الشريط الإخباري
العمل على بناء الإنسان وتنمية قدراته والتطلع الى تحقيق مستقبلٍ أفضل شركة زين تُجدّد دعمها لفعاليات المخيم الشتوي والصيفي لمبادرة "أنا أتعلم" في عدد من محافظات المملكة  مُلتقى سيدات الأعمال والمهن الأردني يكرّم زين  القوات المسلحة تحبط مخططا إرهابيا .. صور  الديوان تنشر أسماء أوائل التوجيهي للدورة الشتوية ٢٠١٨  نور السمردلي اول الثانوية العامة على المملكة بمعدل 99,5 علمي  كتلة هوائية باردة تؤثر على المملكة اليوم وغدا  التربية توضح آلية احتساب المعدل للنظام الجديد  إعلان نتائج التوجيهي (رابط)  انتشال 40 جثة من تحت أنقاض الموصل والمئات ما زالت مطمورة  الجيش الباكستاني: مقتل 5 جنود هنود على طول خط المراقبة بكشمير  تيلــرسون: تنامي تـرسانة حــزب الله يـهـدد أمـن لبنان  الاعتداء على طبيب أطفال في مستشفى الزرقاء الحكومي  مأدبا تحتفل بعيد ميلاد الملك وذكرى تسلم سلطاته الدستورية  (33.5) مليون دينار حجم التداول الإجمالي في بورصة عمان الأسبوع الماضي  الطيران العُماني يساهم في انخفاض ضجيج الطائرات في مطار هيثرو  أجـــواء بـــاردة ومـاطـــرة اليــــوم  ارتفاع عدد السياح بنسبة 9ر9% الشهر الماضي  «المهندسين» تجري انتخابات فروعها.. وفتح باب الترشح لـ«الزراعيين»  مسيرات تطالب بإعـادة النـظـــر بقرارات رفع الأسعار  60 % نســـبــة الإنـجــــاز بمشــروع نـفــق الصحافــة 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-02-10
الوقت : 11:12 am

البنك المركزي يطلق تعليمات التكيف مع المخاطر السيبرانية

الديوان- أطلق البنك المركزي تعليمات التكيف مع المخاطر السيبرانية، حيث تسري هذه التعليمات على جميع البنوك المرخصة والمؤسسات المالية وشركات المعلومات الائتمانية وشركات التمويل الصغرى الخاضعة لإشراف ورقابة البنك المركزي.
ويجب على فروع البنوك الأجنبية العاملة في المملكة الالتزام بهذه التعليمات بالقدر الذي ينطبق عليها أو بدليل وسياسات الحاكمية والإدارة للمعلومات والتكنولوجيا المصاحبة لها الصادرة عن البنك الأم أو السلطة الرقابية في الدولة الأم أيهما أكثر تحقيقاً لأهداف هذه التعليمات. وفي حال كانت التعليمات الصادرة عن البنك الأم أو السلطة الرقابية في الدولة الأم أكثر تحقيقاً لأهداف التعليمات على الفرع تقديم ما يؤيد ذلك للبنك المركزي، مع مراعاة عدم التعارض مع التشريعات النافذة في المملكة، وفي حال وجود تعارض فعلى الفرع إعلام البنك المركزي والشركة الأم بذلك وتقديم التوضيح اللازم لهذا التعارض والحصول على موافقة البنك المركزي على أسلوب معالجة هذا التعارض.
وفيما يتعلق بحوكمة الأمن السيبراني، فيجب أن تتضمن سياسة الأمن السيبراني تحديد الأدوار والمسؤوليات بما في ذلك مسؤولية اتخاذ القرار داخل الشركة فيما يتعلق بإدارة المخاطر السيبرانية وبما يشمل حالات الطوارئ، بالاضافة الى حوكمة البيانات وتصنيفها و أمن وإدارة المعلومات وبيئة تكنولوجا المعلومات والاتصالات في الشركة.
كما تتضمن خصوصية بيانات العملاء وإدارة المخاطر السيبرانية وضوابط الحماية للحد من والسيطرة على المخاطر السيبرانية وخطط استمرار الأعمال والتعافي من الكوارث والتعاون مع الأطراف المعنية للاستجابة الفعالة للهجمات السيبرانية والتعافي منها ومراقبة الأنظمة والشبكات والتطبيقات وتطويرها. كما تتضمن ضوابط الأمن المادي والبيئي وإدارة العمليات المسندة للطرف الثالث وتوعية الموظفين داخل الشركة بخصوص الأمن السيبراني لضمان تطبيق جميع الموظفين لبنود الأمن السيبراني.
ويجب على الشركة إدارة أمن المعلومات ذات العلاقة بالأمن السيبراني من خلال مدير أمن معلومات بحيث لا يتبع إداريا لدائرة تقنية المعلومات ويتمتع بالاستقلالية، وبما يتضمن عدم تضارب المصالح.
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق