الشريط الإخباري
للمسنات.. أكثرن من هذه الأطعمة لتجنب هشاشة العظام  فيسبوك تشتري تطبيقاً جديداً للمراهقين لا يكشف الهوية  واتساب توفر ميزة «مشاركة الموقع لحظياً».. وهكذا تُلغى  ارتفاع الرقم القياسي لأسعار أسهم بورصة عمان  جو مشمس ودافئ والرياح شمالية غربية  وفاة طفل غرقا واصابة اخر في لواء بني كنانة  مؤتمر صحافي للرزاز والطويسي  قرض اوروبي للاردن بقيمة 100 مليون يورو  القوات العراقية تستعيد آخر بلدات الأكراد في كركوك  فرار 100 ألف كردي من كركوك  المومني: الإجراءات الاقتصادية مطلع 2018  إغلاقات جزئية اليوم في شوارع بالعاصمـة لأغراض الصيـانـــة  "قانونية النواب" ترد على "الوطني لحقوق الانسان" : خلاصاتكم مغلوطة  تأويل القرآن مهنة العلماء ،لا مهنة الجهّال يا دواعش  حكومة اقليم كردستان توافق على دعوة العبادي للتفاوض  تعديل وزاري موسع في الحكومة الإماراتية  راشفورد يقود "الشياطين الحُمر" لـ3 نقاط غالية  الاعدام لـ"محامٍ " قتل شخصاً اشتبه بعلاقته في زوجته  120 مليون دينار صادرات المملكة للاتحاد الأوروبي عام 2015  "كراون بلازا" يحصد 3 من جوائز الفنادق الدولية 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2017-05-17
الوقت : 01:37 pm

«الجيل الجديد» تتلاقى مع البوب الاميركي في عمان

الديوان- في حفل فني نظمته السفارة الأمريكية في عمان، قدم أردنيون الفلكلور الأردني، وقدمت فرقة « الجيل الجديد « الرقصات « الشركسية «، فيما غنى أمريكيون أغاني البوب.

و نوه تامبر فاروقة وهو إداري بنادي الجيل الجديد يقول : « نحن مثلنا التراث الأردني بصفتنا جزءا من نسيج المجتمع الأردني، بالإضافة لكوننا نمثل تاريخنا وارثنا الحضاري والتاريخي الذي ورثناه عن أجدادنا، من القفقاس،  هذا أمر يسعدنا ويفرحنا أننا شركسيون ونفتخر بأننا أردنيون ونعيش في الأردن «. 

وتعتبر فرقة الجيل الجديد إحدى أقدم الهيئات الثقافية في الأردن، والتي واصلت الاستمرار منذ ما يقارب الــ 60 عاماً، حيث أسست بشكل رسمي، وأصبح لها مدرب رسمي، بالإضافة إلى حفل سنوي يعقد منذ عام 1954، وتحاول الفرقة من خلال النشاطات أن تحافظ على موروث الأجداد، من خلال إدخال المسرح والصوت دون المساس بجوهر الفلكلور، كون هدف تأسيس الفرقة جاء للحفاظ عليه.

يرتبط الشركس بالفلكلور والرقص ويكونون منه علاقة وطيدة، حيث تحمل كل حركة فيه دلالة واضحة، لذا لم يشهد الرقص «تحولاً جذرياً» كما يؤكد ماشا، ويضيف « الاداء وتقنيات الأداء المسرحي المصاحب له بالإضافة إلى الإضاءة وأنهم بمواصلة العمل في هذه الفرقة إنما يحافظون من جهة على نشر الفلكلور الشركسي، ومن جهة أخرى تعتبر نشاطاتهم طريقاً لإيصال رسالة حوار ومعرفة، تغني في النهاية التنوع الثقافي في الأردن» . 

وقالت إحدى الراقصات بفرقة نادي الجيل الجديد : سيبسا لبزو، والتي ترتدي فستانا أزرق اللون يتناسب مع ملبس أميرة في القرون الوسطى،والتي حرصت على تقديم ثقافتها الشركسية للآخرين.

وأوضحت لبزو « «الرقص الشركسي الذي نقوم بتمثيله هو جزء من عاداتنا وتقاليدنا والرقصات لها معان معينة بالإضافة للحركات وجميعه يعود للتاريخ. ونحن نحب أن نشارك تقاليدنا وثقافتنا مع الثقافات الاخرى».

وعندما صعدت فرقة الغناء الأميركية «ذي إكستشينج» إلى المسرح أخذت الأمسية منحى غربياً حيث جرى تقديم أغاني بوب أمريكية.

وقال العضو المؤسس كريستوفر دياز «التركيز الكامل لرحلتنا يتعلق بالدبلوماسية الثقافية والتبادل الثقافي».

وأضاف «جئنا إلى هنا لأننا نريد أن نشارك الآخرين الموسيقى والأفكار والثقافة الأمريكية ولكن ليس لكي نعطيها للشعب الأردني فحسب بل لنأخذ هذه الأفكار ونعود بها أيضا».

وتأسست الفرقة خلال مسابقة (ذا ساين أوف) على شبكة «إن.بي.سي» في 2012 ومنذ ذلك الحين قدمت حوالي 500 عرض في حوالي 50 دولة.

   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق