الشريط الإخباري
قعوار ترعى تخرج 90 موظفًا من القطاع العام  وزارة التخطيط تطلق مشروع بناء السيناريوهات التخطيطية المستقبلية للأردن  البقعة: فعاليات تدعو لتوحيد الصفوف ومواجهة «صفقة القرن» ومحاولات إنهاء «الأونروا»  «30 %» نسبة الإنجاز في مستشفى الطفيلة  «صـبـرا وشـاتـيـلا» الـمـؤلـمـة شـاهـدة على المجازر بـحـق الـشـعـب الـفـلـسـطـيـنـي  المعشر: قرارات منتظرة لمجلس الوزراء اليوم بإعفاء مدخلات الإنتاج الزراعي من الضريبة  بــدء تقديــم طلبـات التجسيــر غـدًا  الملك: تنمية الموارد البشرية خيار استراتيجي وأولوية للأردن  رئيس الوزراء:الحكومة ملتزمة بتلبية مطالب المواطنين المشروعة بمحاربة التهرب الضريبي  المعلم الحسني ... الشعائر الحسينية إلهية إنسانية تقوائية أخلاقية بحتة  المخابرات تجلب الذراع الأيمن لعوني مطيع من خارج البلاد  بحث إنشاء مصنع لإنتاج الوقود من الزيوت النباتية المستهلكة في السلط  الحنيفـات: الجـولات الميدانيـة هدفهـا الحــوار للخروج من الأزمة الاقتصادية  يوم التعادل.. الرمثا مع الفيصلي والسلط وشباب الأردن  أم كلثوم أول مطربة غنّت للطفل عام 1937 و«ماما زمانها جايّة» أكثرها شُهرة  الأجهزة الأمنية الفلسطينية فقط مستثناة من تقليصات ترامب  الحشد الشعبي يعلن تشكيل عشرة ألوية احتياطية تطوعية في البصرة  روسيا: مؤشرات على خرق واشنطن معاهدة حظر الأسلحة الجرثومية  تراجع كبير في الطلب على الألبسة والأحذية خلال الثمانية أشهر الماضية  400 مليار دينار تحويلات العاملين في الخارج عالميًّا العام الماضي 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-09-12
الوقت :

رغم تمادي المتقولين المحقق الأستاذ باستفتائه رفع مستوى بلاغة و فائدة الشور

رغم تمادي المتقولين المحقق الأستاذ باستفتائه رفع مستوى بلاغة و فائدة الشور
يسعى الإنسان لنشر القيم المُثلى، ومن أجل قطف ثمارهما، فإنه حتماً سيبحث عن الطُرق الممكنة التي تسهل له الوصول إلى مسعاه الذي يحث الخُطى خلفه، ولا يبالي بما سيواجهه من معرقلات في طريقه، من نقدٍ لاذع ؛ لأنه واثق من مشروعية عمله، فلا يُبالي بما سيقع عليه من أحداث، من الممكن أن تؤثر سلباً عليه بسبب مواقفه الثابتة، و سعيه الجاد في التمهيد لإقامة مجتمع الأمن، و الأمان، و هذا العمل الإنساني ليس من المُحال، فاليوم تواجه البشرية فتن الكفر، و الإلحاد، و التطرف الفكري، و الانحلال الأخلاقي، و ريادة دور الإباحية التي حاربها ديننا الحنيف بكل ما يملك من أدوات و أساليب ناجحة ؛ لأنها وباء شديد الخطر، و ذو آثار وخيمة على الفرد، و المجتمع ، وكما يُقال الأرض لا تخلو من المصلحين رغم سقوطها في الهاوية فلابد من جذوة حقٍ، و شُعلة إصلاح تأخذ على عاتقها إنقاذ الإنسانية من هذه المتاهات، فنرى الشباب المسلم الواعي و مشروعهم الإصلاحي الثلة مؤمنة برسالتها، رسالة الإسلام الشريف حيث وجدث تلك المجموعة المُصلحة التي تحمل الفكر الإسلامي الناضج فهم فتية أمنوا بربهم من خلال مجالس الشور أداتهم الناجعة في إدراك المراد، ومن خلال تضمينها للقيم السماوية من تقوى، و أخلاق، و تلونها بعناصر الوسطية، و الاعتدال في الخطاب الإنساني خاصة، و أنها تنطلق من الفكر الإسلامي الشريف، و تنتهج من القران الكريم مواطن أصولها، و شذرات كلماتها الإبداعية الخلاقة؛ كونها عالمية الهدف لا تنحصر عند نطاق دائرة ضيقة، فجعلت الشباب تدخل بركابها أفواجاً أفواجا؛ ليكونوا دعاةً للحق، و قيمه المقدسة، و ليغرسوا في ربوع المجتمع الإنساني كل ما يقوده نحو بر الأمن و الأمان، وقد أكد ذلك المحقق الصرخي في استفتائه الأخير، و الموسوم ( سين سين ... لي لي ... د يدي ... طمة طمة ) و الذي كشف فيه عن حقيقة الشور، و أصله، و مشروعيته، فضلاً عن بلاغته العالية، و ثقافته العالية، فقال السيد الأستاذ فيه : } وبحسب ما هو ظاهر حال المجالس المنعقدة عادة، وهذا جائز ولا إشكال فيه لا شرعًا ولا لغة ولا بلاغة ولا أدبًا ولا أخلاقًا، وهو أسلوب لغويّ بلاغي متّبع ومعروف وتتميز به اللغة العربية ومن إبداعات البلاغة فيها، بل ومن إبداعات القرآن الكريم، وكما ذكرنا سابقًا بأن أسلوب البلاغة والبلاغة القرآنية قائمة على حذف الحرف الواحد والأحرف المتعددة؛ بل وحتى حذف الكلمة والجمل مع وجود ما يدلّ عليها من قرائن حالية أو مقالية، وكما في قوله تعالى: { وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا } والكلّ يفسّرها بأنّ المقصود منها: واسألوا أهل القرية، فتمّ حذف كلمة كاملة وهي (أهل) { . انتهى
حقائق يجهلها أصحاب العقول المتخلفة رغم أن الشور ذو فائدة عظيمة، فمجالسه ديدنها التقوى، و الخُلُق الفضيل، و هدفها نشر الوسطية، و الاعتدال، فسفينتها ماضية بطريقها الإصلاحي رغم تمادي، و إفراط المتقولين .
https://www.facebook.com/fatawaa.alsrkhy.alhasany/photos/a.835189149966853.1073741828.835188009966967/990669777752122/?type=3
بقلم الكاتب محمد جاسم
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق