الشريط الإخباري
النبـر: خلوة للأندية النسوية بــ«البحـر الميت» .. والموسم ينطلق في نيسان  منتخب التايكواندو يفتتح مشاركته بالجائزة الكبرى اليوم  5896 وظيفة يحتاجها القطاع السياحي نهاية 2019  زعيم حزب بريطاني يسيء للنبي محمد في مسيرة مناهضة للمسلمين  واشنطن: سنستقبل 310 آلاف لاجئ العام المقبل  «مراقبة الشركات» تسجل استثمارات جديدة بـــ 78.3 مليون دينار  زين أفضل علامة تجارية بالشرق الأوسط 2018  الأجهزة العسكرية والأمنية تؤكد دعمها للجمارك  قائمة القبول الموحد الأحد والتجسير نهاية الأسبوع القادم  الصفـدي: لا بـد من سـد عـجــز «الأونـروا» المالـي  26 متـهمـاً إلـى «الجـنـايـات» بقضية شركة طبية  وفــد كـويـتــي فـي عـمـان لبـحــث تعـهـدات ومسـاعـدات الكويـت الاقـتـصـاديــة فــي «قـمـــة مـكــة»  قعوار ترعى تخرج 90 موظفًا من القطاع العام  وزارة التخطيط تطلق مشروع بناء السيناريوهات التخطيطية المستقبلية للأردن  سهم البوتاس يقود ارتفاعات بورصة عمان  «30 %» نسبة الإنجاز في مستشفى الطفيلة  «صـبـرا وشـاتـيـلا» الـمـؤلـمـة شـاهـدة على المجازر بـحـق الـشـعـب الـفـلـسـطـيـنـي  المعشر: قرارات منتظرة لمجلس الوزراء اليوم بإعفاء مدخلات الإنتاج الزراعي من الضريبة  بــدء تقديــم طلبـات التجسيــر غـدًا  الملك: تنمية الموارد البشرية خيار استراتيجي وأولوية للأردن 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-03-03
الوقت : 02:34 pm

وفد مغربي يلتقي كولر لبحث حل سياسي نهائي للصحراء

الديوان - يلتقي وفد مغربي يقوده وزير الخارجية ناصر بوريطة الثلاثاء في لشبونة المبعوث الخاص للأمم المتحدة للصحراء الغربية هورست كولر لإجراء "محادثات ثنائية"، حسبما أعلنت الخارجية المغربية الجمعة.

وقالت الوزارة في بيان، إن مشاركة الجانب المغربي في هذا اللقاء "بدعوة من المبعوث الخاص"، تهدف إلى "التوصل إلى حل سياسي نهائي للخلاف الإقليمي حول الصحراء". حسب ما أوردت فرانس برس.

 

وأشارت الوزارة إلى أن الوفد المغربي "ستوجهه خلال هذا اللقاء الثنائي لأسس الموقف الوطني" أي رفض أي حل باستثناء الحكم الذاتي.

 

والصحراء الغربية المنطقة الصحراوية الشاسعة التي تبلغ مساحتها 266 ألف كلم مربعا، كانت مستعمرة إسبانية حتى 1975 حين انتقل معظمها إلى سيطرة المملكة المغربية.

 

وتعتبر الرباط الصحراء الغربية جزءا من أراضيها وتقترح "للتسوية" حكما ذاتيا تحت سيادتها.

 

في المقابل تطالب جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر بتنظيم استفتاء لتقرير المصير يمكن أن يؤدي إلى الاستقلال.

 

وكولر الرئيس الألماني السابق الذي عين مبعوثا للصحراء في أغسطس 2017 كان قام في أكتوبر الماضي باولى جولاته في المنطقة ويعمل جاهدا لدفع المباحثات حول هذا النزاع المستمر منذ عقود.

 

وكان دعا في 23 يناير 2018 وزراء خارجية المغرب والجزائر ومويتانيا ومسؤول في البوليساريو إلى برلين لمباحثات.

 

 

واستقبل في 25 يناير وفدا من البوليساريو في برلين.وكالات

   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق