الشريط الإخباري
السيستاني عراب العملية السياسية والمسؤول عنها !!  9 قتلى بحادث قطار في تركيا  القبض على عصابة متخصصة بالسرقة  البوتاس تدعم 23 بلدية في المملكة  اتفاقية بين شركة البوتاس العربية والقوات المسلحة الاردنية  أشرف نعالوة.. شهيد بسيناريو آخر  لقاء الحراك .......  أسم العبد و احترامه و تقديره في فقه المحقق الصرخي  قناة عبرية: وزير الطاقة الإسرائيلي يجتمع بوزير أردني سرًا  منخفض جوي يؤثر على المملكة الأربعاء والخميس  المحقق الأستاذ: يبقى المسيح حيًّا ليكون وزيرًا للمهديّ  المحقق الأستاذ موسوعة فقهية في بناء المجتمع الرسالي  الجمعية الأردنية للمُحاسبين الإداريين تعقد اجتماع المسؤولين الماليين الأول في المملكة  أغنية تشعل حرباً في لبنان.. وراغب علامة "طار راسه"  شهرته كلفته 2 مليون دولار .. حبيب الملح التركي خدعنا بحركته الشهيرة  ضوابط الحرية  أول تعليق من “السترات الصفراء” على وعود ماكرون  انخفاض كبير في أسعار المحروقات  اجواء ماطرة نهاية الاسبوع.. تفاصيل  المحقق الأستاذ : التنافس و التآمر و الخداع أبرز سمات سلاطين الدواعش 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-09-06
الوقت : 08:50 am

ترجيح ارتفاع الإنفاق على أمن المعلومات إلى 114 مليار دولار

الديوان - في الوقت الذي تتطور فيه انظمة المعلومات والتقنيات الحديثة مع تضاعف استخدام الانترنت والتطبيقات الذكية ، تتزايد الاختراقات الامنية  للشبكات والانظمة والتطبيقات والبرمجيات يوما بعد يوم في مسعى من قراصنىة العالم الافتراضي للاضرار بالاخرين والحاق الخسائر الاقتصادية والمعنوية بهم تحت دوافع متنوعة بشكل فردي أو منظم.
وفي مواجهة الانتشار الكبير لجرائم الانترنت واختراقات الشبكات والبيانات، يزيد الوعي باهمية امن المعلومات وحماية البيانات و مجابهة هذه الاختراقات بطرق وقائية او علاجية، حيث اظهرت دراسة لمؤسسة " غارتنر" البحثية العالمية بأنه من المتوقع ان يسجل الانفاق العالمي على امن المعلومات العام الحالي حوالي 114 مليار دولار.
وقالت الدراسة "الانفاق العالمي على امن المعلومات ومع تسجيله هذا المستوى يكون قد نما بنسبة تصل 12.4 % ، وذلك لدى المقارنة بحجم الانفاق المسجل في العام الماضي 2017 عندما بلغ قرابة 101.5 مليار دولار".
ومع تزايد حجم المخاطر الامنية في العالم الافتراضي ، توقعت الدراسة زيادة حجم الانفاق العالمي على امن المعلومات خلال العام المقبل ليسجل قرابة 124 مليار دولار، ولينمو هذا الانفاق بنسبة 8.7 % وذلك لدى المقارنة بحجم الانفاق المتوقع تسجيله العام الحالي.
ويمكن تعريف أمن المعلومات (Security) بأنّه العلم الذي يشتمل على نظريات واستراتيجيات توفير الحماية للمعلومات من المخاطر التي تهددها ومن أنشطة التعدي عليها، وذلك عبر تبني الوسائل والأدوات والإجراءات المطلوب توفيرها لضمان حماية المعلومات من الأخطار الداخلية والخارجية.
وتتنوع تهديدات ومخاطر أمن المعلومات التي تستهدف أنظمة تكنولوجيا المعلومات وشبكات الإنترنت والاتصالات بين جرائم الفيروسات والبريد الإلكتروني الملوث والضار، وجرائم الاحتيال والنصب والاصطياد (الحصول على معلومات بنكية سرية)، والجرائم المتعلقة باختراق الهواتف المتنقلة.
الى ذلك قالت دراسة " غارتنر" أن أهم ثلاثة دوافع للإنفاق على امن المعلومات هي مخاطر أمنية،  احتياجات العمل، و تغييرات الصناعة، كما أصبحت مخاوف الخصوصية أيضا عاملا رئيسيا للعناية والاهتمام بامن المعلومات.
واشارت الدراسة الى ان المتخصصين في امن المعلومات في مختلف المؤسسات يسعون الى العناية بالجانب الامني لدفع مؤسساتهم الى مزيد من المنافسة والنمو والتطوير.
واكدت الدراسة بان العناية والاهتمام بامن المعلومات يجب ان يكون مكونا رئيسيا في استراتيجيات الشركات والمؤسسات وخصوصا الاستراتيجيات والمبادرات الرقمية.
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق