الشريط الإخباري
الوحدات وشباب الاردن في إياب نصف نهائي الكأس غدا  فعاليات في عمان وعدة محافظات الخميس والجمعة نصرة للقدس  إيقاف إثنين من الأمن العام لتجاوزهما أصول القبض على مطلوب  مساعدات للمهجرين في مخيمي غفغيليا وتابانوفتسي  الاحتلال يعتقل 10 فلسطينيين ويـتأهب لانطلاقة حماس  أجواء باردة اليوم وانخفاض على الحرارة  مواطن : القيمة المطلوبة في "فاتورة الكهرباء" غير صحيحة - شاهد  من تهمة تنفيذ هجوم لـ"داعش" براءة أردني في ألمانيا  بعد 4 سنوات على زواجها من ممثل السعودي.. اللبنانية ليلى اسكندر: اعتقنت الإسلام  تركيا تدعو لتشجيع البلدان على الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين  النفط يتعافى مع تراجع كبير في مخزون النفط الأميركي  إصدار "عدم المحكومية" إلكترونياً  قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي  إعلان أسماء الفائزين بجوائز الدولة  أردوغان يثمن في القمة الاسلامية مواقف الملك  إنستغرام تفعل "خاصية جديدة"  انطلاق اعمال "قمة القدس" في تركيا  كابتن الملكية الاردنية يخبر الركاب بأن الطائرة فوق القدس عاصمة فلسطين  ضبط طن ونصف حطب مقطوع  انخفاض ملموس على درجات الحرارة 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2017-08-11
الوقت : 10:16 am

9ر54 % نسبة النجاح بالمسار الاكاديمي الشامل للتوجيهي

الديوان- اعلن وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز ان مواد التخصص في عام 2018 2019 ستكون اختيارية، وان هذه الدورة ستشمل 7 مواد يتقدم بها الطالب ضمن نظام الدورة الواحدة ولن يقتصر الاختيار على مادتي الحاسوب وعلوم الارض. 
واشار الرزاز على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد امس للاعلان عن نتائج امتحان الثانوية العامة للدورة الصيفية 2017 2018 ان الوزارة ماضية في تطوير المنظومة التعليمية بشكل كامل ولن تسمح لاي جهة كانت في ايقاف هذا التطور مؤكدا ان كافة الخطوات التي تسير بها الوزارة نابعة من الاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية. 
وبلغت نسبة النجاح لمسار الثانوي الشامل الاكاديمي للدورة الصيفية 2017 2018 في المسار الاكاديمي الثانوي الشامل للطلبة النظاميين، بلغت نسبة النجاح العامة 9ر54 بالمئة، حيث تقدم للامتحان في هذا المسار 39144 طالبا وطالبة نجح منهم 21485 طالبا وطالبة.
وبلغت نسبة النجاح في الفرع العلمي للطلبة النظاميين في هذا المسار 7ر64٪ حيث نجح في هذا الفرع 14212 طالبا وطالبا من اصل 21969 طالبا وطالبة تقدموا للامتحان.
وفي الفرع الادبي بلغت نسبة النجاح العامة 4ر42٪ حيث نجح 7271 طالبا وطالبة من اصل 17156 تقدموا للامتحان، فيما بلغت نسبة النجاح في الفرع الشرعي 5ر10 بالمئة حيث تقدم للامتحان في هذا الفرع 19 طالبا وطالبة نجح منهم طالبان.
وفي المسار الثانوي الشامل المهني للطلبة النظاميين، بلغ عدد المتقدمين للامتحان 8368 طالبا وطالبة نجح منهم 4345 طالبا وطالبة، بنسبة نجاح عامة بلغت 9 ر51٪.
وتقدم للامتحان في الفرع الصناعي في هذا المسار 2952 طالبا وطالبة، نجح منهم 1166 بنسبة 5ر39٪، فيما تقدم للامتحان في هذا المسار في الفرع الزراعي 727 طالبا وطالبة، نجح منهم 378 بنسبة 9ر51٪.
كما تقدم للامتحان في الفرع الفندقي 560 طالبا وطالبة، نجح منهم 296 بنسبة 9ر52٪ في حين بلغت نسبة النجاح في الفرع المنزلي 7ر60٪ حيث تقدم للامتحان في هذا الفرع 4127 طالبا وطالبة نجح منهم 2505.
وفيما يتعلق بالمسار الثانوي الشامل الاكاديمي لطلبة الدراسة الخاصة، تقدم للامتحان في هذا المسار 25714 طالبا وطالبة، نجح منهم 11000 بنسبة نجاح بلغت 8ر42٪
وبلغت نسبة النجاح في الفرع العلمي لطلبة الدراسة الخاصة 6ر44٪ حيث تقدم للامتحان 8559 طالبا وطالبة نجح منهم 3816، فيما بلغت نسبة النجاح في الفرع الادبي 6ر34٪ حيث تقدم للامتحان 6918 طالبا وطالبة نجح منهم 2396 طالبا وطالبة.
وفي الفرع الشرعي لطلبة الدراسة الخاصة تقدم للامتحان 53 طالبا وطالبة، نجح منهم 15 طالبا وطالبة بنسبة 3ر28٪في حين تقدم للامتحان في فرع المعلوماتية 9524 طالبا وطالبة، نجح منهم 4467 بنسبة 3ر46٪
كما بلغت نسبة النجاح في فرع التعليم الصحي 3ر46٪ بعد ان تقدم للامتحان في هذا الفرع 661 طالبا وطالبة، نجح منهم 306 طلاب.
وفيما يتعلق بالمسار الثانوي الشامل المهني لطلبة الدراسة الخاصة، تقدم للامتحان في هذا المسار 5905 طلاب، نجح منهم 2957 طالبا بنسبة 1ر50٪
وبلغت نسبة النجاح في الفرع الصناعي لطلبة الدراسة الخاصة 8ر57٪ حيث نجح في الامتحان 1254 طالبا وطالبة من مجموع المتقدمين للامتحان والبالغ 2171 طالبا وطالبة.
وتقدم للامتحان في الفرع الزراعي لطلبة الدراسة الخاصة 1052 طالبا وطالبة نجح منهم 548 طالبا بنسبة 1ر52٪ في حين تقدم للامتحان في الفندقي للطلبة الدراسة الخاصة 304 طلاب نجح منهم 143 طالبا وطالبة بنسبة 47٪ فيما بلغت نسبة النجاح في الفرع المنزلي 6ر42٪ بعد ان تقدم للامتحان في هذا الفرع.
وقال الرزاز آن للعملية التربوية برمتها أن تخلع رداء الخوف وآن لها ان تتوشح باليقين بأن المستقبل يفتح ذراعيه لابنائنا من غير خوف.
وعن اسباب ارتفاع معدلات النجاح اشار الى ان الوزارة تحتاج الى دراسة مهنية تاخذ كافة اطراف العملية التربوية من معلمين وطلاب واهال للوقوف على اهمية البعد عن الخوف من الامتحان ضمن اجواء مريحة وسهلة، موضحا ان هناك اثباتات علمية تؤكد التناسب الطردي والعكسي بين الضغط والاداء. 
وبين الرزاز في معرض رده على الصحفيين وممثلي وسائل الاعلام ان الوزارة بحاجة الى اعادة دراسة في مضمون الامتحان وطبيعة الاسئلة والتاكيد على وجود فروقات تتناسب مع كافة المستويات والقدرات للطلاب وان يكون هناك منحى طبيعي للاسئلة وللاجابات موضحا ان الوزارة ستعيد في المراحل القادمة النظر ومن خلال دراسات علمية موضوع الاقلام وتاثيرها السلبي على الطلاب كاشفا ان الامتحانات في الدورات القادمة ستخرج عن اجرائها في المدارس الخاصة او الحكومية.
وقال نحن نسعى في السنوات القادمة الى حوسبة امتحان الثانوية العامة واعتماد بنوك الاسئلة ونحن لدينا الكفاءات والقدرات والبنية التحتية لاجراء ذلك واعتقد انه آن الاوان لذلك. ونفى الرزاز ان يكون هناك ما يسمى بلجنة الرحمة في الوزارة ونجاح من ينقصه علامة او علامتين. وقال الرزاز نحن نسعى الى جعل امتحان التوجيهي امتحانا علميا سهلا بعيدا عن الارباك والخوف نطور فيه بما يتماشى مع متطلبات العلم والعصر من اجل ذلك.
 وبحسب الرزاز اتخذت الوزارة مجموعة من القرارات التي ستعزز في طلابنا الثقة، منها منح فرصة التقدم لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للطلبة الذين اخفقوا في ثلاث مباحث فما دون وكانوا قد استنفذوا حقهم في التقدم للامتحان وفتح المجال بدءا من العام القادم بعدد غير محدود من الدورات الامتحانية واصلاحات على العملية التعليمية برمتها وفي جميع مراحلها. 
واضاف ان الفشل والنجاح مفاهيم يصنعها المجتمع ونسوقها كمسلمات غير مدركين لتاثيرها على ابنائنا الطلبة وعلى مستقبلهم وهل ليست مفاهيم مطلقة بل نسبية. 
وخاطب الرزاز الطلبة الناجحين قائلا ( اعدوا انفسكم لتحد جديد في المجال الاكاديمي او المهني او في سوق العمل، اما من ينتظر الفرح فاقول لهم اني على يقين انكم على بعد خطوة من النجاح وسنخطوها معكم وسنشارككم فرحتكم قريبا. 
وحصل على المركز الاول على مستوى المملكة الطالبة ديمة محمد يوسف خصاونة من المدرسة النموذجية في جامعة اليرموك/ قصبة اربد بمعدل 9ر98٪ فيما جاء بالمركز الثاني الطالبة رحمة عبد الله احمد الزويري من مدرسة دار الارقم الاسلامية بنات/ لواء الجامعة وحصلت على معدل 8ر98٪والطالب مالك محمد صالح عواملة من مدراس الملك عبد الله الثاني الثانوية للتميز/ قصبة السلط بالمركز الثاني بمعدل 8ر98٪.
وفي الفرع الادبي جاء بالمركز الاول على مستوى المملكة الطالبة دانا يوسف شحادة شامية من مدرسة الرضوان/ لواء الجامعة بمعدل 9ر98٪فيما حلت الطالبة رحمة عماد حمد الداودية من مدرسة العيص الثانوية للبنات/الطفيلة بالمرتبة الثانية بمعدل 7ر98٪ والطالبة آية صلاح الدين اسماعيل الزول من مدرسة الطيبة الثانوية للبنات/لواء القويسمة بالمرتبة الثالثة وحصلت على معدل 5ر98%
وفي فرع الادارة المعلوماتية، حصلت الطالبة مرح موسى محمد عازم/ دراسة خاصة/ الزرقاء الاولى على المرتبة الاولى على مستوى المملكة بمعدل 2ر87٪ فيما جاء بالمركز الثاني الطالبة فرح عواد جدعان الحواتمة /دراسة خاصة/مادبا بمعدل 9ر85٪
وفي المركز الثالث على مستوى المملكة في فرع الادارة المعلوماتية، جاء كل من مرام عبد الرحيم محمد الخوالدة/ دراسة خاصة/ قصبة عمان بمعدل 3ر85٪ ومأمون هود خلف القصاة/دراسة خاصة/عجلون وحصل على معدل 3ر85٪
اما في فرع التعليم الصحي، فجاء بالمركز الاول على مستوى المملكة الطالب يوسف عزام يوسف صالح/ دراسة خاصة/ وادي السير وحصل على معدل 2ر86٪ فيما جاءت الطالبة سجى معتصم احمد الكحلة/ دراسة خاصة/قصبة اربد بالمرتبة الثانية بمعدل 2ر84٪ وجاءت الطالبة هديل حمدان الحميديين /دراسة خاصة/سحاب بالمركز الثالث بمعدل 2ر82٪
وفي الفرع الشرعي, جاء الطالب عبد الرحمن عز الدين سمار من مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للعلوم الشرعية/قصبة اربد بالمركز الاول بمعدل 7ر82٪في حين جاء بالمركز الثاني الطالب اسماعيل ابراهيم الزين /دراسة خاصة/قصبة اربد وحصل على معدل 4ر81%والطالبة ابرار ابراهيم محمد الطقطاق/ دراسة خاصة/ماركا بالمركز الثالث وحصلت على معدل 81٪
وفي الفرع الزراعي، جاء بالمركز الاول على مستوى المملكة وبمعدل 1ر97% الطالبة هديل كامل عبد القادر الكلالدة من مدرسة النزهة الثانوية للبنات/لواء ماركا، في حين جاء بالمركز الثاني الطالبة اسلام زياد محمد المحمد من مدرسة الزمالية الثانوية للبنات/الاغوار الشمالية وحصلت على معدل 6ر96٪ وجاء الطالب ليث سامر خليل حجازين من مدرسة الامير زيد بن الحسين الثانوية/القصر بمعدل 9ر95٪. اما في الفرع الفندقي، فجاء بالمركز الاولى على مستوى المملكة الطالبة دينا جمال الكريدلي من المدرسة المعمدانية/لواء الجامعة وحصلت على معدل 2ر92٪ وفي المركز الثاني الطالب فهد جهاد فريد الخليفات من مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز/عجلون وحصل على معدل 4ر95٪ في حين جاء بالمركز الثالث الطالب عيد حيدر عيد دبابنة من مركز مار يوسف المهني /الزرقاء الاولى وحصل على معدل 3ر95٪.
وفي فرع الاقتصاد المنزلي، جاء بالمركز الاولى على مستوى المملكة الطالبة دينا رائد فتحي ابو الحاج من مدرسة النزهة الثانوية الشاملة للبنات/ماركا بمعدل 1 ر98٪ فيما جاء بالمركز الثاني الطالبة دانا نزير محمد الوديان من مدرسة قميم الثانوية الشاملة للبنات/ الطيبة والوسطية وحصلت على معدل 7ر97٪.
وفي المركز الثالث على مستوى المملكة في فرع الاقتصاد المنزلي، كان من نصيب الطالبة اسيل محمد صالح الحنيطي من مدرسة القويسمة وابو علندا المهنية /القويسمة بمعدل 6ر97٪والطالبة سلام عبد الباسط حسن عبد الرحمن من مدرسة قطر الندى الثانوية الشاملة/الرصيفة وبمعدل 6ر97٪.
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق