الشريط الإخباري
الطفيلة: اغلاق الموسم السياحي بمخيم الرمانة بمحمية ضانا  ألمشاركون في مسيرة السلام يصلون إلى فوكوفار  5 وفيات بحادث سير على طريق شويعر  زخات خفيفة اليوم ومنخفض جوي الثلاثاء  محمد القائد و القدوة  أكثر من خمسة آلاف مقبرة جماعية في البوسنة والهرسك  نبينا نبي الرحمة  الحريري: إقامتي في السعودية للتشاور حول مستقبل لبنان  فيتو روسي للمرة العاشرة بشأن كيماوي سوريا  عملية دهس وطعن قرب مستوطنة «غوش عتصيون»  78 ألف موقع أثري في المملكة بلا حراسة  إقامة صلاة استسقاء في كافة مساجد المملكة  الشهوان: تـوجـه لإصــدار جــوازات سـفـر إلكتـرونيــة  تراجع تصدير ثمار الزيتون للخارج  فاخوري: تمويل خطة الاستجابة الإقليمية للأزمة السورية لم يتجاوز 39%  اتفاقية تعاون بين الأردن وسويسرا في مجال إدارة المياه  البطريرك ثيوفيلوس يشيد بدعم الملك لمسـيحيـي الأراضـي المقدسـة والشـرق  منتخب النشامى يعود من كمبوديا واللاعبون يلتحقون بأنديتهم  2741 طن خضار وفواكه وردت للسوق أمس  هل تهجير الناس وقتل الأبرياء حلال ؟! 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2017-10-29
الوقت : 06:44 am

انخفاض اسعار حديد التسليح 30 دينارا للطن محليا

الديوان- تراجعت اسعار مادة حديد التسليح في السوق المحلي خلال الشهر الحالي بواقع 30 دينارا للطن مقارنة بالاسعار التي كانت عليها خلال الشهر الماضي، واصبح  الطن يباع لكافة المشاريع حاليا  بحوالي 510 دنانير للطن في حين كان يباع سابقا  بنحو540 دينارا للطن.
وارجع تجار لـ «الدستور» تراجع اسعار المنتج حاليا الى المضاربات والعروض المقدمة من المصانع والتجار،  ما ادى لانخفاض بخفض  الاسعار واصل المستهلك.
 كما ان تراجع حجم المشاريع الاسكانية مع بداية الشهر الحالي واقتصار كثير من المستثمرين على اكمال التشطيبات الداخلية لها، بالاضافة الى عزوف كثير من شركات الاسكان عن العمل في السوق المحلي وتوجه كثير منها للعمل خارج الاردن ما اثر على تراجع معدلات الطلب على مادة الحديد وهو ما انعكس بخفض الاسعار محليا، بالاضافة الى قرب حلول فصل الشتاء، وتراجع الطاقة الانتاجية لكثير من العمالة. 
وقال التجار ان القطاع يعاني منذ ثلاثة اعوام تراجعا مستمرا، وان الفترة الحالية تشهد ركودا في الطلب، مشيرين الى ان اشهر ذروة عمل القطاع سجلت تراجعا كبيرا في المبيعات فكيف هو الحال خلال الاشهر الحالية.
وفي هذا السياق قال تاجر وموزع حديد / جمال المفلح ان اسعار مادة حديد التسليح قد تراجعت محليا بواقع 30 دينارا للطن، مشيرا ان متوسط سعر طن الحديد حاليا حول 510 دنانير للطن وهذا السعر يشمل وصول المنتج الى كافة المشاريع حول المملكة مشيرا الى  ان من الاسباب المباشرة لتراجع اسعار المنتج محليا هو المضاربات بين التجار، بالاضافة الى العروض التي تقدمها المصانع،  وان ذلك اثر بشكل مباشر بخفض سعر المنتج محليا.
واشار الى تراجع الطلب على كافة عناصر البناء حاليا بنسب ومعدلات كبيرة وابرزها مادة حديد التسليح، حيث يكاد يقتصر الطلب بشكل بسيط على مادة الاسمنت بنسب قليلة وذلك لاتمام التشطيبات الداخلية.
وقال ان اسعار مادة حديد التسليح كانت خلال الشهر الماضي حول 540 دينارا للطن، وهذا السعر يشمل وصول المنتج الى كافة المشاريع مع وجود فروقات بسيطة على الاسعار في حال النقل الى المناطق والمحافظات البعيدة، مشيرا الى  ان الاسعار الحالية للمنتج لا تزيد عن  510 دينار للطن وهذا السعر يشمل وصول المنتج الى كافة المناطق والمحافظات.
وتوقع ان يشهد القطاع مع بداية الشهر المقبل ركودا وتراجعا اكبر في الطلب وذلك مع برودة الطقس ودخول فصل الشتاء، مشيرا الى اهمية تحفيز القطاع بحيث يتسنى للتجار تامين الكلف والمستلزمات المالية المترتبة عليهم لدفع اجور عمالهم ومحالهم.
من جانبه قال التاجر محمد عبابنة انه  ورغم تراجع الاسعار محليا هذا الشهر الا ان ذلك لم يؤثر على نشاط السوق محليا خلال الفترة الحالية، مشيرا  الى ان طبيعة فصل الشتاء من شانها الاقتصار على اكمال تجهيز المشاريع وعدم فتح مشاريع جديدة.
وبين ان هنالك تراجعا في البيوعات والطلب على مادة حديد التسليح كل عام عن العام الذي سبقه، وان ارتفاع الكلف المعيشية وتآكل الرواتب وعدم كفايتها لتغطية المستلزمات الاساسية، اثر في قدرات المواطنين على بناء بيت في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق