الشريط الإخباري
10% ضريبة على الادوية في الاردن  مدير الأمن العام يقرر إنشاء وحدة خاصة لحماية الاستثمار  طلبة "التوجيهي" يجمعون على سهولة امتحان الانجليزي  أعلى سرعة رياح يشهدها الاردن في تاريخه  اتفاقية بين الاردن والصين وقعت عام 1992.. تدخل حيز التنفيذ اليوم  المتقاعدين العسكريين: موقف الملك أجبر اسرائيل على الاعتذار  وفاة طبيب أسنان وابنته اختناقاً في السلط  رونالدو.. أبواب "أولد ترافورد" مغلقة نهائيا  زلزال يضرب خليج كاليفورنيا والمكسيك  6 مليارات دينار تجارة المناطق الحرة خلال عام 2017  هل تريدون أوضح من هذا الدليل و البرهان على سقم ما أنتم فيه ؟؟!!  للتاريخ .. من أول من استباح أعراض الصحابة والقرابة ؟  أئمة الخوارج المارقة يستبيحون أعراض الصحابة !!!  إخلاق الانسان وسلوكه .. تعكس تربيته ومعتقده ودينه  ابناء المرجعيات الدينية رجال دين ام مافيات ؟؟؟  انحرافات ابن تيمية في وضع الروايات في كتب المسلمين.  إيران دولة إعدامات لا دولة حريات  2164 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم  "الأمانة": لجنة عليا لدراسة تشققات شارع وصفي التل  وفيات السبت 20-1-2018 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-01-06
الوقت : 10:28 am

«الأمانة»: تنفيذ 32 ألف حركة إلكترونية منذ الخميس

الديوان- قال امين عمان الدكتور يوسف الشواربة ان «مشروع التحول الالكتروني في الخدمات التي تقدمها امانة عمان، والذي باشرت به مطلع العام الجاري هو مشروع وطني برؤية ملكية يتيح تفعيل العلاقة المؤسسية بين المواطن والامانة».
واضاف ان الخدمات الالكترونية التي اطلقتها امانة عمان متاحة على مدار الساعة وغير مربوطة باوقات الدوام الرسمي، وهي عبارة عن علاقة مباشرة ما بين جهاز وجهاز لا مكان للعلاقة الشخصية بها، بما يسهم في القضاء على البيروقراطية وتاخير المعاملات وتخفيف العبء على المواطن.
وكشف عن تنفيذ 32 الف حركة الكترونية، منها 5500 تختص بتجديد رخص المهن منذ إطلاق الخدمات الالكترونية وحتى ظهيرة الخميس الماضي.
وأتاحت الخدمات الالكترونية وفقا للشواربة، استخدام الهواتف الذكية لتحصيلها، لافتا الى ان عدد المراجعين لمناطق ودوائر الامانة سيقل تدريجيا، إذ إن الخدمات ستكون الزامية الكترونيا في الاستعلام والدفع وصولا لتحويل مدينة عمان الى مدينة ذكية.

واشار ان الامانة تتجه الى تحول كبير في الاداء المؤسسي سينعكس إيجابا على معاملات المواطنين من خلال توحيد مراجع التفتيش اعتبارا من بدء تنفيذ برنامج التفتيش الالكتروني في 17/3 /2018.
وجاءت تصريحات امين عمان خلال جولة اصطحب بها وسائل الاعلام الى منطقة طارق ومالية شمال عمان للوقوف على الخدمات الالكترونية والنتائج الاولية خلال الايام الاولى من الزامية تقديم بعض الخدمات الكترونيا، والاطلاع على مشروع التفتيش الالكتروني.
ويأتي إطلاق خدمات أمانة عمان الالكترونية تطبيقا لقرار مجلس الوزراء تاريخ 6/6/2017 المتعلق بوقف تقديم عشر خدمات رئيسية بطرق ورقية وحصر تقديمها الكترونيا فقط اعتبارا من 1/1/ 2018 حيث دشن رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي بتاريخ 1/8/2017 ثلاث محطات لتقديم الخدمات إلكترونية في الامانة.
وباشرت الامانة بتقديم الخدمات_الالكترونية الالزامية التالية: تجديد رخصة المهن ولوحة الاعلان، مخالفات السير ودفعها الكترونيا، ضريبة الأبنية والمسقفات ودفعها الكترونيا، التحققات ودفعها الكترونيا.
كما تشمل الخدمات الالكترونية طلب صيانة أو استبدال إنارة، تقليم أشجار، وضع حاوية، خدمة مكافحة ناقلات الامراض، تقديم طلب معلومات، طباعة الوصل المالي، تقديم شكوى، تقديم طلب استشارة أبنية من خلال www.amman.jo  وللاستفسار هاتف  065008080.
يشار الى ان استلام رخصة المهن يتم أما من خلال شركة البريد او باليد من خلال المنطقة الصادرة عنها الرخصة وهذه الخيارات اختيارية عند تقديم الطلب الكترونيا.
كما تسمح الخدمة بالدفع الجزئي للمسقفات والمخالفات والتحققات، علما بان رقم الدفع الالكتروني ثابت لا يتغير / لكن في مخالفات السير كل مخالفة لها رقم دفع الكتروني يختلف عن الاخر.
وبخصوص أمان الدفع الالكتروني يتم إدارة هذا النظام من قبل نظام البنك المركزي الأردني، ما يعني أنه يضمن لكافة العملاء أعلى مستوى من الأمان، فيما تتحمل الامانة العمولة عند الدفع عن طريق موظف اي فواتيركم.
وفي حال تم الدفع عن طريق الحساب البنكي (اون لاين) لا يتحمل الدافع اي عمولة، فيما الدفع عن طريق البطاقات الإئتمانية عن طريق موقع اي فواتيركم فتخصم نسبة تذهب للشركة الصادرة عنها البطاقة. 
وفي حال كان الاشخاص لا يمتلكون رقما وطنيا ( سياح، ضيوف، وافدون، غير اردنيين)، يمكن عمل ملف مستخدم جديد على الموقع الالكتروني، فيما العمل جار على تقديم خدمة السيارات غير الاردنية من حيث الاستعلام عن المخالفات والدفع الالكتروني.
وبخصوص الرخص الموقوفة ان كان يتم تجديدها الكترونيا، اكدت امانة عمان بانه لن يتم اجراء ايقاف قانوني على اي رخصة باستثناء الرخص التي عليها بيان قانوني من الدائرة القانونية او المحكمة والتي لن يتم تجديدها بسبب حركة الايقاف.
وحول بعض التساؤلات ان كان هنالك إمتيازات وخصومات لمن يدفع الكترونيا، تبين بانه لا يجوز كونها رسوما وضرائب حكومية لا يجوز في الخصم او التقليل منها الا بموجب قرار من مجلس الوزراء، وعن الشقق باسم البنوك (تأجير تمويلي)، فان الدفع الالكتروني يتم من خلال رقم العقار.
ووفرت امانة عمان محطات لتقديم الخدمات_الالكترونية  في جميع مناطق الامانة والمبنى الرئيسي للأمانة وفي مالية مرج الحمام ومالية شمال عمان في شارعي الوكالات والثقافة، وفي ترخيص ماركا وترخيص غرب عمان وترخيص شمال عمان وترخيص العمومي وترخيص سحاب وترخيص العقبة.
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق