الشريط الإخباري
منحة يابانية للمملكة بقيمة 22 مليون دولار  اقفال عشرات المركبات في اربد ضمن حملة الوقوف الخطر  "التربية" تحدد مواعيد دوام المدارس في رمضان  متهمو خلية الكرك الارهابية ينفون التهم المسندة اليهم  الملك يوجه بالاستمرار بتقديم مساعدات مالية تشمل 30 ألف أسرة عفيفة بشهر رمضان  معجزة تيميَّة كبرى في إثبات علمهم بالغيب!!!  المرجع الصرخي .. مع كل فواحش التيمية يبقون سلاطين الدولة الإسلامية !!  المرجع الصرخي : أبناء تيمية الدواعش غيَّروا الأحكام فدفعوا الجزية لغير المسلمين!!! بقلم الكاتب مهدي محمد المالكي  إيجل هيلز الأردن تشارك في الدورة الحادية عشرة لمعرض سيتي سكيب أبوظبي  السلوك الداعشي التكفيري الإرهابي الحالي متجذر عند التيمية المارقة  سامسونج الكترونيكس المشرق العربي تطلق حملة  'الصحة' تحدد دوام موظفيها لشهر رمضان  برشلونة خسر الدوري.. وميسي خرج "فائزا"  مدينة صناعية في أريحا في 2018  "التنفيد القضائي" تذكر المواطنين بقنوات التواصل للاستفسار عن معاملاتهم  أزمة الأسرى الفلسطينيين.. من السجون إلى المستشفيات  يا دواعش ... أي صلبان تكسرونها وأئمتكم يقاتلون تحت رايتها ؟!  المرجع الصرخي : التيمية فاقدو الإنصاف يُدينون الناس بأعمالٍ ويبرِّرونها لأئمتهم !! بقلم الكاتب مهدي محمد المالكي.  المرجع الصرخي .. نسي ابن تيمية أنّ قاعدته التدليسية تكشف خيانة أئمته المارقة  المحقق الصرخي ..أدلة الدواعش دليل إدانتهم و كاشفة عن تدليسهم و ارهابهم 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2017-05-17
الوقت : 04:08 pm

تشغيل محطة الطاقة الشمسية في مخيم الأزرق

الديوان- قامت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بتشغيل محطة الطاقة الشمسية التي شيّدت حديثاً في مخيم الأزرق للاجئين السوريين في الأردن بتمويل من حملة "حياة أكثر إشراقاً من أجل اللاجئين" التي نظمتها مؤسسة ايكيا.

 

وستوفر محطة الطاقة الشمسية الكهرباء بشكل جزئي إلى سكان المخيم الذين عاشوا لمدة عامين ونصف بدونها، وستساهم هذه المحطة في تحقيق استراتيجية الطاقة الوطنية الأردنية لاقتصاد أخضر بحلول العام 2020.

 

كما ستوفر محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الكهرباء بقدرة 2 ميغاواط لـ 20 ألف لاجئ سوري يسكنون في ما يقرب من الـ5 آلاف مأوى داخل مخيم الأزرق وستغطي احتياجات الطاقة في القريتين المتصلتين بالشبكة الوطنية بأسعار معقولة ومستدامة. حيث ستتمكن كل عائلة الآن من توصيل الثلاجة والتلفاز والمروحة بالإضافة إلى الإنارة داخل المأوى وإمكانية شحن هواتفهم، وهو أمر بالغ الأهمية للاجئين للبقاء على اتصال مع أقاربهم في الخارج.

 

افتتح مخيم الأزرق في نيسان/أبريل 2014 ويقع في منطقة صحراوية شمال الأردن حيث الصيف الحار والشتاء القارص. وكان نقص الكهرباء أحد التحديات الرئيسية التي يواجهها سكانه، مما يجعل الأنشطة اليومية صعبة مثل الطهي وغسل الملابس والدراسة أو حتى المشي بأمان لقضاء الحاجة في الليل، وخاصة بالنسبة للنساء والأطفال.

 

  وتم إدخال الكهرباء في كانون الثاني/ يناير 2017 ساعد في التصدي لهذه التحديات وتحسين معيشة سكان المخيم بشكل كبير. فإنه على مدى العامين والنصف الماضيين، كان اللاجئون يعيشون فقط على مصدر وحيد للطاقة والضوء وهو الفوانيس الشمسية والتي يتم صرفها عند وصولهم إلى المخيم، بالإضافة إلى إنارة الشوارع المثبتة في إحدى قرى المخيم، وكلاهما ممول من قبل مؤسسة ايكيا.

 

تعتبر محطة الطاقة الشمسية في مخيم الأزرق الأولى من نوعها في العالم من حيث توجدها في مخيم للاجئين. وفي الأردن تحديداً، حيث تكون تكلفة الكهرباء مرتفعة، ستسمح محطة الطاقة الشمسية للمفوضية بتوفير الكهرباء لسكان مخيم الأزرق مجاناً وبدون تكاليف، حيث سيتم توفير الدعم واستثماره في مساعدات أخرى.

 

 وسوف توفر محطة الطاقة الشمسية ما قيمته 1.5 مليون دولار أمريكي سنوياً كنتيجة فورية، وستخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار 2,370 طن سنوياً. وبمجرد أن يتم تحديث محطة الطاقة الشمسية من 2 إلى 5 ميغاواط وعملها بكامل طاقتها، فإنها سوف توفر ثلاثة أضعاف من النفقات ومن انبعاثات غاز CO2، كما وستغطي جميع احتياجات مخيم الأزرق من الطاقة. سيتم ضخ الطاقة الزائدة التي يتم توليدها مجاناً من خلال ربط المحطة بالشبكة الوطنية، مما يدعم شيء من احتياجات المجتمع المضيف من الطاقة.

 

كان من دور بناء محطة الطاقة الشمسية في مخيم الأزرق خلق فرص عمل وتوفير مصدر للدخل لأكثر لـ 50 لاجئ ممن تم تدريبهم وتوظيفهم للمساعدة في بناء محطة الطاقة الشمسية تحت إشراف شركة الطاقة الشمسية الأردنية "مستقبل" التي تولت الأعمال في الموقع. وسيكون بعض هؤلاء اللاجئين مسؤول أيضاً عن أعمال الصيانة والتشغيل مستقبلاً.

 

 وقالت كيلي كليمنتس، نائبة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: "يمثل اليوم معلما بارزاً حيث إن إضاءة المخيم ليس إنجازاً رمزياً فحسب، بل أنه يوفر بيئة أكثر أماناً لجميع سكان المخيم، ويفتح فرص لكسب دخل للعيش، ويعطي الأطفال فرصة للدراسة بعد غروب الشمس. وقبل كل شيء سوف يسمح لجميع سكان المخيم بأن يعيشوا حياة أكثر كرامة" وأضافت "مرة أخرى أثبتت الشراكة بين مؤسسة ايكيا ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين كيف أنه بالإمكان تبني التكنولوجية الحديثة والابتكار والإنسانية مجتمعة من أجل مساعدة اللاجئين."

وتم تمويل محطة الطاقة الشمسية بالكامل من قبل مؤسسة ايكيا من خلال حملة "أكثر إشراقا لحياة اللاجئين" والتي بلغت تكلفتها 8.75 مليون يورو، حيث تم جمع 30.8 مليون يورو لمشاريع المفوضية من خلال مؤسسة إيكيا. تبرعت مؤسسة ايكيا بمبلغ 1 يورو مقابل كل مصباح ضوئي LED تم بيعه خلال فترة الحملة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لجلب الطاقة المتجددة من أجل تعليم اللاجئين.

 

وقال بير هيجينز، الرئيس التنفيذي لمؤسسة ايكيا "تشير أول محطة شمسية في العالم في مخيم اللاجئين إلى تحول نموذجي في كيفية دعم القطاع الإنساني للنازحين واللاجئين. ستوفر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن ملايين الدولارات، بالإضافة إلى خفض انبعاثات الكربون وتحسين الظروف المعيشية لبعض الأطفال والأسر الأكثر ضعفا في العالم". مضيفاً "نحن ممتنون جداً لجميع المعنيين - وخاصةً عملاء ايكيا وزملاء العمل الذين ساهموا في حملة "حياة أكثر إشراقا للاجئين"، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والحكومة الأردنية، وإدكو، والأهم من ذلك كله، الشعب السوري والأردني الذين ساعدوا في تحقيق هذا المشروع."

   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق