التاريخ : 2018-06-10
الوقت : 10:25 am

لا تضيعـــوا بهجــة العيــد علــى الأطفـــال

الديوان- أمثال أجدادنا الشعبية جاء فيها  عند دخول العشر الأواخر « إن عشر دشر « أي بمعنى عند دخول العشر الآواخر سرعان ما ينتهي شهر رمضان المبارك، فتكون أيامه سريعة جداً، وبالعادة تنشط الأسواق الشعبية ويبدأ الناس التجهيز لعيد الفطر من ملابس واقتناء أدوات وتحف منزلية جديدة، عدا عن تجهيزات ربات البيوت للكعك والمعمول والحلويات.
المال لا يشتري السعادة لكن نحن قادرون على أن نصنع من أحزاننا سعادة وأفراحا لكي نعيش، العيد للجميع ولا يقتصر على طبقة معينة فالجميع من حقه أن ( يُعيّد ) حتى ولو كان الجيب خالياً من الدنانير، فلا بد من أن نُفرح الأطفال بالملابس الجديدة، وإسعادهم برائحة الكعك والمعمول، فالعيد للطفل هو الركض إلى المسجد في صباح العيد ليكبر بصوته الشجي تكبيرات العيد، ولبس الثوب الجديد والعيدية، علينا أن لا نضيع بهجة أطفالنا.
الناس ينتظرون عيد الفطر  ويستعدون له بالعادة أكثر من عيد الأضحى المبارك، فتجد في وسط شهر رمضان تكتظ الأسواق وتبدأ المحال بعمل التنزيلات على الملابس والأدوات المنزلية . العيد هذا العام يتزامن معنتهاء الطلاب من الامتحانات النهائية وبدء العطلة الصيفية.
يقول المحامي إبراهيم الجراح : « العيد مرتبط بالأطفال علينا تمكينهم واستغلالهم لفرحة العيد بالرغم من تراجع القدرات الإقتصادية وتكاليف الحياة لدى العائلات والناس، وإذا ما تم ممارسة أجواء العيد بشكلها الطبيعي فذلك يولد الإحباط واليأس خاصة إذا كانت تتعلق بالأطفال الصغار، فارتبطت أجواء تجهيزات العيد وبهجته في أذهان الجميع وما يشعروا به من فرحة وسعادة، ومع اقتراب عيد الأضحى تطلب الزوجة من الزوج العديد من المستلزمات مثل التزامات البيت والأولاد من الملابس، فعليها أن تتحمل غضب الزوج إذا غضب منها، وأن تشعر به». يجب قبيل العيد وضع ميزانية خاصة ، لشراء ملابس العيد للأطفال والعديات ومستلزمات المنزل. يجب ايضا ان تحافظ على دخل الأسرة ولا تتخطاه.
أن شراء الملابس الجديدة هو أحد عادات و تقاليد الإحتفال بالأعياد و لأهمية هذا الموضوع نقدم بعض النصائح المهمة التي ينبغي علي ربة كل أسرة أن تأخذها في الإعتبار قبل شراء ملابس العيد تم جمعها من مختصين بشأن شراء ملابس الاطفال. 
اذا شعرتي أن لدى اطفالك الكثير من الملابس و حالة الملابس جيدة فيمكنك اذا وضع ميزانية أقل من أجل شراء الملابس الجديدة كما يمكنك شراء عدد قطع أقل لأنهم لا يحتاجون في الأساس إنما هي فقط للعيد و الإحتفال.
لكل بيت ميزانية مختلفة و قدرة مادية مختلفة لذلك يجب أن تضعي في الإعتبار أن هناك مصاريف أخرى في العيد للنزهة و توزيع العيديات و غيره من المصاريف و كل سيدة أعلم بمصاريف أسرتها لذلك يجب عليكِ الموازنة بين ما ستنفقين في العيد و ما ستنفقين علي شراء الملابس الجديدة.
الأطفال الصغار أقل من 3 سنوات يستحسن شراء قطع ملابس أكثر لهم حتي لو كان هذا علي حساب الجودة لأن ملابسهم سرعان ما تتسخ و سيحتاجون الي استبدالها علي الأقل مرة واحدة يوميا .
أيضا لا تنفقي الكثير علي شراء أحذية غالية للأطفال الصغار حيث أن مقاساتهم تتغير بسرعة بل اشتري لهم حذاء بقيمة تتناسب مع الفترة الزمنية التي سيتخدمونه فيها و خصوصا اذا كانت صندلا مثلا فلن يستخدم إلا في الصيف.
لا تتجهي مباشرة الى المولات و المحلات الشهيرة بل قومي أولا بسؤال أصدقائك عن أفضل الاماكن و الأسعار.
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الديوان الإلكترونية © 2009 - 2012