الشريط الإخباري
السيستاني عراب العملية السياسية والمسؤول عنها !!  9 قتلى بحادث قطار في تركيا  القبض على عصابة متخصصة بالسرقة  البوتاس تدعم 23 بلدية في المملكة  اتفاقية بين شركة البوتاس العربية والقوات المسلحة الاردنية  أشرف نعالوة.. شهيد بسيناريو آخر  لقاء الحراك .......  أسم العبد و احترامه و تقديره في فقه المحقق الصرخي  قناة عبرية: وزير الطاقة الإسرائيلي يجتمع بوزير أردني سرًا  منخفض جوي يؤثر على المملكة الأربعاء والخميس  المحقق الأستاذ: يبقى المسيح حيًّا ليكون وزيرًا للمهديّ  المحقق الأستاذ موسوعة فقهية في بناء المجتمع الرسالي  الجمعية الأردنية للمُحاسبين الإداريين تعقد اجتماع المسؤولين الماليين الأول في المملكة  أغنية تشعل حرباً في لبنان.. وراغب علامة "طار راسه"  شهرته كلفته 2 مليون دولار .. حبيب الملح التركي خدعنا بحركته الشهيرة  ضوابط الحرية  أول تعليق من “السترات الصفراء” على وعود ماكرون  انخفاض كبير في أسعار المحروقات  اجواء ماطرة نهاية الاسبوع.. تفاصيل  المحقق الأستاذ : التنافس و التآمر و الخداع أبرز سمات سلاطين الدواعش 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-07-22
الوقت : 05:31 pm

«أسبوع الأكل الأردني»...استعادة الموروث الغذائي العريق

الديوان- يأتي «أسبوع الأكل الأردني» الذي انطلق قبل أيام ويختتم مساء الثلاثاء المقبل كمحاولة لرصد أهم المأكولات الشعبية الأردنية،والحفاظ على الموروث الغذائي الأردني الغني والمتنوع وتقديمه للأجيال الناشئة في ظل غزو نمط غذائي جديد وثقافة استهلاكية قائمة على كل ماهو سريع وسهل ومتاح حتى لوجاء ذلك على حساب أمور جوهرية أخرى.
أسبوع الأكل الأردني انطلق بحضور أمين عمان الدكتور يوسف الشواربه ووزيرة السياحة لينا عناب ، وبتنظيم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID « التي أعلنت أن الحدث يأتي ضمن برنامج متكامل لتحفيز المشاريع الصغيرة وتنمية المجتمع.
ويفيض المطبخ الأردني بقائمة طويلة من الأطعمة التي تعتمد بصورة أساسية على الثروة النباتية والحيوانية المحلية، وعلى رأسها وجبة المنسف التي باتت مشهورة عالميا والتي تعد من لبن الأغنام ( الجميد) المصنع محليا والتي توراثت الأجيال منذ مئات السنين حرفة اعداده واللحوم والأرز والسمن البلدي وخبز القمح البلدي (الشراك)، اضافة الى وجبات أخرى تشتهر في بعض المدن الأردنية بعينها كالمكمورة وفطيرة الدجاج والمقلوبة والمحاشي وغيرها من الوجبات التي يشترك المطبخ الأردني في بعضها مع البلاد العربية الشقيقة لاسيما منطقة بلاد الشام.
ترويج وتسويق
وأكد الشواربة على هامش فعاليات الأسبوع أن « إسبوع الأكل الأردني « هو استعادة للأكلات الشعبية الأردنية، وان هذه الفعاليات تثبت نجاح برنامج المهن المنزلية، وتتيح لجميع شرائح المجتمع الأردني الترويج وتسويق المنتجات في مكان واحد من أقصى الجنوب الى شماله ومن شرقه الى غربه.
واشارت وزيرة السياحة لانا عناب أن « أسبوع الأكل الأردني « يحاكي المطبخ الأردني والأكلات الشعبية، والتعريف بالتراث الأردني، وأن هذه الفعالية تهم قطاع السياحة وخصوصا إبراز المطبخ الأردني الشعبي وهو ما يبحث عنه السائح.
وقالت نائب مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن(USAID)  نانسي إيسلك «يعد الطلب على المنتجات المحلية الصنع محفزاً لهذه المشاريع لتطوير منتجات جديدة وتعزيز مستويات الجودة وإيجاد المزيد من فرص العمل، وهذا هو الأساس لتشجيع النمو الاقتصادي المستدام لدى المجتمعات المحلية في المملكة».
أكثر من 100 منتج ووصفة غذائية
وأشتمل اليوم الأول من هذا الإسبوع ، على أكثر من 100 منتج للأغذية بمشاركة 30 مطعما ممن يقدمون الأكلات التراثية الأردنية من جميع محافظات المملكة، فيما يعتبر للعارضين المقيمين في المناطق الريفية وشبه الحضرية خارج العاصمة عمّان فرصة غير مسبوقة لبيع منتجاتهم لسوق أكبر والتعامل مع قاعدة عملاء أوسع نطاقاً. 
وتنظم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)  « أسبوع الأكل الأردني « ضمن خطّتها الرامية إلى تعزيز الاقتصاد الأردني على مدى خمسة أعوام عبر دعم نمو المشاريع الصغيرة في مجالي الأغذية الحرفية وسفر التجربة/المغامرة، منذ ثلاث سنوات وعبر مشروع «مساندة الأعمال المحلية» .
ويأتي ذلك في ضوء تزايد مكانة الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر في الاقتصاد الأردني، عدا عن الارتفاع المستمر في الطلب على الأغذية المصنعة محلياً باستخدام مكونات عالية الجودة وبأسعار تنافسية.
تمكين المشاريع المنزلية
وسيساهم أسبوع الأكل الأردني، في تمكين أصحاب المشاريع المنزلية من الوصول إلى أسواق جديدة وزيادة عوائدهم، حيث صمّمت الفعالية ، لإبراز مكانة الأطعمة الأردنية التقليدية وتكوين انطباعات جديدة حول المطبخ الأردني لدى كل من المستهلكين المحليين والسوق العالمي.
يذكر أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) تقدم دعمها للمشاريع المنزلية في مختلف المراحل، بدءاً من مرحلة تطوير المنتج، إلى التوزيع وفرص التدريب والاستشارة القانونية، ووصولاً إلى التمويل والربط بأسواق أكبر. وينظم أسبوع الأكل الأردني بدعم من مشروع مساندة الأعمال المحلية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وتحت رعاية كل من أمانة عمّان الكبرى، ووزارة السياحة والآثار، وكلية لومينوس الجامعية التقنية.
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق