الشريط الإخباري
الحكم على رجل أحرق مسجدا في تكساس بالسجن 24 عاما  تعرّف على النجم المهمش... "أفضل صانع أهداف" في ريال مدريد  عطاءات صادرة عن شركة البوتاس  تخريج طلبة دورة زين لصيانة الأجهزة لفئة الصم  عطية يطالب الحكومة بإعادة النظر بنظام الأبنية  تماس كهربائي يتسبب بحريق مدرسة في الشوبك  أجواء خريفية معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة  ‘‘البنك الدولي‘‘ يتوقع انتعاشا طفيفا للاقتصاد الأردني  "الأمانة" تعتزم فتح ملف المشاريع غير المكتملة  فندق بابل ورويك في بغداد يقدم خصماً بقيمة 15% لجميع ضيوفه على علاجات المنتجع الصحي  وفد صحفي يزور SAE قسم وسائل الإعلام الإبداعية في LTUC  المحقق الصرخي: الإمام السجاد يقدم النصح والإرشاد للزهري  المحقق الصرخي: الشعائر الحسينية هي منهج لإعلان البراءة ممن خذل نصرة الحق ....  الإعلان عن موعد انطلاق تجمّع الأزياء الأكبر في الأردن Dead Sea Fashion Week  جلالة الملك ركز على .......  فيرست سنترال هوتيل سويتس في دبي يطرح باقات عروض استثنائية للاجتماعات  شباب المسلم الواعد ينهض بأعباء رسالة التقوى والوسطية والأخلاق  هواوي تقفز للمرتبة 68 فى قائمة إنتربراند لأفضل علامة تجارية عالمية فى 2018  عطاءات صادرة عن شركة البوتاس  توقيف 3 موظفين في الصحة على ذمة التحقيق بقضية "فلاتر الكلى 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-06-12
الوقت : 03:07 pm

العالم العبابنة يصمم نظام تبريد للمركبات الفضائيه في "ناسا"

الديوان- نشرت صحف اميركية ال يَو مَ الثلاثاء، ان العالم الفضاء الأردني الدكتور محمد العبابنة، تمكن من تأهيل وتصنيع نظام تبريد متطور للمركبات الفضائية في اميركا.

وتقول هذه الصحف ان فريقا علميا يقوده الدكتور محمد العبابنه يضم خبراء وباحثين من شركة أدفانسد كولنج تكنولوجيز-تقنيات التبريد المتقدمة و وكالة الفضاء ناسا وشركة لوكهيد مارتن، تمكن من تصميم وتصنيع وتأهيل نظام تبريد متطور يعمل بكفاءة تفوق الأنظمة الحالية بأكثر من ثلاثة أضعاف من حيث الأداء في المركبات الفضائية المستقبلية و CubeSat/SmallSat.

وقال العبابنة لمراسل وكالة الأنباء الأردنية في واشنطن عبر الهاتف، ان هذا النظام سيحدث ثورة  كبيرة في عالم تبريد الكترونيات المركبات الفضائية المستقبلية ودعم مستقبل مهمات الانسان في استكشاف الفضاء الخارجي.

حيث أن النتائج التي اختبرها في شركته لفحص قدرة الأنظمة الحرارية أظهرت أن نظام التبريد الجديد يتحمل تدفق حراري يصل ألى أكثر من 50 واط/سم2بدلا من 15 واط/سم2 كما في الأنظمة الحالية.

وقد تمت مقارنتها بنتائج شركة لوكهيد مارتن لفحص كفاءة هذا النظام الجديد وأظهرت النتائج مدى فعاليته وقدرته على تحمل أكثر من ثلاثة أضعاف من التدفق الحراري مقارنة بالأنظمة الحالية.

ويعمل الدكتور العبابنه حالياً في شركة أدفانسد كولنج تكنولوجيز كمهندس أبحاث وتطوير في ولاية بنسلفانيا ويحمل درجة الدكتوراة في الهندسة الميكانيكية من جامعة سينسيناتي/ولاية أوهايو.

وحصل العبابنة على جائزة وكالة "ناسا" في تطوير نظام التبريد في المركبات الفضائية الحديثة.

--(بترا) 

   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق