الشريط الإخباري
محافظات ترحّب بالتوجيهات الملكية لتقييم قانوني «الأحزاب» و«الانتخاب»  «القبول الموحد» وإساءة الاختيار اليوم والمناقلات وأبناء الأردنيات غدًا  سبع خدمات إلكترونية جديدة في «الأحوال المدنية»  تثبيـت التصنيـف الائـتماني للمملكة  إعفاءات وتخفيضات ضريبية على سلع غذائية للصفر  تمارين القوة تقهر بدانة الأطفال والمراهقين  الانتحار .. أسبابه فقر وبطالة ومرض  غوتيريس يعرب عن قلقه ازاء انتهاكات وقف النار في ليبيا  ارتفاع المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان الأسبوع الماضي  انخفاض الفقر المدقع يتواصل على المستوى العالمي .. بوتيرة أبطأ  «برنت»قرب 80 دولارًا للبرميل في السوق العالمية  جرش : الانتشار العشوائي للبسطات سبب أزمة سير خانقة  خطباء الجمعة يدعون إلى التصدي لظاهرتي المخدرات وإطلاق العيارات النارية  الرزاز: الملك وجّهنا لدراسة العفو العام.. ولا يوجد ما يعيب قانون انتخاب 89  هكذا تحدثت الملكة عن امتحانات أبنائها..  وزير التربية: خطة لإدماج الطلبة من ذوي الإعاقة في المدارس  «التنمية»: فيديو الإساءة للفتاة قديم وهي في دار حماية  مسؤول بـ‘‘العدل الأميركية‘‘ ينفي بحث إقالة ترامب لعدم أهليته العقلية  استشهاد فتى فلسطيني برصاص الاحتلال في غزة  صندوق استثماري عالمي (ميريديام) يفتتح مكتبه الأول عربيا في الأردن 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2017-10-01
الوقت : 02:32 pm

مصير خريجي كليات المجتمع .. الى أين ؟؟

الديوان- تشير آخر الأرقام والإحصاءات المتعلقة بكليات المجتمع المتوسطة «وجود خطر داهم يحيط بمستقبلها وبمصير التعليم التقني في البلاد، الذي يعاني شحا في خريجيه مقابل أعداد هائلة من خريجي درجتي البكالوريوس والماجستير الذين يواجهون بطالة كبيرة بين صفوفهم «، وإن هذا التعليم يعاني مما يسمى « الهرم التعليمي المقلوب «، إذ يتوجه نحو 90 % من الناجحين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة إلى التعليم الأكاديمي، فيما تدرس النسبة الباقية العلوم التقنية والمهنية، وهذا يخالف حاجة السوق ويتناقض معها تماما.

معاناة الخريجين
ومنذ عشرات السنوات تم افتتاح عدة كليات مجتمع وكان طلاب بعد النجاح في الثانوية يتجهون للكليات اما بسبب معدلاتهم وعدم قبولهم في الجامعات او لاسباب الاوضاع المادية وكان لهم تعيينات في القطاعين العام والخاص الى يومنا هذا فقد فقد خريجو الكليات حقهم في التعيين واصبح شرط التعين ان يكون حاصلا على البكالوريوس كحد ادنى حتى في القطاع الخاص والمدارس الخاصة.
ويتساءل عدد من طلبة كليات المجتمع اين يذهب هذا الخريج اين يعمل ماذا يفعل ؟، فيما معدل القبول في الجامعات الحكومية والخاصة 68 % و معدل الحالات الخاصة 65 % واذا كان من اصحاب الحالات الخاصة يجب ان يكون لديه عجز بنسبة عالية ولكل اعاقة نسبة معينة ولا ينظرون اذا كان الطالب قد تعرض لوضع صحي معين اثناء تقديم الامتحانات لا رحمة باي حالة.
تقول احدى الخريجات كانت قد حصلت على معدل 66,8 % وكانت قد تعرضت لوعكة صحية اثناء الدراسة افقتدها النظر باحدى عينيها واجبرت على عمل خمس عمليات اخرها قبل الامتحان بوقت قصير وفي التقارير الطبية لديها عجز 65% ونسبة الرؤية بالعين السليمة 6/18 مع لبس النظارات ومع ذلك يريدون ان تكون نسبة العجز اكبر من ذلك.
الاوضاع لا تسمح بالتجسير
وتضيف خريجة أخرى أن معدلها 71 % لكن الاوضاع المادية لا تسمح لها بالتجسير حالها حال الكثير من الطالبات والطلاب.
ويضيف آخر اذا كان معدل القبول 68% لماذا يعتبروننا ناجحين في الشامل ومعدل النجاح 60% ارحموا وافتحوا لنا ابواب التجسير واكمال تعليمنا وخفضوا معدل القبول على الاقل في الجامعات الخاصة أو أعيدوا لنا الحق في التعيين ولا تاضعوا حجر عثرة في طريقنا.
وها نحن نضع هذه المشكلة بين يدي جامعة البلقاء ووزارة التعليم العالي خاصة وجميع الوزارت عامة .
الدورة الشتوية 
بدوه قرر رئيس جامعة البلقاء التطبيقية – رئيس اللجنة العليا لامتحان الشهادة الجامعية المتوسطة ( الشامل ) الدكتور عبدالله سرور الزعبي فتح باب التسجيل لامتحان الشهادة الجامعية المتوسطة في دورته الشتوية لعام 2018 اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 27/09/2017 وحتى نهاية دوام يوم الخميس الموافق 12/10/2017 .
ويحق للطلبة التقدم للامتحان ضمن الفئات المنتظم من أنهى متطلبات التخرج في العام 2016 وفيما بعد، ومن لم يسبق له التقدم للامتحان، فعليه أن يتقدم للامتحان في جميع الأوراق والمعيد من أنهى متطلبات التخرج في العام 2016 وفيما بعد، ورسب في الامتحان في ورقة أو أكثر، فيجب عليه التقدم للامتحان في الورقة أو الأوراق التي رسب فيها، وبإمكانه إعادة ورقة أو أكثر من الأوراق التي نجح فيها لرفع المعدل، شريطة أن لا يزيد عدد مرات التقدم للامتحان بما في ذلك المرة الأولى عن 4 مرات .
أما الطالب الناجح في جميع الأوراق وبمعدل أقل من 60%، فبإمكانه إعادة ورقة أو أكثر، شريطة أن لا يزيد عدد مرات التقدم للامتحان عن 4 مرات .
وفئة المستنفد حقه من أنهى متطلبات التخرج في العام 2015 فما قبل، أو تقدم للامتحان 4 مرات منذ العام 2016 وفيما بعد، فيتقدم للامتحان في جميع الأوراق .
وينطبق على الطالب الناجح من دورات امتحان سابقة للدورة الصيفية لعام 2017 صفة المستنفد حقه والناجح لرفع المعدل من تقدم لامتحان الدورة الصيفية لعام 2017، ونجح في الامتحان ويرغب في رفع معدله، فيتقدم للامتحان في ورقة أو أكثر باستثناء الورقة العملية .
وتطلب ادارة الجامعة من الطلبة الراغبين بالتسجيل مراجعة كلياتهم مصطحبين معهم صورة عن كشف علامات الثانوية العامة، صورة عن كشف علامات الكلية، وصورة عن هوية الأحوال المدنية، علماً بأن رسوم التقدم للامتحان هي كما يلي: 1. 150 دينارا للطالب المنتظم، 2. 50 دينارا عن كل ورقة امتحان للطالب المعيد، 3. 250 دينارا للطالب المستنفد حقه أو الناجح من الدورة الصيفية لعام 2017 ويرغب في التقدم للدورة الشتوية لعام 2018 لغايات رفع المعدل.
 إعادة تأهيل 
وينفذ ديوان الخدمة المدنية بالتشارك مع عدد من المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص مشروع إعادة تأهيل خريجي كليات المجتمع من خلال تدريبهم على نحو يكسبهم خبرة مهنية ووظيفية تمكنهم من الالتحاق بالعمل المهني أو التشغيل الذاتي، وأن لجنة مؤشرات سوق العمل التي أوصى الديوان بتشكيلها بالتعاون مع وزارة العمل، اتخذت قرارا بإعادة تأهيل حملة دبلوم كليات المجتمع لمهن مطلوبة لسوق العمل، كون أن الأولوية في التعيين لدى وزارة التربية والتعليم تعطى لحملة الشهادة الجامعية وليس لحملة شهادة الدبلوم لكون قدرة الجهاز الحكومي على التعيين تبقى محدودة ويخشى إحداث بطالة مقنعة، تزيد من كلف الأجور والتقاعد ويخشى من زيادتها التأثير سلبا على قدرة الحكومة في تنفيذ المشاريع الرأسمالية والإنمائية، فيما المشروع الذي بدأ تنفيذه في تشرين الثاني 2015 يستهدف من تقل أعمارهم عن خمسة وأربعين عاما، أما بالنسبة لمن تزيد أعمارهم عن خمسة وأربعين عاما تم الاتفاق مع الجهات المشاركة على منحهم قروضا لفتح مشاريع ريادية تدر دخلا وتوظف آخرين، مثل مشاريع منتجات الألبان والمخللات، أو مشاريع تتلاءم مع طبيعة المنطقة أو البيئة المحيطة بهم .
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق