الشريط الإخباري
مستثمرون في "البيتكوين": لا مناص من العودة للذهب  الملك والملكة يشاركان فـي المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس  الامن الوقائي بضبط المبلغ المالي المسروق من البنك  طفل يرفع معنويات رونالدو بـ"إهانة" ميسي  ميسي وسواريز.. أرقام شخصية في ليلة "الخماسية"  رسالة ام الايتام للسيسستاني كبير الاصنام  مثُوبة القراءة والدرس من أهميات المحقق الأستاذ الصرخي  تظاهرات ضد ترامب في أوروبا ولليوم الثاني في لاس فيغاس  2766 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم  وفيات الاثنين 22/1/2018  سطو مسلح على فرع بنك في عبدون وسلب 50 ألف دينار  الناجون...عباد الله المخلصون  حالة الطقس الحكومية  شأن التيمية الدواعش هو عمل المفخّخات والتفجير ‏والعبوات الناسفة !!!  أما حان الوقت أن يتكلم السيستاني .. العراق وشعبه للمجهول  المحقق الصرخي سفه الفكر الداعشي وبين اكذوبته !!  الصرخي موقف علمي عملي لرفض الدواعش وظلمهم !!!  باسل خياط: أجهز لعمل صعب في رمضان  تامر حسني يختار الموهبة الأردنية «محمد البندي»  مواقع التواصل الاجتماعي هل هي للشهرة فقط ؟ 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2017-10-29
الوقت : 06:44 am

انخفاض اسعار حديد التسليح 30 دينارا للطن محليا

الديوان- تراجعت اسعار مادة حديد التسليح في السوق المحلي خلال الشهر الحالي بواقع 30 دينارا للطن مقارنة بالاسعار التي كانت عليها خلال الشهر الماضي، واصبح  الطن يباع لكافة المشاريع حاليا  بحوالي 510 دنانير للطن في حين كان يباع سابقا  بنحو540 دينارا للطن.
وارجع تجار لـ «الدستور» تراجع اسعار المنتج حاليا الى المضاربات والعروض المقدمة من المصانع والتجار،  ما ادى لانخفاض بخفض  الاسعار واصل المستهلك.
 كما ان تراجع حجم المشاريع الاسكانية مع بداية الشهر الحالي واقتصار كثير من المستثمرين على اكمال التشطيبات الداخلية لها، بالاضافة الى عزوف كثير من شركات الاسكان عن العمل في السوق المحلي وتوجه كثير منها للعمل خارج الاردن ما اثر على تراجع معدلات الطلب على مادة الحديد وهو ما انعكس بخفض الاسعار محليا، بالاضافة الى قرب حلول فصل الشتاء، وتراجع الطاقة الانتاجية لكثير من العمالة. 
وقال التجار ان القطاع يعاني منذ ثلاثة اعوام تراجعا مستمرا، وان الفترة الحالية تشهد ركودا في الطلب، مشيرين الى ان اشهر ذروة عمل القطاع سجلت تراجعا كبيرا في المبيعات فكيف هو الحال خلال الاشهر الحالية.
وفي هذا السياق قال تاجر وموزع حديد / جمال المفلح ان اسعار مادة حديد التسليح قد تراجعت محليا بواقع 30 دينارا للطن، مشيرا ان متوسط سعر طن الحديد حاليا حول 510 دنانير للطن وهذا السعر يشمل وصول المنتج الى كافة المشاريع حول المملكة مشيرا الى  ان من الاسباب المباشرة لتراجع اسعار المنتج محليا هو المضاربات بين التجار، بالاضافة الى العروض التي تقدمها المصانع،  وان ذلك اثر بشكل مباشر بخفض سعر المنتج محليا.
واشار الى تراجع الطلب على كافة عناصر البناء حاليا بنسب ومعدلات كبيرة وابرزها مادة حديد التسليح، حيث يكاد يقتصر الطلب بشكل بسيط على مادة الاسمنت بنسب قليلة وذلك لاتمام التشطيبات الداخلية.
وقال ان اسعار مادة حديد التسليح كانت خلال الشهر الماضي حول 540 دينارا للطن، وهذا السعر يشمل وصول المنتج الى كافة المشاريع مع وجود فروقات بسيطة على الاسعار في حال النقل الى المناطق والمحافظات البعيدة، مشيرا الى  ان الاسعار الحالية للمنتج لا تزيد عن  510 دينار للطن وهذا السعر يشمل وصول المنتج الى كافة المناطق والمحافظات.
وتوقع ان يشهد القطاع مع بداية الشهر المقبل ركودا وتراجعا اكبر في الطلب وذلك مع برودة الطقس ودخول فصل الشتاء، مشيرا الى اهمية تحفيز القطاع بحيث يتسنى للتجار تامين الكلف والمستلزمات المالية المترتبة عليهم لدفع اجور عمالهم ومحالهم.
من جانبه قال التاجر محمد عبابنة انه  ورغم تراجع الاسعار محليا هذا الشهر الا ان ذلك لم يؤثر على نشاط السوق محليا خلال الفترة الحالية، مشيرا  الى ان طبيعة فصل الشتاء من شانها الاقتصار على اكمال تجهيز المشاريع وعدم فتح مشاريع جديدة.
وبين ان هنالك تراجعا في البيوعات والطلب على مادة حديد التسليح كل عام عن العام الذي سبقه، وان ارتفاع الكلف المعيشية وتآكل الرواتب وعدم كفايتها لتغطية المستلزمات الاساسية، اثر في قدرات المواطنين على بناء بيت في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق