الشريط الإخباري
سياسيون: القرار الملكي انتصار للأردن  "سيكون متاح في دولة عربية".. هواوي تكشف سعر "هاتفها الخارق"  المعرفة العلمية للمرجعية الحقيقية في ردع الأفكار السلبية  فندق ماريوت عمّان يفوز بدوري فنادق الخمس نجوم لكرة القدم  ما هو موقف التيمية من الفِرقِ الصوفية؟!  1200 مركبة تعبر ‘‘جابر‘‘ بنهاية الأسبوع  الأستاذ المحقّق: ياشيخ الإسلام، رؤيا الله أما التأويل أوالتجسيم  أجواء خريفية لطيفة اليوم  مشاريع مائية بـ34 مليون دينار  المومني: ارتفاع نسب الاقتراع بالموقر وتعاملنا مع مخالفات  مركز اتصال مجاني لانتخابات الموقر  الحكم على رجل أحرق مسجدا في تكساس بالسجن 24 عاما  تعرّف على النجم المهمش... "أفضل صانع أهداف" في ريال مدريد  عطاءات صادرة عن شركة البوتاس  تخريج طلبة دورة زين لصيانة الأجهزة لفئة الصم  عطية يطالب الحكومة بإعادة النظر بنظام الأبنية  تماس كهربائي يتسبب بحريق مدرسة في الشوبك  أجواء خريفية معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة  ‘‘البنك الدولي‘‘ يتوقع انتعاشا طفيفا للاقتصاد الأردني  "الأمانة" تعتزم فتح ملف المشاريع غير المكتملة 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-06-12
الوقت : 03:03 pm

70 بالمئة من ضحايا الجلطة القلبية في الأردن مدخنون

الديوان- قال رئيس قسم الأمراض الصدرية والعناية الحثيثة ومدير مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان الدكتور فراس هواري ان 70 بالمئة من ضحايا الجلطة القلبية في الاردن هم من المدخنين.

واضاف الهواري ان معدل اعمار الضحايا لا يتجاوز  55 عاما، وهو اقل بعشر سنوات منه في الدول الغربية، موضحا ان نسبة تصلب الشرايين لدى المدخن 3 أضعاف ما هي عند غير المدخن، وان الاستمرار في التدخين يزيد احتمالية الإصابة بالذبحة الصدرية والجلطات وانسداد في شرايين الدماغ والسكتات الدماغية.

وبين ان النيكوتين الموجود في التبغ يعمل على زيادة إفراز هرمون الادرينالين الذي يرفع نبضات القلب ويضيق الشرايين ويسرع من ضربات القلب ويؤدّي إلى شحوب بشرة المدخن، مشيرا الى ان "التبغ ليس مرتبطا بالسرطان فقط، بل هناك تبعات أخرى كبيرة على الشخص المدخن تتعدى السرطان الى الامراض المزمنة خصوصا امراض القلب والسكري وامراض الجهاز التنفسي" .

وحسب تقرير صادر عن وزارة الصحة، بلغت نسبة الوفيات المرتبطة بأمراض القلب الناتجة عن التدخين 37 بالمئة، اما الوفيات الناتجة عن السرطان فبلغت 16 بالمئة.

واشار الهواري الى ان دراسات عملية حديثة اثبتت ان التدخين يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني 3 اضعاف الشخص غير المدخن، واما المصاب بالسكري فتزداد فرصة إصابته بمضاعفات مرض السكري المزمن كمشاكل العيون والكلى والأعصاب، كما تزداد نسبة الإصابة بأمراض الشبكية ما يعني زيادة فرصة الإصابة بالعمى.

ووفقا لأرقام دائرة الاحصاءات العامة فإن 28 بالمئة من سكان المملكة ممن تزيد أعمارهم على 25 عاما يعانون من مرض مزمن واحد على الأقل.

وقال ان 70 بالمئة من المدخنين في المملكة لديهم الرغبة بالإقلاع عن هذه العادة ولكن لا يجدون المساعدة الطبية اللازمة لذلك، داعيا الى توفير ادوية علاج الإدمان على التبغ وشمولها بالتأمين الصحي لمساعدتهم للإقلاع عن التدخين.

بترا

 

   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق