الشريط الإخباري
مراكز زين للتدريب على صيانة الأجهزة الخلوية تُخرّج ما يقارب الـ 1000 طالب وطالبة  توجيه تهمة إثارة النعرات للإعلامي الوكيل  اجواء باردة لثلاثة ايام  منع الدروس في المكبرات؟؟؟!!!!.......  الضريبة: لا إلزامية في التسجيل الضريبي لمن بلغ 18 عاماً  استعمال مكبرات الصوت فقط عند الأذان  حقيقة الشرطية الفرنسية التي صرخت: لا تخربوا وطنكم مثل العرب  عباس: حل “التشريعي” قريباًُ  زين تُقيم يوماً وظيفياً خاصاً بالأشخاص ذوي الإعاقة في منصة زين للإبداع ZINC  “جنون البذخ” في حفل زفاف ابنة أغنى رجال الهند  منتخب الكراتيه ينهي مشاركته في الجولة الأخيرة من سلسلة الـ K1  العاهل السعودي: نناشد المجتمع الدولي لإعطاء الفلسطينيين حقوقهم  حريق يتسبب بتعليق الدراسة بمدرسة للبنات في السلط  مروحية للجيش تنقذ سيدة حامل في الكرك  كان شيء هنا اسمه إسرائيل .......  نتنياهو يسعى لتطبيع العلاقات مع السعودية قريبًا  إنفاق 43 قرشاً من كل 10 دنانير خصصت لحزمة مشاريع "اللامركزية  الأحد .. بارد وغائم  الخطوط المغربية تنضم إلى تحالف oneworld إلى جانب الملكية الأردنية و12 شركة عالمية  زين تقدم انترنت فائق السرعة من خلال "زين فايبر" في 20 منطقة في عمّان 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-11-10
الوقت : 11:41 am

خبيرة بيئية: الحكومة تعلم أن الأردن سيعاني من فيضانات وسيول

الديوان - قالت الخبيرة في الشأن البيئي، صفاء الجيوسي، إن حادثة السيول التي وقعت يوم أمس في مناطق عدة من المملكة وأودت بحياة 11 شخصا، وقبلها فاجعة البحر الميت، "ليس أمرا مفاجئا أو خبرا جديدا على أصحاب القرار في الأردن". 

وتطرقت بهذا الشأن، إلى آخر تقرير للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) في العام الحالي، والذي أكد أنه إذا تم الحد من ارتفاع درجة الحرارة ما قبل الثورة الصناعية بـ1.5 درجة مئوية أو درجتين، فسوف يؤدي ذلك إلى زيادة المناطق التي سوف تعاني من جريان المياه "Runoff" والفيضانات الخطرة "Hazard Floods"، وهذا يعني وفق الجيوسي أنه إذا تم الحد من التغير المناخي فسوف يعاني الأردن من تبعاته.

ولفتت الجيوسي، وهي رئيسة الهيئة الإدارية في شبكة العمل المناخي الدولية، إلى أنه وبالتقرير نفسه، تم التأكيد على أن عدد الأيام الماطرة في الأردن سوف تقل، لكن حدة الأمطار 

سوف تزيد.

وأضافت بمنشور عبر صفحتها في :"فيسبوك" بالقول "يحزنني أن لا أحد من أصحاب القرار قام بالتحدث عن تبعات التغير المناخي بالأردن وأجد أن هذا واجب على وزارة البيئة التي وإن تغير وزيرها على مدى العقد الماضي أمينها العام وأغلب موظفينها لم يتغيروا". 

وقالت الجيوسي "الأردن سيعاني من الفيضانات والأمطار الغزيرة "Torrential rain" المفاجئة وإن حدة الطقس بسبب التغير المناخي لن تكون فقط على شكل جفاف شديد بل أيضا أمطار وفيضانات والحكومة على علم بذلك منذ سنوات.. أنا أعمل بهذا المجال منذ حوالي 10 سنوات فقط وأعرف أن الحكومة الأردنية تمثل الأردن بمناقشات التغير المناخي منذ أكثر من ذلك بكثير وتتحدث وتأخد التمويل ولم نر أي إصلاح بنية تحتية يأخذ بعين الاعتبار التغير المناخي ويحترم أرواحنا".

وأشارت كذلك إلى أن تقرير التواصل الوطني الثالث للأردن في 2014 حول تغير المناخ الذي قامت الحكومة الأردنية بتقديمه لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي UNFCCC، ذكر ما يلي: 

- الأجزاء الشمالية من العقبة هي أكثر المناطق عرضة للمخاطر الناجمة عن السيول المفاجأة flashfloods حيث إنها تقع في اتجاه مجرى النهر من مناطق الوديان الرئيسية.

- على الرغم من إنشاء قنوات تحويل الفيضانات في الأجزاء الشمالية من خليج العقبة، لا تزال الفيضانات تشكل تهديدًا، إذا تجاوزت أحداث هطول الأمطار الحد الاعلى.

- نفس التقرير أعطى مثالا عن ما حدث في 2006 بوادي اليتم الفيضان الذي تسبب بوفاة 5 أشخاص.

- نفس التقرير عرض مثال عاصفة إليكسا في 2013 وكيف أن منطقة العارضة خلال العاصفة عانت من الفيضانات المفاجأة وحوادث غرق ومنازل الناس أصبحت مغمورة بالمياه.

   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق