الشريط الإخباري
محافظات ترحّب بالتوجيهات الملكية لتقييم قانوني «الأحزاب» و«الانتخاب»  «القبول الموحد» وإساءة الاختيار اليوم والمناقلات وأبناء الأردنيات غدًا  سبع خدمات إلكترونية جديدة في «الأحوال المدنية»  تثبيـت التصنيـف الائـتماني للمملكة  إعفاءات وتخفيضات ضريبية على سلع غذائية للصفر  تمارين القوة تقهر بدانة الأطفال والمراهقين  الانتحار .. أسبابه فقر وبطالة ومرض  غوتيريس يعرب عن قلقه ازاء انتهاكات وقف النار في ليبيا  ارتفاع المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان الأسبوع الماضي  انخفاض الفقر المدقع يتواصل على المستوى العالمي .. بوتيرة أبطأ  «برنت»قرب 80 دولارًا للبرميل في السوق العالمية  جرش : الانتشار العشوائي للبسطات سبب أزمة سير خانقة  خطباء الجمعة يدعون إلى التصدي لظاهرتي المخدرات وإطلاق العيارات النارية  الرزاز: الملك وجّهنا لدراسة العفو العام.. ولا يوجد ما يعيب قانون انتخاب 89  هكذا تحدثت الملكة عن امتحانات أبنائها..  وزير التربية: خطة لإدماج الطلبة من ذوي الإعاقة في المدارس  «التنمية»: فيديو الإساءة للفتاة قديم وهي في دار حماية  مسؤول بـ‘‘العدل الأميركية‘‘ ينفي بحث إقالة ترامب لعدم أهليته العقلية  استشهاد فتى فلسطيني برصاص الاحتلال في غزة  صندوق استثماري عالمي (ميريديام) يفتتح مكتبه الأول عربيا في الأردن 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2017-08-21
الوقت : 11:23 am

عايد علقم: مسلسل « رمل الذاكرة» يتناول وحدة الهمّ والمصير العربي المشترك

الديوان- اكد المخرج عايد علقم على اهمية توحيد جهود الفنانين العرب من خلال اعمالهم الفنية لتجميع ما فرّقته السياسة. واضاف المخرج علقم:
رسالتي من ميلسل « رمل الذاكرة» الذي يشارك فيه نجوم الشاشة العربية، ان تكون لنا اعمالنا المشتركة بقيمة وهدف،ونحن بأمسّ الحاجة لهذا الجهد كي نتّحد كفنانين في ظل الظروف الراهنة.
واضاف الفنان علقم متحدثا عن مسلسله الجديد والذي من المتوقع عرضه في « رمضان 2018»:
 رمل الذاكرة  يضم مجموعة من الفنانين العرب، وهو من تأليف وسيناريو وحوار عايد علقم، ويُشرف على تنفيذه حسين الخطيب أمين عام اتحاد الفنانين العرب ونقيب الفنانين الأردنيين السابق، ويشارك في بطولته كمال أبو ريّة وندى بسيوني وأحمد عزمي ونيرمين ماهر وصبري عبد المنعم وأحمد صيام ومراد فكري وناهد رشدي من مصر، وجميل براهمة وعاكف نجم وأحمد العمري وأمل الدباس وسهير فهد وإبراهيم أبو الخير وحمد نجم من الأردن، وتولاي هارون وباسل حيدر من سوريا، وربا صلاح وسليم الدبيك من فلسطين، وناتاشا خضرو من لبنان ومجموعة أخرى.
هجرة
 واضاف علقم: ينقسم العمل إلى مرحلتين الأولى قبيل وبعد تداعيات التهجير عام 1948 وما سبقها وتلاها من اختلاط الدم الفلسطيني والأردني والمصري والسوري في مواجهة الاحتلال الصهيوني، ثم الانتقال إلى المرحلة الثانية عام 2017 وارتباط الأبناء والأحفاد بما حصل مع آبائهم وأجدادهم.
و تدور الحكاية الرئيسية حول المناضل المصري (صلاح) الذي يجسده كمال أبو ريّة، يلتحق بالثورة الفلسطينية ويعيش مرحلة التهجير إلى الأردن ويتزوج أردنية ويعمل مع مجموعة مناضلين عند أحد الأتراك في المنطقة، ويعلمون بوجود صندوق من الذهب يحاولون الحصول عليه بهدف بيعه وشراء تجهيزات تدعم مقاومة المُحتل.
و يظهر أبو ريّة في المرحلة الثانية بشخصية الابن وبعد عقود يسعى مع أولاده إلى تفقد أثر أبيه في القدس ومنطقة الغور على ضفاف نهر الأردن، ويصلون إلى مزرعة يعتقدون بوجود الصندوق فيها، وبعد الحفر يكتشفون جثّة الجندي الشهيد كما هي دون تحلل، في دلالة رمزية لها إسقاطات تحث على الاهتمام بالوطن والعروبة والكرامة والشرف وضرورة الوقوف ضد مطامع غربية.
وحدة هم
المخرج عايد علقم  قال إن المسلسل يطرح وحدة الهم والمصير المشترك، وتعاضد الفلسطيني والأردني والمصري والسوري في تلك المرحلة، ومعالجة معادلة  الذهب مقابل تجهيز المناضلين بعمق واتزان والابتعاد تماماً عن مناطق التفرقة، مشيراً إلى تحديد مواقع التصوير بين القاهرة وعمّان، موضحاً: يحمل الموضوع المطروح قيمة مهمة لاسيما في ظل تقديم بعض القنوات الفضائية الخاصة أعمالاً لا ترتقي للفكر والمضمون، ونركز على حضور مصر الدائم في المشهد العربي كونها قبلة الوحدة على مر التاريخ.
من جهة أخرى أكد علقم تجاوب الممثلين فوراً مع إنجاز حلقة مبدئية وتحفزّهم للمشاركة، لافتاً إلى تقديم مسعد فودة رئيس اتحاد الفنانين العرب ونقيب المهن السينمائية المصرية تسهيلات لازمة وفتحهما أبواب التعاون دون تردد، فيما تقاسمت  «الديار»  و «باليستا « للإنتاج الفني إنجاز العمل و الرسالة  مهمّة التنفيذ.
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق