الشريط الإخباري
مراكز زين للتدريب على صيانة الأجهزة الخلوية تُخرّج ما يقارب الـ 1000 طالب وطالبة  توجيه تهمة إثارة النعرات للإعلامي الوكيل  اجواء باردة لثلاثة ايام  منع الدروس في المكبرات؟؟؟!!!!.......  الضريبة: لا إلزامية في التسجيل الضريبي لمن بلغ 18 عاماً  استعمال مكبرات الصوت فقط عند الأذان  حقيقة الشرطية الفرنسية التي صرخت: لا تخربوا وطنكم مثل العرب  عباس: حل “التشريعي” قريباًُ  زين تُقيم يوماً وظيفياً خاصاً بالأشخاص ذوي الإعاقة في منصة زين للإبداع ZINC  “جنون البذخ” في حفل زفاف ابنة أغنى رجال الهند  منتخب الكراتيه ينهي مشاركته في الجولة الأخيرة من سلسلة الـ K1  العاهل السعودي: نناشد المجتمع الدولي لإعطاء الفلسطينيين حقوقهم  حريق يتسبب بتعليق الدراسة بمدرسة للبنات في السلط  مروحية للجيش تنقذ سيدة حامل في الكرك  كان شيء هنا اسمه إسرائيل .......  نتنياهو يسعى لتطبيع العلاقات مع السعودية قريبًا  إنفاق 43 قرشاً من كل 10 دنانير خصصت لحزمة مشاريع "اللامركزية  الأحد .. بارد وغائم  الخطوط المغربية تنضم إلى تحالف oneworld إلى جانب الملكية الأردنية و12 شركة عالمية  زين تقدم انترنت فائق السرعة من خلال "زين فايبر" في 20 منطقة في عمّان 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-12-04
الوقت : 09:27 am

الأمير مرعد: ذوو الإعاقة في الأردن لا يتلقون معاملة مثل العاديين

الديوان - قال سمو الأمير مرعد بن رعد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، إن الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن لا يتلقون نفس المعاملة مثل الأشخاص العاديين، داعيا الحكومة والمجتمع المدني إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة كي نرى تغييرا.
جاء ذلك خلال رعايته امس احتفالية استضافها مكتب الاتحاد الأوروبي في عمان بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة.
وركزت الفعالية على إنجازات الأردن في شمول ذوي الإعاقة، وسلطت الضوء على مساهمات الاتحاد الأوروبي و"اليونسكو" في إطار مشروع "شبكات شباب المتوسط" منذ العام 2014، وبالشراكة مع منظمات الشباب والمؤسسات العامة والخاصة.
وقدم مشروع "الشبكات" الدعم للآنسة آية أغابي مؤسسة مبادرة "الأردن المهيأ" منذ العام 2017، والتي تعمل في الأردن مع الشركات والمؤسسات والأفراد لتحسين إمكانية الوصول إلى مساحات مهيأة لذوي الإعاقة ومشاركة أخبارهم وخبراتهم. 
وأطلقت المبادرة بوابة إلكترونية جديدة مع قاعدة بيانات كبيرة للأماكن التي يمكن الوصول إليها في جميع أنحاء الأردن، وبما يسهل على الناس العثور على الأماكن المهيأة لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة.
تطرقت رئيسة التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن كورين أندريه إلى أهمية الاعتراف بالحواجز التي تحول دون المشاركة الكاملة في المجتمع والحاجة إلى التفكير في أنواع التحديات والحواجز التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة. واعترافا منها بالتحديات التي يواجهها الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن، أكدت ممثلة (اليونسكو) في الأردن كوستانزا فارينا، التزام المنظمة بتوحيد الجهود وتسخير إمكانيات الشباب، مشيرة الى التعاون الوطيد مع الاتحاد الأوروبي في إطار مشروع "شبكات شباب المتوسط".
وبالإشارة إلى خطة التنمية المستدامة لعام 2030 الطموحة، قالت فارينا "إن خطة التنمية المستدامة لعام 2030 تقدم وعدا بـ"ألا يتخلف أحد عن الركب" لأن التنمية لن تكون مستدامة إذا لم تستند إلى حقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع" يجب أن نضع حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في قائمة أولوياتنا إذا أردنا بناء مجتمعات أكثر مرونة".
من جانبها، قدمت أغابي منصة الوصول الجديدة عبر الإنترنت "الأردن المهيأ"، وبما يدعم ويشجع تكافل الجهود بين المبادرات في الأردن. 
وأكدت أن "من المهم العمل على تعزيز إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن حتى يتمكنوا من المساهمة بشكل متساو في المجتمع، لأنهم قادرون على ذلك عندما يكونون مجهزين بالأدوات المناسبة".
واستمع الحضور خلال الفعالية الى الفريق الحواري رفيع المستوى حيث ناقش أعضاء الفريق النتائج والإنجازات الرئيسية حتى الآن والخطوات التالية، بما في ذلك كيفية دمج مبادرة "الأردن المهيأ" على نطاق أوسع.
وحضر الفعالية سمو الأمير فيصل بن رعد، وأعضاء في الفريق الحواري، من بينهم العين هيفاء نجار، والأمين العام لوزارة السياحة عيسى قموة، ودانييل شرايحة من بنك الاتحاد، والأمين العام للمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة مهند العزة، وأخصائية التعليم في (اليونيسف) رنا قعوار.
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق