الشريط الإخباري
الرزاز: ملف الدخان لن يتم إغلاقه حتى نهايته  دراسة: الكاكاو يحتوي على فيتامين D2 للوقاية من الأمراض  غزة: 5 شهداء بقصف الاحتلال منذ مساء الاثنين  "العمل الاسلامي" يدين العدوان الصهيوني ويطالب الحكومة بإجراءات عاجلة  مركز الملكة رانيا للريادة في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا يعلن انطلاق فعاليات أسبوع الريادة العالمي في الأردن  تمرين وهمي في مطار الملكة علياء اليوم  انتحار موقوف في مركز أمن الجويدة  تساقط الأمطار اعتباراً من ظهر اليوم  الملكية الأردنية تؤكد حرصها على مواصلة التعاون مع وكلاء السياحة الأردنيين  وزارة التربية توقف التعيينات  صناعة عمان تثمن توصيات "الاقتصاد النيابية"  الملتقى المصرفي للشرق الأوسط يقدم منصة استثنائية لاستعراض مستقبل القطاع المصرفي بعد 10 سنوات من الآن  الخوئي يضع مقتدى أولاً ووالده محمد الصدر آخراً .. على ذمة حازم الأعرجي !!  مَن هو المُشَرِّع الأوَّل للسَّلبِ والقتلِ وبقر البطون  عزائك يا وطن .......  (المعلم الصرخي : الرسُول وآله أصلُ التوحيد )  طقس لطيف الأحد والإثنين  السيستاني باع الموصل لحلفائه الدواعش بالصوت والصورة .. المالكي وسيطًا  عزائك يا وطن .......  السيستاني باع الموصل لحلفائه الدواعش بالصوت والصورة .. المالكي وسيطًا 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-02-10
الوقت : 11:12 am

البنك المركزي يطلق تعليمات التكيف مع المخاطر السيبرانية

الديوان- أطلق البنك المركزي تعليمات التكيف مع المخاطر السيبرانية، حيث تسري هذه التعليمات على جميع البنوك المرخصة والمؤسسات المالية وشركات المعلومات الائتمانية وشركات التمويل الصغرى الخاضعة لإشراف ورقابة البنك المركزي.
ويجب على فروع البنوك الأجنبية العاملة في المملكة الالتزام بهذه التعليمات بالقدر الذي ينطبق عليها أو بدليل وسياسات الحاكمية والإدارة للمعلومات والتكنولوجيا المصاحبة لها الصادرة عن البنك الأم أو السلطة الرقابية في الدولة الأم أيهما أكثر تحقيقاً لأهداف هذه التعليمات. وفي حال كانت التعليمات الصادرة عن البنك الأم أو السلطة الرقابية في الدولة الأم أكثر تحقيقاً لأهداف التعليمات على الفرع تقديم ما يؤيد ذلك للبنك المركزي، مع مراعاة عدم التعارض مع التشريعات النافذة في المملكة، وفي حال وجود تعارض فعلى الفرع إعلام البنك المركزي والشركة الأم بذلك وتقديم التوضيح اللازم لهذا التعارض والحصول على موافقة البنك المركزي على أسلوب معالجة هذا التعارض.
وفيما يتعلق بحوكمة الأمن السيبراني، فيجب أن تتضمن سياسة الأمن السيبراني تحديد الأدوار والمسؤوليات بما في ذلك مسؤولية اتخاذ القرار داخل الشركة فيما يتعلق بإدارة المخاطر السيبرانية وبما يشمل حالات الطوارئ، بالاضافة الى حوكمة البيانات وتصنيفها و أمن وإدارة المعلومات وبيئة تكنولوجا المعلومات والاتصالات في الشركة.
كما تتضمن خصوصية بيانات العملاء وإدارة المخاطر السيبرانية وضوابط الحماية للحد من والسيطرة على المخاطر السيبرانية وخطط استمرار الأعمال والتعافي من الكوارث والتعاون مع الأطراف المعنية للاستجابة الفعالة للهجمات السيبرانية والتعافي منها ومراقبة الأنظمة والشبكات والتطبيقات وتطويرها. كما تتضمن ضوابط الأمن المادي والبيئي وإدارة العمليات المسندة للطرف الثالث وتوعية الموظفين داخل الشركة بخصوص الأمن السيبراني لضمان تطبيق جميع الموظفين لبنود الأمن السيبراني.
ويجب على الشركة إدارة أمن المعلومات ذات العلاقة بالأمن السيبراني من خلال مدير أمن معلومات بحيث لا يتبع إداريا لدائرة تقنية المعلومات ويتمتع بالاستقلالية، وبما يتضمن عدم تضارب المصالح.
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق