الشريط الإخباري
الحكم على رجل أحرق مسجدا في تكساس بالسجن 24 عاما  تعرّف على النجم المهمش... "أفضل صانع أهداف" في ريال مدريد  عطاءات صادرة عن شركة البوتاس  تخريج طلبة دورة زين لصيانة الأجهزة لفئة الصم  عطية يطالب الحكومة بإعادة النظر بنظام الأبنية  تماس كهربائي يتسبب بحريق مدرسة في الشوبك  أجواء خريفية معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة  ‘‘البنك الدولي‘‘ يتوقع انتعاشا طفيفا للاقتصاد الأردني  "الأمانة" تعتزم فتح ملف المشاريع غير المكتملة  فندق بابل ورويك في بغداد يقدم خصماً بقيمة 15% لجميع ضيوفه على علاجات المنتجع الصحي  وفد صحفي يزور SAE قسم وسائل الإعلام الإبداعية في LTUC  المحقق الصرخي: الإمام السجاد يقدم النصح والإرشاد للزهري  المحقق الصرخي: الشعائر الحسينية هي منهج لإعلان البراءة ممن خذل نصرة الحق ....  الإعلان عن موعد انطلاق تجمّع الأزياء الأكبر في الأردن Dead Sea Fashion Week  جلالة الملك ركز على .......  فيرست سنترال هوتيل سويتس في دبي يطرح باقات عروض استثنائية للاجتماعات  شباب المسلم الواعد ينهض بأعباء رسالة التقوى والوسطية والأخلاق  هواوي تقفز للمرتبة 68 فى قائمة إنتربراند لأفضل علامة تجارية عالمية فى 2018  عطاءات صادرة عن شركة البوتاس  توقيف 3 موظفين في الصحة على ذمة التحقيق بقضية "فلاتر الكلى 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-08-18
الوقت : 04:25 pm

حلويات العيد...بين الطقوس الاجتماعية والمخاطر الصحية

الديوان- يقبل الأردنيون بصورة استثنائية خلال فترة الأعياد على تناول أشكال شتى من السكريات، لاسيما وأنه موسم الحلويات بامتياز، وأهم ما يتناوله الأردنيون بكثرة خلال العيد ضمن طقوس الضيافة الاجتماعية والاحتفاء بفرحة العيد، كعك العيد ذو الأصناف المتعددة؛ فبعضه محشو بالمكسرات والجوز وآخر بعجوة التمر، أي في كل الأحول هو مشبع بالسكر الأبيض عالي السعرات، كذلك يتناول الأردنيون كميات كبيرة من الشوكولاتة والسكاكر والحلقوم ذات السكريات والدهنيات العالية، ويقبلون كذلك على شرب الشاي والعصائر الفائضة بالسكر.
لذلك ينصح الأطباء بضرورة الحد من سلبيات تلك العادات الاجتماعية بالتقليل قدر الامكان من كميات الحلويات المتناولة، وهم بذلك لايوجهون نصائحهم فقط لكبار السن بل أيضا لذوي الأطفال وللشباب، ذلك أن مخاطر ارتفاع السكر في الدم وفي الجسم بصورة عامة لاتقتصر على أعمار معينة بل تشمل الجميع.

 مخاطر متعددة على كافة أجهزة الجسم
 فيما يلي نرصد أهم مخاطر الاكثار من الحلويات، وتناولها خلال مدة قصيرة بكثافة ونهم:
 إضعاف جهاز المناعة
  يمكن أن يؤثر تناول الكثير من السكر سلباً في جهاز المناعة لمدة تصل إلى 5 ساعات بعد تناوله؛ إذ إنّ وجود فائض من السكر يمنع جهاز المناعة من العمل بشكل سليم ويقلل من قدرة خلايا الدم البيضاء على مقاومة البكتيريا، وفي المقابل لا تحتوي الكربوهيدرات المعقدة على هذه التأثيرات.
  رفع ضغط الدم
 على غرار استهلاك الكثير من الملح يمكن أن يؤدي وجود فائض من السكر إلى ارتفاع ضغط الدم لدى الرجال وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، وترتبط هذه النتائج مع الفركتوز ولا ترتبط بنوع آخر من السكر مثل الجلوكوز وغيره؛ إذ حدث ارتفاع في ضغط الدم من السكر لدى الرجال الذين يستهلكون كمية كبيرة من الفركتوز مقارنة بالكمية الموجودة في النظام الغذائي الأمريكي النموذجي.
 ترسيب الدهون في الكبد
 عندما نستهلك الفركتوز يذهب إلى الكبد فإذا كانت معدلات الجلايكوجين في الكبد منخفضة فإن الفركتوز سيستخدم لإعادة إنتاجه، ومع ذلك فإن معظم الناس لا تستهلك الفركتوز بعد فترة تدريب طويلة على سبيل المثال فيكون الكبد فعلياً مليء بالجليكوجين، وعند حدوث ذلك يحول الكبد الفركتوز إلى الدهون، وبعض من الدهون يتم نقلها ولكن جزءا منها يبقى؛ ما يؤدي إلى تراكمها في الكبد.
 مخاطر على الدماغ 
  تؤثر السكريات على صحة عقلك؛ إذ إنّ زيادة السكر قد تضعف وظيفة الإدراك، كما قد تعمل زيادة السكريات على خفض مستوى البروتينات في الجسم والتي بدورها ضرورية جداً من أجل الاستجابة والذاكرة؛ ما يسبب مشكلة تذكر الأمور، على سبيل المثال ماذا تريد ان تشتري من السوق؟ أو أين وضعت هاتفك المحمول؟، بحسب دراسة في مجلة علم وظائف الأعضاء في 2012 فإنّ ارتفاع الفركتوز في الحمية الغذائية يمكن أن يؤثر في الذاكرة والتعلم عن طريق خفض سرعة عمل الدماغ، كما يمكن لزيادة السكر في الجسم العمل على تعطيل الأنسولين.
 السمنة 
 ان تعريف الإنسان المصاب بالسمنة، هو الإنسان الذي يملك أنسجة دُهْنِية زائدة وقيمة مؤشر كتلة الجسم (BMI) لديه فوق 30. إن مؤشر كتلة الجسم عبارة عن مؤشر يقيس الوزن مقارنة مع الطول. قد تكون للأنسجة الدهنية الزائدة، عواقب صحية وخيمة مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الدهنيات في الدم.
 إن السمنة هي واحدة من الحالات الطبية الأكثر شيوعًا في المجتمعات اليوم، وأكثرها صعوبة من ناحية علاج السمنة والتصدي لها. لم يتم، نسبيًّا، تحقيق سوى تقدم ضئيل في علاج السمنة (باستثناء تغيير نمط الحياة)، ولكن تم جمع العديد من المعلومات بخصوص العواقب الطبية لحالة السمنة.
تناول كميات كبيرة من الحلويات المشبعة بالسكر هو من أهم وأبرز أسباب السمنة المفرطة.
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق