الشريط الإخباري
10% ضريبة على الادوية في الاردن  مدير الأمن العام يقرر إنشاء وحدة خاصة لحماية الاستثمار  طلبة "التوجيهي" يجمعون على سهولة امتحان الانجليزي  أعلى سرعة رياح يشهدها الاردن في تاريخه  اتفاقية بين الاردن والصين وقعت عام 1992.. تدخل حيز التنفيذ اليوم  المتقاعدين العسكريين: موقف الملك أجبر اسرائيل على الاعتذار  وفاة طبيب أسنان وابنته اختناقاً في السلط  رونالدو.. أبواب "أولد ترافورد" مغلقة نهائيا  زلزال يضرب خليج كاليفورنيا والمكسيك  6 مليارات دينار تجارة المناطق الحرة خلال عام 2017  هل تريدون أوضح من هذا الدليل و البرهان على سقم ما أنتم فيه ؟؟!!  للتاريخ .. من أول من استباح أعراض الصحابة والقرابة ؟  أئمة الخوارج المارقة يستبيحون أعراض الصحابة !!!  إخلاق الانسان وسلوكه .. تعكس تربيته ومعتقده ودينه  ابناء المرجعيات الدينية رجال دين ام مافيات ؟؟؟  انحرافات ابن تيمية في وضع الروايات في كتب المسلمين.  إيران دولة إعدامات لا دولة حريات  2164 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم  "الأمانة": لجنة عليا لدراسة تشققات شارع وصفي التل  وفيات السبت 20-1-2018 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-01-08
الوقت : 07:04 am

ترحيب بإعفاء مدخلات إنتاج القهوة والمكسرات والبهارات من الرسوم الجمركية

الديوان-  رحب ممثلو القطاع الصناعي ومنتجون صناعيون بقرار اعفاء مدخلات انتاج القهوة والمكسرات والبهارات من الرسوم الجمركية ومساواتها بما هو معمول بالمناطق التنموية.

واكدوا لوكالة الانباء الاردنية ( بترا) اهمية القرار الذي صدر اخيرا عن مجلس الوزراء لأنه سيزيد تنافسية القطاع الصناعي، ويساعد الشركات الصناعية على تخفيض كلف الانتاج الرئيسة بما ينعكس ايجابا على المستهلك.
وكان العاملون بقطاع صناعة البن والمكسرات والبهارات يواجهون بعض التحديات تتمثل بعدم المساواة بينهم وبين المصانع المقامة بالمناطق التنموية والعاملة في ذات القطاع، حيث تتمتع السلع المنتجة أو المصنعة في المناطق التنموية المستوفية لشروط المنشأ الاردني من الاعفاء من الرسوم الجمركية عند وضعها في الاستهلاك المحلي.

وقال مدير عام شركة عدنان الخضري وأولاده التجارية (الطاحونة الزرقاء) احمد الخضري، ان القرار سيحقق العدالة للقطاع الصناعي الذي يعمل خارج المناطق التنموية، مشيرا الى انه كمصنع لمادة البهارات يدفع من 20 الى 30 بالمائة رسوما جمركية على مدخلات الانتاج،  موضحا ان 70 بالمائة من منتجاته تصدر للخارج وتستحوذ الولايات المتحدة الاميركية على 60 بالمائة منها.
بدوره، وصف مدير عام «بن العميد» عميد الظاهر القرار بالخطوة الايجابية لأنه يعالج خللا كان موجودا بالسوق بفعل تطبيق اعفاء عمليات الانتاج بالمناطق التنموية من الرسوم الجمركية وعدم تطبيقه على الصناعات القائمة خارجها. وطالب بالإسراع بإصدار التعليمات الواضحة لتطبيق القرار من الجهات الرسمية المعنية حتي يتسنى للصناعيين معرفة الآلية وما سيتم تطبيقه، مؤكدا ان ذلك سيتبعه اعادة النظر بالأسعار التي ستباع للمستهلك بناء على الوفر الذي سيتم تحقيقه بموجب القرار.
من جانبه قال ممثل قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الاردن محمد العبداللات ان القرار يصب بمصلحة الصناعة الوطنية ودعم تنافسيتها بالسوق المحلية واسواق التصدير وبخاصة في ظل الصعوبات التي تواجهها جراء حالة عدم الاستقرار بالمنطقة.
وحسب عضو مجلس إدارة غرفة صناعة عمان المهندس فتحي الجغبير تخضع مدخلات انتاج القهوة والبهارات والمكسرات لنسبة رسوم جمركية بواقع 20 بالمائة تتحملها المصانع المقامة خارج المناطق التنموية، في حين تعفى منها المصانع التي تعمل في القطاع ذاته والواقعة داخل المناطق التنموية. واكد ان القرار سيسهم في تحقيق المنافسة العادلة بين الصناعات الوطنية، خصوصا أن ما يقارب من 97 بالمائة من حبوب القهوة المستوردة سواء كانت محمصة أم غير محمصة تأتي من دول خارج اتفاقيات التجارة الحرة خصوصاً دول أمريكا الجنوبية والدول الإفريقية والهند.(بترا)

   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق