الشريط الإخباري
الضريبة: لا إلزامية في التسجيل الضريبي لمن بلغ 18 عاماً  استعمال مكبرات الصوت فقط عند الأذان  حقيقة الشرطية الفرنسية التي صرخت: لا تخربوا وطنكم مثل العرب  عباس: حل “التشريعي” قريباًُ  زين تُقيم يوماً وظيفياً خاصاً بالأشخاص ذوي الإعاقة في منصة زين للإبداع ZINC  “جنون البذخ” في حفل زفاف ابنة أغنى رجال الهند  منتخب الكراتيه ينهي مشاركته في الجولة الأخيرة من سلسلة الـ K1  العاهل السعودي: نناشد المجتمع الدولي لإعطاء الفلسطينيين حقوقهم  حريق يتسبب بتعليق الدراسة بمدرسة للبنات في السلط  مروحية للجيش تنقذ سيدة حامل في الكرك  كان شيء هنا اسمه إسرائيل .......  نتنياهو يسعى لتطبيع العلاقات مع السعودية قريبًا  إنفاق 43 قرشاً من كل 10 دنانير خصصت لحزمة مشاريع "اللامركزية  الأحد .. بارد وغائم  الخطوط المغربية تنضم إلى تحالف oneworld إلى جانب الملكية الأردنية و12 شركة عالمية  زين تقدم انترنت فائق السرعة من خلال "زين فايبر" في 20 منطقة في عمّان  شبابنا اشبالنا مجالس شور تربوية أخلاقية .. وبعدها دروس وبحوث فكرية علمية  اتفاقية تعاون بين "المهندسين" وشركة البوتاس  تأجيل امتحان التوجيهي العملي للفروع المهنية  خطيب الأقص: محامين في الأردن يسربوا عقارات القدس 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-03-03
الوقت : 02:34 pm

وفد مغربي يلتقي كولر لبحث حل سياسي نهائي للصحراء

الديوان - يلتقي وفد مغربي يقوده وزير الخارجية ناصر بوريطة الثلاثاء في لشبونة المبعوث الخاص للأمم المتحدة للصحراء الغربية هورست كولر لإجراء "محادثات ثنائية"، حسبما أعلنت الخارجية المغربية الجمعة.

وقالت الوزارة في بيان، إن مشاركة الجانب المغربي في هذا اللقاء "بدعوة من المبعوث الخاص"، تهدف إلى "التوصل إلى حل سياسي نهائي للخلاف الإقليمي حول الصحراء". حسب ما أوردت فرانس برس.

 

وأشارت الوزارة إلى أن الوفد المغربي "ستوجهه خلال هذا اللقاء الثنائي لأسس الموقف الوطني" أي رفض أي حل باستثناء الحكم الذاتي.

 

والصحراء الغربية المنطقة الصحراوية الشاسعة التي تبلغ مساحتها 266 ألف كلم مربعا، كانت مستعمرة إسبانية حتى 1975 حين انتقل معظمها إلى سيطرة المملكة المغربية.

 

وتعتبر الرباط الصحراء الغربية جزءا من أراضيها وتقترح "للتسوية" حكما ذاتيا تحت سيادتها.

 

في المقابل تطالب جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر بتنظيم استفتاء لتقرير المصير يمكن أن يؤدي إلى الاستقلال.

 

وكولر الرئيس الألماني السابق الذي عين مبعوثا للصحراء في أغسطس 2017 كان قام في أكتوبر الماضي باولى جولاته في المنطقة ويعمل جاهدا لدفع المباحثات حول هذا النزاع المستمر منذ عقود.

 

وكان دعا في 23 يناير 2018 وزراء خارجية المغرب والجزائر ومويتانيا ومسؤول في البوليساريو إلى برلين لمباحثات.

 

 

واستقبل في 25 يناير وفدا من البوليساريو في برلين.وكالات

   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق