الشريط الإخباري
100 الف دينار من البوتاس لانشاء ملاعب في اربد  انحسار المنخفض مساء اليوم وترقب آخر أقوى الأربعاء  فلسطيني متأثرا بحراحه في غزة  التكاملات الفكرية والتربوية والإنسانية في فكر المحقق الأستاذ  دور الصِغارُ في المجتمعِ.. كَسرَ القيودَ وتَعدى الحدودَ   منخفض قطبي وثلوج الأربعاء  زين راعي الاتصالات الحصري لمتحف الدبابات الملكي  وكلاء السيستاني .. يغدرون بمحافظ كربلاء الطريحي, والأخير يتوعدهم  ماستركارد ترتقي بشعار علامتها التجارية إلى آفاق جديدة  ضحايا في إطلاق نار قرب لوس أنجيلوس  طقس بارد وكتلة هوائية باردة تؤثر على المملكة غدا  90 مليون دولار قيمة استثمارات "زين" 2018  شركة البوتاس ودعم مجتمع الاغوار  نحن من يدوس هذا الرمز .......  المحقق الأستاذ : جاهلية الدواعش مقننة ومشرعنة بفتاوى أئمة التكفير والسبي وسفك الدماء !!!  الهدف الأوسع والأسمى .. اقتراب الإنسان نحو الصلاح والتكامل  المحقق الاستاذ يوضح لنا صفات المهدي كما في الروايات  المرجع الأستاذ يحذر من آفة الجهل !!!  سوف تذعن في نهاية الأمر وتقبل بالفياض يا مقتدى!!  المحقق الصرخي والبكاؤون الخمسة 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-06-12
الوقت : 03:07 pm

العالم العبابنة يصمم نظام تبريد للمركبات الفضائيه في "ناسا"

الديوان- نشرت صحف اميركية ال يَو مَ الثلاثاء، ان العالم الفضاء الأردني الدكتور محمد العبابنة، تمكن من تأهيل وتصنيع نظام تبريد متطور للمركبات الفضائية في اميركا.

وتقول هذه الصحف ان فريقا علميا يقوده الدكتور محمد العبابنه يضم خبراء وباحثين من شركة أدفانسد كولنج تكنولوجيز-تقنيات التبريد المتقدمة و وكالة الفضاء ناسا وشركة لوكهيد مارتن، تمكن من تصميم وتصنيع وتأهيل نظام تبريد متطور يعمل بكفاءة تفوق الأنظمة الحالية بأكثر من ثلاثة أضعاف من حيث الأداء في المركبات الفضائية المستقبلية و CubeSat/SmallSat.

وقال العبابنة لمراسل وكالة الأنباء الأردنية في واشنطن عبر الهاتف، ان هذا النظام سيحدث ثورة  كبيرة في عالم تبريد الكترونيات المركبات الفضائية المستقبلية ودعم مستقبل مهمات الانسان في استكشاف الفضاء الخارجي.

حيث أن النتائج التي اختبرها في شركته لفحص قدرة الأنظمة الحرارية أظهرت أن نظام التبريد الجديد يتحمل تدفق حراري يصل ألى أكثر من 50 واط/سم2بدلا من 15 واط/سم2 كما في الأنظمة الحالية.

وقد تمت مقارنتها بنتائج شركة لوكهيد مارتن لفحص كفاءة هذا النظام الجديد وأظهرت النتائج مدى فعاليته وقدرته على تحمل أكثر من ثلاثة أضعاف من التدفق الحراري مقارنة بالأنظمة الحالية.

ويعمل الدكتور العبابنه حالياً في شركة أدفانسد كولنج تكنولوجيز كمهندس أبحاث وتطوير في ولاية بنسلفانيا ويحمل درجة الدكتوراة في الهندسة الميكانيكية من جامعة سينسيناتي/ولاية أوهايو.

وحصل العبابنة على جائزة وكالة "ناسا" في تطوير نظام التبريد في المركبات الفضائية الحديثة.

--(بترا) 

   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق