الشريط الإخباري
مالوش يزور شباب الأردن لعرض إستراتيجية التطوير  منتخب اليابان يصل الأردن لملاقاة «النشميات»  «التحالف» يدفع بتعزيزات عسكرية وأمـنيـة إلـى محافظـة المهــرة اليمنيـة  واشنـطــن وســول تـتـفقــان على نشر المعلومات العامة غير السرية  «وزارة التخطيط»: تنفيذ 70% من المشاريع الممولة من المنحة الخليجية  الغزاوي : البطالة هاجس وطني والحكومة تسعى لإيجاد الحلول لها  إربد: للمرة الأولى منذ عشرات السنين... سعر كيلو البطاطا دينار وربع الدينار  خبير جيوفيزيائي: لا صحة لاقتراب حدوث زلزال في الأردن  إحالة مشروعي قانون الموازنة العامة والوحـدات المستقـلـة إلى «النــواب»  استمرار تأثير المنخفض الجوي اليوم  الملقـي: سنتأثـر لا محالة بالثورة الصناعية الرابعـة سواء كنا على دراية بها أم لا  ما هي أفضل طريقة لانجاب طفل ذكر ؟  لقاء مفاجئ بين الأسد وبوتين.. وحديث عن "تسوية سياسية"  توقع أمطار غزيرة في شمال ووسط المملكة  Huawei Mate 10 Pro يتحدى "البحر الميت" ومياهه الأكثر ملوحة في العالم  "إن بي إيه".. وريورز ينتصر رغم طرد نجمه  مندوبا عن رئيس الوزراء... وزير الطاقة يفتتح مشروع توليد الطاقة للمستشفى الإسلامي  نفي خبر وفاة جورج قرداحي  المخرجة رولا حجة تنال جائزة «أفضل مخرج» في مونديال القاهرة الدولي  الاستغلال الاقتصادي للاطفال... مسؤولية من؟! 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2017-08-21
الوقت : 11:23 am

عايد علقم: مسلسل « رمل الذاكرة» يتناول وحدة الهمّ والمصير العربي المشترك

الديوان- اكد المخرج عايد علقم على اهمية توحيد جهود الفنانين العرب من خلال اعمالهم الفنية لتجميع ما فرّقته السياسة. واضاف المخرج علقم:
رسالتي من ميلسل « رمل الذاكرة» الذي يشارك فيه نجوم الشاشة العربية، ان تكون لنا اعمالنا المشتركة بقيمة وهدف،ونحن بأمسّ الحاجة لهذا الجهد كي نتّحد كفنانين في ظل الظروف الراهنة.
واضاف الفنان علقم متحدثا عن مسلسله الجديد والذي من المتوقع عرضه في « رمضان 2018»:
 رمل الذاكرة  يضم مجموعة من الفنانين العرب، وهو من تأليف وسيناريو وحوار عايد علقم، ويُشرف على تنفيذه حسين الخطيب أمين عام اتحاد الفنانين العرب ونقيب الفنانين الأردنيين السابق، ويشارك في بطولته كمال أبو ريّة وندى بسيوني وأحمد عزمي ونيرمين ماهر وصبري عبد المنعم وأحمد صيام ومراد فكري وناهد رشدي من مصر، وجميل براهمة وعاكف نجم وأحمد العمري وأمل الدباس وسهير فهد وإبراهيم أبو الخير وحمد نجم من الأردن، وتولاي هارون وباسل حيدر من سوريا، وربا صلاح وسليم الدبيك من فلسطين، وناتاشا خضرو من لبنان ومجموعة أخرى.
هجرة
 واضاف علقم: ينقسم العمل إلى مرحلتين الأولى قبيل وبعد تداعيات التهجير عام 1948 وما سبقها وتلاها من اختلاط الدم الفلسطيني والأردني والمصري والسوري في مواجهة الاحتلال الصهيوني، ثم الانتقال إلى المرحلة الثانية عام 2017 وارتباط الأبناء والأحفاد بما حصل مع آبائهم وأجدادهم.
و تدور الحكاية الرئيسية حول المناضل المصري (صلاح) الذي يجسده كمال أبو ريّة، يلتحق بالثورة الفلسطينية ويعيش مرحلة التهجير إلى الأردن ويتزوج أردنية ويعمل مع مجموعة مناضلين عند أحد الأتراك في المنطقة، ويعلمون بوجود صندوق من الذهب يحاولون الحصول عليه بهدف بيعه وشراء تجهيزات تدعم مقاومة المُحتل.
و يظهر أبو ريّة في المرحلة الثانية بشخصية الابن وبعد عقود يسعى مع أولاده إلى تفقد أثر أبيه في القدس ومنطقة الغور على ضفاف نهر الأردن، ويصلون إلى مزرعة يعتقدون بوجود الصندوق فيها، وبعد الحفر يكتشفون جثّة الجندي الشهيد كما هي دون تحلل، في دلالة رمزية لها إسقاطات تحث على الاهتمام بالوطن والعروبة والكرامة والشرف وضرورة الوقوف ضد مطامع غربية.
وحدة هم
المخرج عايد علقم  قال إن المسلسل يطرح وحدة الهم والمصير المشترك، وتعاضد الفلسطيني والأردني والمصري والسوري في تلك المرحلة، ومعالجة معادلة  الذهب مقابل تجهيز المناضلين بعمق واتزان والابتعاد تماماً عن مناطق التفرقة، مشيراً إلى تحديد مواقع التصوير بين القاهرة وعمّان، موضحاً: يحمل الموضوع المطروح قيمة مهمة لاسيما في ظل تقديم بعض القنوات الفضائية الخاصة أعمالاً لا ترتقي للفكر والمضمون، ونركز على حضور مصر الدائم في المشهد العربي كونها قبلة الوحدة على مر التاريخ.
من جهة أخرى أكد علقم تجاوب الممثلين فوراً مع إنجاز حلقة مبدئية وتحفزّهم للمشاركة، لافتاً إلى تقديم مسعد فودة رئيس اتحاد الفنانين العرب ونقيب المهن السينمائية المصرية تسهيلات لازمة وفتحهما أبواب التعاون دون تردد، فيما تقاسمت  «الديار»  و «باليستا « للإنتاج الفني إنجاز العمل و الرسالة  مهمّة التنفيذ.
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق