الشريط الإخباري
النبـر: خلوة للأندية النسوية بــ«البحـر الميت» .. والموسم ينطلق في نيسان  منتخب التايكواندو يفتتح مشاركته بالجائزة الكبرى اليوم  5896 وظيفة يحتاجها القطاع السياحي نهاية 2019  زعيم حزب بريطاني يسيء للنبي محمد في مسيرة مناهضة للمسلمين  واشنطن: سنستقبل 310 آلاف لاجئ العام المقبل  «مراقبة الشركات» تسجل استثمارات جديدة بـــ 78.3 مليون دينار  زين أفضل علامة تجارية بالشرق الأوسط 2018  الأجهزة العسكرية والأمنية تؤكد دعمها للجمارك  قائمة القبول الموحد الأحد والتجسير نهاية الأسبوع القادم  الصفـدي: لا بـد من سـد عـجــز «الأونـروا» المالـي  26 متـهمـاً إلـى «الجـنـايـات» بقضية شركة طبية  وفــد كـويـتــي فـي عـمـان لبـحــث تعـهـدات ومسـاعـدات الكويـت الاقـتـصـاديــة فــي «قـمـــة مـكــة»  قعوار ترعى تخرج 90 موظفًا من القطاع العام  وزارة التخطيط تطلق مشروع بناء السيناريوهات التخطيطية المستقبلية للأردن  سهم البوتاس يقود ارتفاعات بورصة عمان  «30 %» نسبة الإنجاز في مستشفى الطفيلة  «صـبـرا وشـاتـيـلا» الـمـؤلـمـة شـاهـدة على المجازر بـحـق الـشـعـب الـفـلـسـطـيـنـي  المعشر: قرارات منتظرة لمجلس الوزراء اليوم بإعفاء مدخلات الإنتاج الزراعي من الضريبة  بــدء تقديــم طلبـات التجسيــر غـدًا  الملك: تنمية الموارد البشرية خيار استراتيجي وأولوية للأردن 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-03-03
الوقت : 11:39 am

الأردن يترأس الاجتماع ال 49 لمجلس وزراء الصحة العرب

الديوان - ترأس وزير الصحة الدكتور محمود الشياب الدورة التاسعة والاربعين لمجلس وزراء الصحة العرب التي عقدت في القاهرة خلال الفترة من 28 شباط ولغاية الاول من شهر اذار الحالي.

وقالت الوزارة في بيان اليوم السبت ان الدكتور الشياب القى كلمة افتتح بها اعمال الدورة والتقى على هامشها عددا من وزراء الصحة العرب وبحث معهم تعزيز التعاون والتنسيق في المجالات الصحية كافة.

واشار الشياب إلى ان انعقاد الدورة التاسعة والاربعين لمجلس وزراء الصحة العرب يأتي في ظل ظروف صعبة بالغة الحساسية والدقة تمر بها العديد من الدول العربية الشقيقة التي تعاني شعوبها من ويلات ارخت بظلالها الثقيلة على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والصحية ليس في هذه الدول فحسب وانما في دول الجوار التي طالتها تداعيات هذه الظروف وآثارها.

واضاف ان الانظمة الصحية هي الاكثر حساسية وتأثرا بمثل هذه الظروف والاحوال السائدة ، فتكون في دائرة الخطر الشديد، او الضعف وعدم التماسك مما يؤدي الى انتشار الاوبئة والامراض  وتصبح خارج نطاق السيطرة ولا احد يستطيع منع انتقالها وانتشارها.

ودعا الى تعزيز العمل الدؤوب المشترك، وتكثيف الجهود وتكاتف الامكانات للنأي بالأنظمة الصحية في بلداننا عن مجمل الاوضاع والظروف السائدة ، حفاظا على الصحة العامة.

واشار الى العديد من التحديات الصحية  كتحول انماط الامراض من الامراض السارية الى غير السارية مثل أمراض السرطان والضغط والسكري وامراض القلب والتصلب الشرياني وانتشار السمنة والانماط التغذوية والسلوكيات غير الصحية وانتشار آفتي التبغ والمخدرات ونقص الموارد البشرية المتخصصة والمدربة وارتفاع كلف التكنولوجيا الحديثة والادوية والعلاجات.

وبين ان المجلس اتخذ جملة من القرارات التي اسهمت في خدمة شعوبنا وتحسين الاوضاع الصحية في بلداننا مؤكدا استمرار المجلس في مسيرة العطاء والعمل المشترك في التصدي للتحديات والاستجابة لروح العصر ومتطلباته في الجوانب المتعلقة بالصحة.

وقال ان جدول اعمال المجلس يتناول قضايا عل درجة كبيرة من الاهمية سيسهم اتخاذ قرارات بشأنها في التغلب على التحديات التي تواجه القطاع الصحي.

وتضمن جدول اعمال المجلس جملة من القضايا ابرزها التكامل العربي الدوائي وتضمين صحة المرأة في جميع خطط حكوماتنا وتحسين صحة الامهات والمراهقات والاطفال ومتابعة اعلان حماية المرأة ودعم قوانين حظر التدخين ومكافحة التبغ والاجراءات المتعلقة بالصحة النفسية والوقاية من الادمان وعلاجه  والحد من انتشار الامراض غير السارية وتفعيل استراتيجيات عربية موحدة للحد من مرض الايدز وتوظيف تكنولوجيا المعلومات في القطاع الصحي.

--(بترا) 

   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق