقة مشيرا ان متوسط سعر معمول التمر بين 3،5 – 4،5 دينار للكيلو، وان متوسط سعر معمول الجوز بين 7 – 9 دنانير للكيلو في حين ان متوسط سعر معمول الفستق بين 10 – 14 دينارا للكيلو.

   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق