الشريط الإخباري
100 الف دينار من البوتاس لانشاء ملاعب في اربد  انحسار المنخفض مساء اليوم وترقب آخر أقوى الأربعاء  فلسطيني متأثرا بحراحه في غزة  التكاملات الفكرية والتربوية والإنسانية في فكر المحقق الأستاذ  دور الصِغارُ في المجتمعِ.. كَسرَ القيودَ وتَعدى الحدودَ   منخفض قطبي وثلوج الأربعاء  زين راعي الاتصالات الحصري لمتحف الدبابات الملكي  وكلاء السيستاني .. يغدرون بمحافظ كربلاء الطريحي, والأخير يتوعدهم  ماستركارد ترتقي بشعار علامتها التجارية إلى آفاق جديدة  ضحايا في إطلاق نار قرب لوس أنجيلوس  طقس بارد وكتلة هوائية باردة تؤثر على المملكة غدا  90 مليون دولار قيمة استثمارات "زين" 2018  شركة البوتاس ودعم مجتمع الاغوار  نحن من يدوس هذا الرمز .......  المحقق الأستاذ : جاهلية الدواعش مقننة ومشرعنة بفتاوى أئمة التكفير والسبي وسفك الدماء !!!  الهدف الأوسع والأسمى .. اقتراب الإنسان نحو الصلاح والتكامل  المحقق الاستاذ يوضح لنا صفات المهدي كما في الروايات  المرجع الأستاذ يحذر من آفة الجهل !!!  سوف تذعن في نهاية الأمر وتقبل بالفياض يا مقتدى!!  المحقق الصرخي والبكاؤون الخمسة 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-06-12
الوقت : 03:03 pm

70 بالمئة من ضحايا الجلطة القلبية في الأردن مدخنون

الديوان- قال رئيس قسم الأمراض الصدرية والعناية الحثيثة ومدير مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان الدكتور فراس هواري ان 70 بالمئة من ضحايا الجلطة القلبية في الاردن هم من المدخنين.

واضاف الهواري ان معدل اعمار الضحايا لا يتجاوز  55 عاما، وهو اقل بعشر سنوات منه في الدول الغربية، موضحا ان نسبة تصلب الشرايين لدى المدخن 3 أضعاف ما هي عند غير المدخن، وان الاستمرار في التدخين يزيد احتمالية الإصابة بالذبحة الصدرية والجلطات وانسداد في شرايين الدماغ والسكتات الدماغية.

وبين ان النيكوتين الموجود في التبغ يعمل على زيادة إفراز هرمون الادرينالين الذي يرفع نبضات القلب ويضيق الشرايين ويسرع من ضربات القلب ويؤدّي إلى شحوب بشرة المدخن، مشيرا الى ان "التبغ ليس مرتبطا بالسرطان فقط، بل هناك تبعات أخرى كبيرة على الشخص المدخن تتعدى السرطان الى الامراض المزمنة خصوصا امراض القلب والسكري وامراض الجهاز التنفسي" .

وحسب تقرير صادر عن وزارة الصحة، بلغت نسبة الوفيات المرتبطة بأمراض القلب الناتجة عن التدخين 37 بالمئة، اما الوفيات الناتجة عن السرطان فبلغت 16 بالمئة.

واشار الهواري الى ان دراسات عملية حديثة اثبتت ان التدخين يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني 3 اضعاف الشخص غير المدخن، واما المصاب بالسكري فتزداد فرصة إصابته بمضاعفات مرض السكري المزمن كمشاكل العيون والكلى والأعصاب، كما تزداد نسبة الإصابة بأمراض الشبكية ما يعني زيادة فرصة الإصابة بالعمى.

ووفقا لأرقام دائرة الاحصاءات العامة فإن 28 بالمئة من سكان المملكة ممن تزيد أعمارهم على 25 عاما يعانون من مرض مزمن واحد على الأقل.

وقال ان 70 بالمئة من المدخنين في المملكة لديهم الرغبة بالإقلاع عن هذه العادة ولكن لا يجدون المساعدة الطبية اللازمة لذلك، داعيا الى توفير ادوية علاج الإدمان على التبغ وشمولها بالتأمين الصحي لمساعدتهم للإقلاع عن التدخين.

بترا

 

   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق