الشريط الإخباري
الملك: شجاعة الأردنيين ووعيهم ركيزة أساسية في مواجهة التطرف  وفاة ثالثة بين الحجاج الاردنيين بمكة المكرمة  الحجاج الاردنيين في عرفة بخير.. ونجاح تجربة الـ "واتس اب"  إطلاق نار على السفارة الأمريكية في أنقرة  حالة الطقس المتوقعة خلال فترة عيد الاضحى  الملك يستقبل رئيس أركان الجيش الألماني  الطاقة: انخفاض النفط في الأسبوع الثالث من شهر آب بنسبة 1.8%  خلل كهربائي يعطل بث قنوات "ام بي سي" والعربية والحدث  بعثة الحج الاردنية تعلن وفاة حاجة عصر اليوم في مكة المكرمة  انباء عن تأجيل تفويج الحجاج الأردنيين لصعيد عرفة بسبب الأحوال الجوية (فيديو)  زلزال جديد يضرب لومبوك الاندونيسية  إيران تكشف النقاب عن طائرة مقاتلة جديدة  لا زيادة ضريبية على القطاعات التي تعكس الزيادة على الأفراد كالبنوك  «الاستهلاكية المدنية» تفتح أبوابها يوم عرفة  العمري: اكثر من 35 الف شقة بيعت العام الماضي  مادبا.. ضبط 6 اشخاص اطلقوا عيارات نارية في الاعراس  عجلون.. اطلاق مبادرة في كفرنحة لطلاء الاطاريف وتنظيف الشوارع  المحاكم الشرعية تفتح ابوابها خلال عطلة عيد الاضحى  الامانة: تشغيل كافة خطوط النقل في عيد الأضحى  وفاة حاج أردني في مكة 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-02-14
الوقت : 05:25 pm

أول هطول مطري في خمسينية الشتاء

الديوان- تأثرت المملكة مع ساعات ليلة الثلاثاء الماضي بكتلة هوائية باردة ورطبة أدت إلى انخفاض ملموس على درجات الحرارة وهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة، مع اشتداده في ساعات الصباح الباكر بغزارة أحياناً مصحوبا بالبرق والرعد مع تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

ومع ساعات ليلة الاربعاء استقرت الأجواء تدريجياً وتشكل الضباب في أغلب مناطق المملكة صباح هذا اليوم.

وافاد تقرير دائرة الارصاد الجوية اليوم الاربعاء أن كميات الأمطار التي شهدتها المملكة خلال اليومين الماضيين رفعت كميات الامطار في المملكة بنسب تراوحت بين  4 -17 بالمائة من المعدل الموسمي العام.

وشهدت محطة رصد جوي صما أعلى مجموع مطري خلال الـ48 ساعة الماضية بلغ 3ر57 ملم محققة نسبة 14 بالمائة من معدلها المطري الموسمي العام، تليها محطة رصد الباقورة بمجموع مطري بلغ 7ر42  ملم محققة نسبة 11 بالمائة من معدلها الموسمي العام، ثم محطة رصد راس منيف/عجلون بمجموع مطري بلغ 8ر40 ملم محققة نسبة 7 بالمائة من معدلها الموسمي العام.

وبلغ معدل مجموع كميات الامطار المتراكمة منذ بداية الموسم المطري وحتى تاريخه في المناطق الشمالية 6ر333 ملم محققة  69  بالمائة من معدلها الموسمي العام، وبلغت 3ر223 ملم في الاغوار الشمالية محققة نسبته 65 بالمائة من معدلها الموسمي العام.

وحققت المناطق الوسطى الغربية مجموعا مطريا بلغ 3ر219 ملم محققة نسبة 53 بالمائة من معدلها الموسمي العام، والمناطق الوسطى الشرقية نسبة 56 بالمائة بمجموع مطري بلغ 4ر70ملم، والمناطق الشرقية 41.7 ملم بنسبة 46 بالمائة، الأغوار الوسطى 8ر101 ملم بنسبة 36 بالمائة من المعدل الموسمي العام، والاغوار الجنوبية 9ر26 ملم بنسبة 37 بالمائة من المعدل الموسمي العام، فيما حققت المناطق الجنوبية الغربية نسبة 58 بالمائة من معدلها الموسمي العام بمجموع مطري بلغ 7ر141 ملم، المناطق الجنوبية بما فيها العقبة بمجموع مطري بلغ 1ر33 ملم بنسبة 67 بالمائة من معدلها الموسمي العام.

يذكر أن الفترة الأولى من خمسينية الشتاء والمتعارف عليها بالموروث الشعبي بسعد الذابح (30 كانون الثاني ولغاية 11 شباط) لهذا العام لم تشهد اي تساقط للأمطار خلال هذه الفترة والتي تشكل امطارها عادةً ما نسبته 12 بالمائة من المعدل الموسمي العام.

وشهدت هذه الفترة ارتفاعا ملموسا على درجات الحرارة، وبلغ معدل درجة الحرارة في محطة رصد مطار عمان المدني 7ر14 درجة بزيادة مقدارها 4ر6 درجة مئوية عن المعدل العام لنفس الفترة، وهي الأعلى منذ 95 سنة ماضية.

وبلغ معدل درجة الحرارة العظمى فيها 7ر20 بزيادة عن معدلها العام لنفس الفترة 9ر7  درجة مئوية، فيما بلغ معدل درجة الحرارة الصغرى 7ر8 بزيادة عن معدلها بمقدار 9ر4 درجة مئوية.

اما الحالة الجوية المتوقعة خلال الثلاثة أيام القادمة يطرأ ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة يومي الخميس والجمعة، وتسود أجواء باردة نسبياً في المرتفعات الجبلية والبادية ومائلة للدفء في الأغوار والعقبة والبحر الميت، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط خلال ساعات النهار خاصة في شرق المملكة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى في العاصمة عمان يومي الخميس والجمعة بين 16-17 درجة مئوية ودرجة الحرارة الصغرى بين 7-8  درجات مئوية، ومع ساعات المساء والليل من يوم الجمعة تتحول الاجواء بين غائمة جزئيا الى غائمة، ويتوقع بمشيئة الله سقوط زخات خفيفة ومتفرقة من المطر خاصة في جنوب وشرق المملكة.

اما يوم السبت تتأثر المملكة بكتلة هوائية باردة ورطبة مرافقة لمنخفض جوي، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس وتكون الأجواء باردة وغائمة وماطرة بين الحين والآخر في معظم مناطق المملكة، ويتوقع أن تكون الهطولات غزيرة احياناً خاصة في الأجزاء الغربية من المملكة، قد يصحبها الرعد وزخات من البرد أحياناً، الرياح غربية نشطة السرعة.-(بترا) 

   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق