الشريط الإخباري
بيع مواد غير مستعملة - شركة البوتاس  وزير خارجية بريطانيا يحذر من مخاطر رفض اتفاق ماي  تسريب صورة رومانسية لـ هيفاء وهبي ومدير أعمالها تثير التساؤلات! (شاهد  تناول الشاي والقهوة أثناء الحمل يقلّص حجم الجنين  العربية لحماية الطبيعة تدين قطع اشجار "الأردنية"  تعيين زيد الظاهر رئيساُ لقسم الحجوزات في منتجع رمادا البحر الميت  مراكز زين للتدريب على صيانة الأجهزة الخلوية تُخرّج ما يقارب الـ 1000 طالب وطالبة  توجيه تهمة إثارة النعرات للإعلامي الوكيل  اجواء باردة لثلاثة ايام  منع الدروس في المكبرات؟؟؟!!!!.......  الضريبة: لا إلزامية في التسجيل الضريبي لمن بلغ 18 عاماً  استعمال مكبرات الصوت فقط عند الأذان  حقيقة الشرطية الفرنسية التي صرخت: لا تخربوا وطنكم مثل العرب  عباس: حل “التشريعي” قريباًُ  زين تُقيم يوماً وظيفياً خاصاً بالأشخاص ذوي الإعاقة في منصة زين للإبداع ZINC  “جنون البذخ” في حفل زفاف ابنة أغنى رجال الهند  منتخب الكراتيه ينهي مشاركته في الجولة الأخيرة من سلسلة الـ K1  العاهل السعودي: نناشد المجتمع الدولي لإعطاء الفلسطينيين حقوقهم  حريق يتسبب بتعليق الدراسة بمدرسة للبنات في السلط  مروحية للجيش تنقذ سيدة حامل في الكرك 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-12-02
الوقت : 10:35 am

12 مليار دولار فرص استثمارية في البيئة والنقل في عمّان

الديوان - قال تقرير صدر حديثاً عن منظمة التمويل الدولية إن العاصمة عمان تمثل "فرصة استثمارية تقدر بحوالي 12 مليار دولار، خاصة في مجالات النقل العام والمباني المراعية للبيئة والمركبات الكهربائية".

وأضاف التقرير إن إشراك قطاع الأعمال الأردني في إدارة النفايات الصلبة، "يعتبر أمراً أساسياً لتحقيق فرص الاستثمار في القطاع التي تبلغ قيمتها 385 مليون دولار في عمان".

وسيسهم إعادة تدوير المياه الجوفية بالمدينة وتحسين بنيتها التحتية في المياه في توفير فرصة استثمار تبلغ 550 مليون دولار في قطاع المياه والصرف الصحي، وفقاً للتقرير.

ووتقول المؤسسة في تقريرها، إن تحقيق هدف عمان لتحفيز التحول النموذجي إلى النقل العام، والمزوَّد بالكهرباء، استثمارًا إجماليًا يقارب 7 مليارات دولار.

ووفقاً للتقرير تعتبر أمانة عمان الكبرى، أول مدينة في منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط تنضم إلى إطار المدن الخضراء، لتحديد ومعالجة أولويات التنمية الخضراء.

ويقول التقرير إن عمان "هي موطن لأكثر من 42% من سكان الأردن، مع ما يقرب من 4 ملايين شخص يعيشون ضمن مساحة 800 كيلو متر مربع".

وتعزى انبعاثاتها السنوية التي تبلغ حوالي 7.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، أي ما يعادل انبعاثات 1.6 مليون سيارة ركاب لمدة عام، في المقام الأول إلى المباني بنسبة 64٪، والنقل 31٪ .

وتقول المؤسسة إن تلبية احتياجات الزيادة غير المتوقعة في عدد السكان، نتيجة هجرة اللاجئين إلى المدينة، تقدم فرصة كبيرة للاستثمار في عمان.

وتتلقى 8 دول في العالم، من ضمنها الأردن، دعماً من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية التي تركز على المناخ ، والتي تلقت مساهمة بمبلغ 87 مليون يورو من "صندوق المناخ الأخضر" التابع للأمم المتحدة، لمساعدة المدن على تطوير خطط عمل المدينة الخضراء وتنفيذها.

وتقوم عمّان بتطوير أول خطة عمل عامة خاصة بالمناخ بدعم من البنك الدولي، مما يُلزم المدينة بالوصول إلى نسبة صفر من الانبعاثات بحلول عام 2050، ووضع الخطوط العريضة للعمل على تحقيق هذا الهدف، إذ من المتوقع إطلاق هذه الخطة في أوائل عام 2019.

"كجزء من مشاركتها في إطار المدن الخضراء ، تعمل أمانة عمان الكبرى مع وزارة البيئة في الأردن والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لوضع خطة عمل للمدينة الخضراء."

وستركز الخطة على مواجهة التحديات الرئيسية المرتبطة بتغير المناخ وتوفير الفرص للاستثمار في إدارة النفايات الصلبة، والمياه ومياه الصرف الصحي ، والطرق والإضاءة في المناطق الحضرية، والنقل الحضري، ورفع كفاءة استخدام المباني العامة.

تشمل الأهداف الأوسع الحد من التلوث المحلي ، وتحسين كفاءة الطاقة والموارد، وتعزيز التكيف مع المناخ.

ومن المتوقع أن تتماشى خطة العمل بالكامل مع الخطة الوطنية للنمو الأخضر في الأردن، والتي تتمحور حول خمس نتائج مترابطة، وهي النمو الاقتصادي المستدام، والتنمية الاجتماعية، وخدمات النظم الإيكولوجية، والمرونة، والحد من الانبعاثات وتجنبها.
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق