الشريط الإخباري
محمد القائد و القدوة  أكثر من خمسة آلاف مقبرة جماعية في البوسنة والهرسك  نبينا نبي الرحمة  الحريري: إقامتي في السعودية للتشاور حول مستقبل لبنان  فيتو روسي للمرة العاشرة بشأن كيماوي سوريا  عملية دهس وطعن قرب مستوطنة «غوش عتصيون»  78 ألف موقع أثري في المملكة بلا حراسة  إقامة صلاة استسقاء في كافة مساجد المملكة  الشهوان: تـوجـه لإصــدار جــوازات سـفـر إلكتـرونيــة  تراجع تصدير ثمار الزيتون للخارج  فاخوري: تمويل خطة الاستجابة الإقليمية للأزمة السورية لم يتجاوز 39%  اتفاقية تعاون بين الأردن وسويسرا في مجال إدارة المياه  البطريرك ثيوفيلوس يشيد بدعم الملك لمسـيحيـي الأراضـي المقدسـة والشـرق  منتخب النشامى يعود من كمبوديا واللاعبون يلتحقون بأنديتهم  2741 طن خضار وفواكه وردت للسوق أمس  هل تهجير الناس وقتل الأبرياء حلال ؟!  الحياة على المريخ ... حقيقة أم وهم ؟؟؟!!!  تهجير الناس وقتلهم هل هو حلال أيها الدواعش المجسمة ؟؟؟  المجسمة المارقة الدواعش .. يعتدون على ذات الله بتجسيمهم ..  نبي الرحمة يجمعنا ورموز التكفير تفرقنا 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2014-09-05
الوقت :

*مركز النضال للدراسات والأبحاث يصدر بانوراما أحداث العالم

الديوان- يقولون آب لهّاب،وفعلاً إلتهبت الأحداث المحلية وإشتعل بريقها لتسطّر صفحة مضيئة من الإصلاح السياسي بحكمة ملكية هاشمية،فإبتدأ بتوجيه جلالة الملك عبد الله الثاني رسالة إلى دولة رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور بتأسيس وزارة للدّفاع،وإجراء تعديلين دستوريين الأوا يتعلق بتعيين جلالة الملك لمدير المخابرات العامة وقائد الجيش من قبل جلالته بشكل مباشرة دون أن يكون لرئيس الوزراء أي دور،والثاني يتعلق بإشراف الهيئة المستقلة للإنتخابات على الإنتخابات البلدية والإنتخابات العامة الأخرى،فصوّت مجلس النواب بالأغلبية على قرار بواقع 118 صوت ومعارضة 9 نواب وإمتنع عن التصويت 5 نواب،وفي المقابل أقرّ مجلس الأعيان مشروع التعديلات بالأغلبية بواقع صوت 70 صوت ومعارضة أحد الأعيان.
وأجرى جلالة الملك مقابلة صحفية مع رئيسة تحرير صحيفة الغد حول العديد من القضايا المهمة على الصعيد المحلي والعربي والدولي فأهم ما جاء فيها:
* أنا وشعبي في بوتقة واحدة .. "اسرائيل" معتدية وغزة صرخة فلسطين للعالم .
*ما يحدث في غزة صرخة فلسطينية للعالم بأن أوقفوا الاحتلال والدمار والقتل
*أحرص بدوري كل الحرص على أن يكون ولدي وولي عهدي على معرفة عميقة بأسس صناعة القرار.
وحرص جلالة الملك على الزيارات الميدانية لرفاق السلاح فكانت زيارته التضامنية مع المتقاعدين العسكريين في محافظة المفرق بزيارته منزل اللواء المتقاعد إبراهيم الخوالدة حيث أعتبر جلالته المتقاعدين العسكريين خط الدفاع الأول،وإختتم الشهر بزيارة جلالته رئيس مجلس الأعيان الأسبق أحمد اللّوزي حيث شدّد جلالته أمام عدد من الشخصيات الوطنية على الحفاظ على هيبة الدّولة.
*وليتذكر العالم بأن الأردن هو ثالث أكبر دولة مضيفة للاجئين في العالم، وقد كان لهذا العبء تأثير هائل على شعبنا وعلى خزينة الدولة، وعلى البنية التحتية لبلادنا، فمخيم الزعتري هو ثاني أكبر مخيم لاجئين في العالم، وعدد السوريين في الأردن يقارب 1.400.000 والكلفة الاقتصادية الكلية على الأردن لأعباء استضافة اللاجئين السوريين للعام 2014 وحده تقارب 3 مليارات دولار أمريكي.
وصدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على نظام صندوق التكافل الاجتماعي لأعضاء نقابة المعلمين. واشترط النظام ان يكون الانضمام للصندوق اختيارياً شريطة أن يكون العضو الذي يرغب في الانضمام للصندوق مسددا للالتزامات المترتبة عليه وفقا للتشريعات المعمول بها في نقابة المعلمين على ألا يكون أكمل 60 عاما عند تقديم الطلب. ويدفع العضو مبلغ 25 ديناراً رسوم اشتراك غير مستردة، كما يدفع مبلغ 300 دينار بدل اشتراك عند قبول طلبه ليكون رصيدا له في الصندوق. وتخصص 200 دينار منها في الصندوق المخصص لقروض الزواج والتعليم و100 دينار في الحساب المخصص للتكافل الاجتماعي. وبموجب النظام يدفع المشترك 12 ديناراً شهريا بعد مرور عام من اشتراكه ولمدة 4 سنوات لتضاف لرصيده في حساب.
ووافق مجلس الوزراء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية المتعلقة بامكانية تزويد الاردن بالغاز الطبيعي من حقل الغاز المكتشف في المياه الفلسطينية بالقرب من شواطىء غزة والتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية بهذا الشأن.
وسحبت وزارة الداخلية قانون مجالس المحافظات وذلك لإجراء تعديلات بما يناسب التعديلات الدستورية التي أمر بها جلالة الملك،وأمّا على صعيد القضاء فقد نشطت محكمة أمن الدولة بملاحقة أعضاء منظمات إرهابية مختلفة فتارة تلاحق "أعضاء في حزب التحرير الإسلامي وتارة أخرى بمحاكمة خلية تابعة لحزب الله اللبناني مكونة من 6 أشخاص.
وإستمرت الإعتقالات السياسية ومواقف المعارضة، أسواء بحق المعارضين للنّظام أو مؤيديه ومحاكمتهم أمام محاكم مختلفة هذا من ناحية،ومن ناحية أخرى إعتقالات بصفوف مايسمّى أنصار تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" حيث تمّ توقيف العشرات منهم في مختلف محافظات المملكة،فتم توقيف الناشط العمالي المعروف محمد السنيد لمدة أسبوع في سجن ماركا بعد اتهامه بـ»إطالة اللسان» على أثر حادثة وقعت في مؤسسة الاقراض الزراعي.وكانت الاجهزة الامنية اعتقلت السنيد بعد مشادة كلامية بينه وبين مدير عام مؤسسة الاقراض الزراعي المهندس محمد الحياري بعد خروج السنيد من المؤسسة التي قصدها للحصول على قرض زراعي لزراعة أرضه وحصلت المشادة الكلامية بين السنيد ومدير المؤسسة بعد أن اتهم السنيد المؤسسة بتقديم قرض قدره 150 الف دينار لوزير زراعة سابق.
وفي تطور آخر إعتقلت الاجهزة الامنية الناشط المهندس عبد الهادي الحوامدة عند وصوله مطار الملكة علياء الدولي عائدا من الولايات المتحدة الامريكية،وتمّ توقيف الكاتب الصحفي في جريدة الرأي عبدالهادي راجي المجالي في سجن ماركا لمدة أسبوع بتهم نشر معلومات أدت إلى إفشاء أسرار بعد نشره مقال مسيء ويحمل عبارة لا أخلاقية.
وحصل تطور فريد من نوعه بإصدار تجمع الموالاة المؤيد للنظام الهاشمي بيان يطالبون فيه بإستقالة مدير المخابرات العامة الفريق أول فيصل الشوبكي من منصبه وذلك توغل داعش في الأردن وإتّهامه بالتقصير،علماً أنّهم كانوا الواجهة الحقيقية للنّظام في مواجهة مسيرات الأخوان المسلمين والحراكات الشعبية التي عمّت الأردن في آخر أربعة سنوات.
وأعتبرت جميع القضايا المنظورة أمام محكمة العدل العليا ستحال الى المحكمة الادارية للسير فيها من النقطة التي وصلت اليها بعد الغاء محكمة العدل العليا والاستعاضة عنها بالمحكمة الادارية على درجتين،ويأتي هذا الاجراء يأتي بعد صدور الإرادة الملكية بالموافقة على ما قرره مجلس الأعيان والنواب بخصوص قانون القضاء الإداري رقم 27 لسنة 2014 المكون من 44 مادة قانونيةـ،وفي تطور لاحق أقر مجلس النواب إنتخاب 4 أشخاص بالإنتخاب في المجلس القضائي الأردني في سابقة تاريخية وسط معارضة شديدة من اللوبي المتنفذ.
وفي تطور مصيري يدعو الملك الإنسان إلى نصرة المسجد الأقصى ، حيث طالبت "نساء الاقصى جلالة الملك عبد الله الثاني العمل والتدخل من أجل لجم الاحتلال االصهيوني عن اعتداءاته على المسجد الأقصى وبالذات توقفه عن منع النساء من دخول المسجد الاقصى بشكل كامل في فترات الصباح والظهيرة.جاء ذلك في مؤتمر صحفي نظم في فندق الكومودور بمدينة القدس المحتلة بمشاركة العشرات من النساء ، وتضمن المؤتمر كلمات خطابية، وتليت فيه رسالة بعثت ووجهت الى الملك عبد الله الثاني . وأضافوا إنّ ما يتعرض له الأقصى من هجمة احتلالية شرسة، فعدد الأيام التي منعت النساء فيها من دخول الأقصى جاوزت الثلاثين يوما، ومنذ بداية الشهر الحالي ، لم يسمح للنساء من كافة الأعمار دخول المسجد لساعات متأخرة من الظهيرة . ومواجهة لهذا التصعيد ؛ قامت نساء الأقصى بتنظيم حملة جمع تواقيع مناهضة لهذا المنع ، وإبراقِ رسالة إلى جلالة الملك عبد الله بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية تطالبه فيها باتخاذ خطوات جدية لوقف هذا الخطر،وأضافت: ونساء الأقصى قمن ويقمن أيضا بالدعوة للحشد والرباط على أبواب الأقصى رفضا للمنع الجائر ، وأفادت أن وفدا من نساء الاقصى التقى يوم أمس الأحد سفير الاردن لدى السلطة الفلسطينية في رام الله خالد الشوبكي، وسلمه الرسالة الى الملك عبد الله الثاني ، حيث وعد السفير الشوبكي بإيصال الرسالة مباشرة الى البلاط الملكي ، علما ً أنه قد وقعت الرسالة من قبل 1580 إمرأة.
وفي دعاية دراماتيكية لنصرة أهل غزّة وبضغط من لجنة فلسطين النيابية وافق أعضاء مجلس أمانة عمان على شمول أبناء غزة بعلاوة غلاء المعيشة.
وأمر المدعي العام المختص بتشكيل لجنه طبية شرعية من المركز الوطني للطب الشرعي لتشريح جثة اسير اردني أستشهد داخل سجون الاحتلال في الوقت الذي لا تزال قضية استشهاد القاضي رائد زعيتر قيد التحقيق بعد مرور اشهر على مقتله عند معبر الكرامة بدم بارد جثمان شهيد اخر في الثلاثينات يدعى ( وائل سليم مصطفى محمود ) تم تعذيبه حتى الموت في سجون الاحتلال.ويشير التقرير الاولي الى وجود اصابة في الرأس ونزيف دماغي وكسور بالاطراف،وكان قتيبة، شقيق الشاب الاردني وائل سليم مصطفى (39 عاما)، المقيم في عمان قال ان الاخير 'اعتقل خلال تظاهرة مؤيدة لغزة وقتل تحت التعذيب في سجون الاحتلال ثالث ايام عيد الفطر .
ولكن على صعيد الأحزاب السياسية حصلت حرب كلامية داخل أروقة حزب جبهة العمل الإسلامي بين التيارين المتنافسين داخل الجماعة الحمائم والصقور،قادها الشيخ سالم الفلاحات المراقب العام للجماعة الأسبق حيث إعترض على فوز محمد الزيود بمنصب الأمين العام للحزب بالتزكية معتبراً فوزه بقمّة التزوير،ولكن كان هناك تطور على غريمه حزب الوسط الإسلامي بإجراء إنتخابات مجلس شورى الحزب في محافظات ثلاث هي الكرك والزرقاء وإربد،وانتخب المجلس الوطني لحزب الجبهة الأردنية الموحدة في بالتزكية الوزير والنائب السابق نايف الفايز رئيسا للمجلس ،وإستقال السيد فلاح العموش رئيس بلدية الزرقاء الأسبق من أمانة حزب العدالة والتنمية وتعيين المهندس أمين الحزب السابق المهندس علي الشرفا مكانه.
وفي تطور فريد من نوعه أكد منسق العمل الاجتماعي في المبادرة الأردنية للبناء "زمزم" الدكتور جميل الدهيسات، أن المحكمة العليا في جماعة الإخوان المسلمين قررت أخيرا فسخ أحكام الفصل بحق قيادات "زمزم"، لكنه اعتبر القرار "سلبيا"، وأن من شأنه أن يرجئ البت في القضية أشهرا أخرى.وبموجب قرار المحكمة الإخوانية الداخلية بفسخ قرار الفصل السابق، وإحالته إلى المحكمة المركزية التي صدر عنها القرار، لإعادة النظر فيه.
وفي تطور كاد أن يؤثر على العمليتين التربوية والتعليمية في الأردن إنتهى إضراب المعلمين والذي دعت إليه نقابة المعلمين والتي يسيطر عليها جماعة الأخوان المسلمين والذي إستمرّ أسبوعاً كاملاً وذلك بعد تفاهمات بين النقابة والحكومة وتلبية بعض مطالبهم على قدر الإستطاعة بحيث لايؤثر ذلك على موازنة الأردن المالية.
وحصل خلاف إنتشر إعلامياً بين نقابتي المهندسين والجيولوجيين وذلك بعد قيام الثانية بإجراء التعديلات المقترحة على قانون النقابة وابرزها تغيير مسمى النقابة لتصبح (نقابة المهندسين الجيولوجيين). وعن مبررات التسمية قال المهندس صخر النسور ان خريجي الجيولوجيا سواء في الجامعات الأردنية او غيرها يخضعون لنفس الساعات الدراسية التي يقضيها المهندس الزراعي، ولا تختلف عن الكثير من النقابات المهنية الأخرى وعليه فمن حق خريج الجيولوجيا ان يحصل على لقب مهندس.وتشمل التعديلات المقترحة تخصيص 1 بالمئة من عوائد الشركات العاملة ضمن مجال التعدين لرفد صندوق تقاعد النقابة، وإلزام الشركات التي تعمل بالتعدين تعيين جيولوجيين ضمن كادرها الوظيفي بهدف التخفيف من حجم البطالة.
وعلى صعيد الإنتصارات العلمية الغائبة عن الدّعم الحكومي- تمكن طالبان اردنيان من حصد المركز الرابع في مسابقة انتل الدولية وذلك باكتشافهم طريقة لتوليد الحرارة باستخدام الماء المنزلي والطاقة الشمسية هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى سجلت في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية/السعودية براءة اختراع جهاز لدكتور اردني يعد الاول من نوعه عالميا لمعالجة اليد المصابة في حالات الشلل النصفي.ويتكون اختراع الدكتور سلامة عوده الله الدعجه من جهاز كهربائي ذي تردد منخفض وجبيرة يتم تثبيتها على ظهر الساعد مع بقاء ظهر اليد مكشوفا وله امتداد من اسفل اليد لرفع الاصابع مع بقاء راحة اليد مكشوفة ليتم تدريب العضلات واعادة تأهيلها وظيفيا من خلال الحث الكهربائي ذي التردد المنخفض.

*الحدث – عربياً ودولياً:
*(1/8/2014):
- زلزال قوته 5.5 درجات على مقياس ريختر يضرب الجزائر ومقتل 6 أشخاص وإصابة المئات بجراح.
- المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة تأسر ضابط صهيوني من لواء جولاني برتبة رقيب أول وذلك إثر إشتباكات بطولية دارت عند معبر كرم أبوسالم.
*(2/8/2014):
-أعلن قائد الجيش اللبناني جان قهوجي مقتل 10 جنود لبنانيين وإصابة 25 آخرين وفقدان 13 يحتمل أنهم احتجزوا كأسرى، في معارك مع مسلحين من جبهة النصرة قرب الحدود اللبنانية مع سورية،وإحتمال أن يزيد من من القتلى والجرحى والأسرى،وكانت التطورات تشير حتى نهاية شهر آب الماضي تشير بوجود عشرات الأسرى إثر تلك الإشتباكات من الجيش اللبناني،وإندلعت الإشتباكات بعد إعتقال الجيش اللبناني لأحد قادة الجبهة عماد جمعة.
- زلزال بقوة 6.6 درجات على مقياس ريختر يضرب جزيرة مانوس قبالة سواحل بابوا غينيا الجديدة ولايوجد إصابات ولا أضرار.
- وزارة الداخلية التونسية تكشف عن خلية إرهابية مكونة من 21 عنصر منهم 9 فارين كانت تستهدف مسوؤلين أمنيين ومقرات أمنية أغلبها في العاصمة التونسية.
*(3/8/2014):
- مقتل أكثر من 350 شخص وتدمير أكثر من 40000 منزل في زلزال هز مقاطعة يوننان بقوة 6.5 درجات على مقياس ريختر جنوب غرب الصين.
*(4/8/2014):
- إنتخب مجلس النواب الجديد في ليبيا عقيلة صالح عيسى رئيساً للمجلس وذلك في أول إجتماع رسمي له في مدينة طبرق.
*(5/8/2014):
- قوات الإحتلال الصهيوني تنسحب من قطاع غزة .
- أول وزيرة مسلمة تستقيل من حكومة رئيس الوزراء البريطاني جيمس كاميرون في لندن وهي من أصل باكستانية إحتجاجاً على العدوان الصهيوني على قطاع غزة.
- فريق آثار سعودي – فرنسي يكتشف أقدم مخطوطة باللغة العربية تعود للقرن الخامس الميلادي وذلك في آبار حمى في منطقة نجران جنوب غرب السعودية.
- رجل يرتدي زي عسكري أفغاني يطلق النار على قوات الناتو في أحد معسكرات كابول ومقتل جندي أمريكي وجرح 15 من بينهم جنرال ألماني و12 جندي أميركي.
- أطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مشروعاً لحفر قناة سويس جديدة بكلفة 4 مليارات دولار سيوفر مليون فرصة عمل .
- العثور على هيكل عظمي يرجع تاريخه إلى 4500 عام تقريباً قبل الميلاد وعمره 6500 سنة في متحف الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة بنسلفانيا الأميركية.
*(6/8/2014):
- أول حالة وفاة لسعودي مصاب بفيروس أيبولا وذلك بعد رحلة عمل إلى سيراليون.
- وقع إنفجار عبوة ناسفة في باب الرمل في مدينة طرابلس شمال لبنان أوقع شخص وجرح 11 آخرين .
- مقتل 10 جنود يمنيين و18 عنصر من القاعدة في هجوم على مركبة عسكرية في بلدة حبان في محافظة شبوة جنوب اليمن.
*(8/8/2014):
- عودة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري إلى بيروت بعد غياب دام قرابة 3 سنوات.
*(10/8/2014):
- أنتخب رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان رئيساً للجمهورية التركية من الدورة الأولى للإنتخابات التي جرت للمرة الأولى بالإقتراع العام المباشر حيث حصل على 56% من الأصوات،وفي 28 آب أدّى أردوغان اليمين الدستورية كرئيس لجمهورية تركيا.
- عينت رئيسة جمهورية أفريقيا الوسطى كاترين سامبا بانزا محمد كامون رئيساً للوزراء لقيادة المرحلة الإنتقالية وذلك للمرة الأولى في تاريخ البلاد.
- تحطم طائرة ركاب إيرانية وعلى متنها 50 راكب بعد إقلاعها من مطار مهر آباد قرب طهران مما أسفر عن مقتلهم جميعاً .
*(11/8/2014):
- كلف الرئيس العراقي فؤاد معصوم مرشح التحالف الوطني الشيعي حيدر العبادي بتشكيل الحكومة القادمة بدلاً من رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.
*(12/8/2014):
- قرر مجلس النواب الليبي إنتخاب رئيس الدولة عبر الإقتراع الشعبي المباشر وليس عن طريق الإختيار من قبل البرلمان.
- إكتشف علماء آثار يونانيين مقبرة ضخمة في إقليم مقدونيا شمال شرق اليونان تضم تمثالين لأبي الهول وحوائط مزخرفة يعود تاريخها لنحو 300- 325 سنة عاماً قبل الميلاد.
*(13/8/2014):
- ضرب زلزال قوته 5.8درجات على مقياس ريختر ولاية أواكساكا في جنوب غرب المكسيك ولايوجد إصابات ولا أضرار.
- ضرب زلزال قوته 5.1 درجات على مقياس ريختر ضرب عاصمة الإكوادور كيتو وأسفر عن مقتل 4 أشخاص.
*(17/8/2014):
- إكتشاف جمجمة رجل من أصل أوروبي تعود إلى 1400 عام في إحدى مقابر مدينة قويوان بمنطقة ننغشيا الذاتية شمال غربي الصين.
*(18/8/2014):
- زلزال ضرب مدينة ديزفول في محافظة إيلام غرب إيران بقوة 6.3 درجات على مقياس ريختر مما أسفر عن مئات الجرحى.
* (19/8/2014):
- مقتل 4 أشخاص في تحطم طائرة أميركية صغيرة في البحر قبالة جزيرة جراند بهاما.
- رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو يطلب من الوفد الصهيوني المفاوض في القاهرة بالإنسحاب من القاهرة والعودة إلى تل الربيع.
*(20/8/2014):
- الكيان الصهيوني يقرر إبعاد القيادية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والنائب في المجلس التشريعي الفلسطيني خالدة جرار من رام الله إلى أريحا في أول قرار من نوعه.
*(21/8/2014):
- عين الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز يحيى ولد حدمين رئيس للوزراء في موريتانيا.
- رئيس الحكومة الليبية يعفي وزير النفط من منصبه ويعين رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مكانه.
- تحطم مروحية عسكرية في غواتيمالا في منطقة جبلية ينشط فيها تجار المخدرات قرب الحدود مع المكسيك مما أسفر عن مقتل قائد الجيش وجنرال و 3 كولونيلات .
- أصدر رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قانون جديد لمكافحة الإرهاب تضمن عقوبة الإعدام لإعتداء الدولة أو حكام الإمارات أو لتأسيس تنظيم إرهابي.
*(22/8/2014):
- تحطم طائرة عسكرية أوكرانية ومقتل طاقمها إثر "إسقاطها من قبل الإنفصاليين الموالين للروس.
- تشكيل حكومة جديدة في موريتانيا برئاسة يحيى ولد حدمين مكونة من 27 وزير بينهم 5 نساء.
*(24/8/2014):
- هزة أرضية قوتها 6 درجات ضربت منطقة خليج سان فرانسيسكو شمال غرب ولاية كاليفورنيا الأميركية وهذه الأقوى منذ عام 1989.
- الحرس الثوري الإيراني يسقط طائرة تجسس صهيونية من دون طيار من نوع شبح وكانت بصدد الدخول إلى منطقة تطنز النووية.
- إنتخب مجلس النواب الليبي العقيد عبد الرزاق الناظوري رئيساً لأركان الجيش بأغلبية 88 صوت .
- زلزال بقوة 7 درجات هز جنوب بيرو ولا إصابات ولا أضرار.
- هز زلزالان بركان برذر يونغا أكبر بركان في أيسلندا بقوة 5.3،و 5.1 درجات على مقياس ريختر ولاخسائر.
*(25/8/2014):
- الإعلان عن فوز راوؤل حاجيمبا برئاسة جمهورية أبخازيا إثر إنتخابات رئاسية مبتكرة.
- قدم رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس إستقالة حكومته للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وذلك بعد بقائه في المنصب لمدة 5 شهور،وبعد يوم شكل ذات الرئيس حكومة جديدة برئاسته مكونة من 16 وزير 8 منهم نساء.
- عثر غواصون بالقرب من جزيرة مالطا على حطام سفينة فينيقية على عمق 120 كيلومتر وتعود إلى 700 قبل الميلاد.
- أقر ملك تايلاند بوميبون أدولياديغ إنتخاب رئيس المجلس العسكري الحاكم في تايلاند الجنرال برايوت تشان أوتشا رئيساً للوزراء.
- مجلس النواب الليبي ينتخب عمر الحاسي رئيساً للوزراء في ليبيا.
*(26/8/2014):
- إتفاق شامل لوقف إطلاق النار بين الكيان الصهيوني وفصائل المقاومة الفلسطينية برعاية مصرية لوقف الحرب في قطاع غزة التي دامت 51 يوم.
- أنهى الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة مهام مستشاره الخاص ووزير الدولة عبدالعزيز بلخادم وأمر بإبعاده عن أجهزة الدولة والحزب الحاكم.
*(27/8/2014):
- تشكيل حكومة جديدة في سوريا برئاسة الدكتور وائل الحلقي مكونة من 34 وزير .
- مقتل شخص وإصابة العشرات بجراح في حادث تصادم قطارين بين العاصمة المغربية ومدينة الدار البيضاء .
*(28/8/2014):
- إستقالة الحكومة الليبية المؤقتة برئاسة عبد الله الثني وتقديمها إلى مجلس النواب الليبي.
- العثور على مدينتين لحضارة المايا في شبه جزيرة يوكانان المكسيكية حيث وصلت المدينتين إلى قمة إزدهارهما قبل حوالي 600 – 1000 سنة.
*(29/8/2014):
- تشكيل حكومة جديدة في تركيا برئاسة وزير الخارجية الأسبق البروفيسور دداوود أوغلو حيث إحتفظ بجميع وزرائه الذين خدموا في آخر حكومة لأردوغان ،وتعيين مولود جاووش وزيراً للخارجية .
- هز زلزال قوي جنوب اليونان بقوة 5.7 درجات ولا خسائر.
*(30/8/2014):
- تحطم طائرة شحن جزائرية وعلى متنها 7 أشخاص بعد دقائق من إقلاعها من مطار تمتراست في أقصى جنوب الجزائر وكانت في طريقها إلى جمهورية غينيا الإستوائية.
*(31/8/2014):
- عثر مزارع أمريكي وابنته على هيكل عظمي لممومياء كامل من عصور ما قبل التاريخ في قريته بمقاطعة أليس ، جنوب دالاس ، بالولايات المتحدة الأمريكية ، وتبين أن الناب جزء من عظام وحش هائل يعتقد أنه يعود إلى ما بين 40 ألف إلى 60 ألف سنة.

*شخصيات رحلت أو أغتيلت:

*(1/8/2014):
- توفي الممثل الكوميدي المصري سعيد صالح عن عمر يناهز 83 سنة بعد صراع مع المرض في أحد مستشفيات القاهرة.
- أغتيل النائب الصومالي شيخ آدن مادير بالرصاص في وسط العاصمة الصومالية – مقديشو برصاص أعضاء حركة الشباب الإسلامية الصومالية.
*(3/8/2014):
- توفي الفنان اليمني كرامة مرسال عن عمر يناهز 73 سنة بعد معاناة طويلة مع مرض عضال.
*(5/8/2014):
- توفي الفنان المصري خليل مرسي في أحد مستشفيات المعادي عن عمر يناهز 68 سنة بعد إصابته بأزمة قلبية مفاجئة.
- العثور على العالم الياباني يوشيكي ساساي عن عمر يناهز 52 سنة منتحراً في أحد معاهد مدينة كوبي غرب اليابان بعد تورطه في فضيحة بحوث حول الخلايا الجذعية .
*(6/8/2014):
- توفي الأديب والروائي والقاص الأردني الدكتور سامي محريز عن عمر يناهز 70 سنة.
*(7/8/2014):
- توفي الأمير سلطان بن تركي بن سعود الكبير آل سعود في الرياض عن عمر يناهز 60 سنة ويعتبر من أغنى رجال الأعمال في السعودية .
- توفي وزير السياحة والآثار الأردني الأسبق غالب بركات في عمان عن عمر يناهز 87 سنة.
- توفي رئيس غرفة صناعة السينما في مصر لمدة 20 سنة منيب الشافعي في القاهرة بعد صراع مع المرض.
*(8/8/2014):
- توفي الإقتصادي الأردني أحمد عبدالفتاح في الزرقاء مدير عام مؤسسة الضمان الإجتماعي الأسبق.
- توفي المخرج المسرحي والإذاعي المصري فاروق الدمرداش في لندن عن عمر يناهز 81 سنة.
- توفي المخرج اللبناني الكبير ألبير كيلو عن عمر يناهز 72 سنة في بيروت بعد صراع مع المرض.
*(11/8/2014):
- توفيت المنتجة السينمائية المصرية نهاد رمزي في القاهرة إثر إصابتها بأزمة قلبية مفاجئة.
*(12/8/2014):
- عثرت الشرطة على الممثل الأمريكي الكوميدي روبن وليامز عن عمر يناهز 63 سنة ميتاً في منزله بشمال ولاية كاليفورنيا في ظروف غامضة.
- توفيت ممثلة الإغراء الأميركية لورين باكال في شقتها في ولاية نيويورك عن عمر يناهز 89 سنة.

*(13/8/2014):
- توفيت الإعلامية والمذيعة السورية فريال أحمد عن عمر يناهز 60 سنة بعد معاناة مع المرض.
- مقتل المرشح الإشتراكي للرئاسة في البرازيل إدواردو كامبوس عندما تحطمت طائرته الخاصة في منطقة سكنية على ساحل ساوباولو.
- توفي النائب الأردني الأسبق الدكتور هاني المصالحة العبادي.
*(15/8/2014):
- مقتل الإعلامي والمذيع اللبناني مازن دياب في ظروف غامضة في شقته السكنية في أحد مناطق عمان.
*(16/8/2014):
- توفي رسام الكاريكاتير المصري مصطفى حسين نقيب الفنانين التشكيليين المصريين الأسبق عن عمر يناهز 79 سنة في القاهرة.
- توفي المناضل الشيوعي الأردني سمير حنا حداد عن عمر يناهز 74 سنة في عمان في عمان حيث قضى 30 سنة في المنفى.
- توفي المصارع المصري المعتزل ممدوح فرج بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 63 سنة.
*(17/8/2014)"
- توفي رئيس محكمة إستئناف معان القاضي الأردني يوسف الطراونة إثرمرض مفاجيء أصيب به في أحد المستشفيات الأردنية.
*(19/8/2014):
- توفي الشاعر الفلسطيني سميح القاسم إثر مرض عضال أصابه في الكبد في أحد مستشفيات صفد عن عمر يناهز 75 سنة.
*(20/8/2014):
- توفيت الشاعرة الإيرانية سيمين بهبهاني في أحد مستشفيات طهران عن عمر يناهز 87 سنة بسبب مضاعفات بالقلب والجهاز التنفسي.
- توفي الإعلامي الأمريكي المخضرم دون باردو في منزله في ولاية أريزونا الأميركية عن عمر يناهز 96 سنة.
- توفي معلم اليوغا الهندي كيه إس إينغار الذي ساعد في نشر رياضة اليوغا حول العالم عن عمر يناهز 95 سنة في أحد مستشفيات مدينة بوني غرب الهند حيث كان يعاني من مرض الكلى .
*(21/8/2014):
- توفي وزير المالية الأردني الأسبق محمد الدباس في حكومة مضر بدران عام 1976 في السلط عن عمر يناهز 85 سنة.
- توفي الفنان المصري عبد المحسن سليم عن عمر يناهز 70 سنة في محافظة المنوفية.
*(24/8/2014):
- توفيت بطلة الدراجات الهولندية آنغلور كالفينهار عن عمر يناهز 20 سنة إثر سقوطها المميت في تصفيات عالمية.
- توفي الممثل والمخرج السينمائي البريطاني ريتشارد أتينبورو عن عمر يناهز 90 سنة متأثراً بجلطة دماغية منذ عام 2008.
*(27/8/2014):
- توفي الحقوقي والمعارض المصري أحمد سيف الإسلام عن عمر يناهز 63 سنة في القاهرة بعد إصابته بجلطة في القلب.
*(30/8/2014):
- توفي عالم الفيزياء الفرنسي جاك فريديل أحد مؤسسي علم المواد في فرنسا في باريس عن عمر يناهز 93 سنة.


*الخاتمة:*أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق، اليوم الاثنين، أن حصيلة أعمال العنف والإرهاب التي ضربت العراق في أغسطس بلغت 1420 على الأقل، فيما أصيب نحو 1370 في الفترة ذاتها.واوضحت البعثة في بيان لها أن "عدد المدنيين الذين قتلوا في الشهر الماضي بلغ 1265، فيما قتل 155 من عناصر الأمن".
*أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 243 شخصاً تحت التعذيب في سجون نظام الأسد وذلك خلال شهر آب أغسطس الفائت. وأشارت الشبكة في تقرير أصدرته اليوم إلى أن:" عدد ضحايا التعذيب وصل إلى 5281 شخصاً بينهم 94 طفلاً و32 امرأة." مضيفة إن:" حالات القتل تحت التعذيب مستمرة منذ عام 2011 وحتى اليوم دون توقف.
Email:jaradat_mehdi@yahoo.comالمدير العام للمركز – مهدي جرادات
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق