الشريط الإخباري
قعوار ترعى تخرج 90 موظفًا من القطاع العام  وزارة التخطيط تطلق مشروع بناء السيناريوهات التخطيطية المستقبلية للأردن  البقعة: فعاليات تدعو لتوحيد الصفوف ومواجهة «صفقة القرن» ومحاولات إنهاء «الأونروا»  «30 %» نسبة الإنجاز في مستشفى الطفيلة  «صـبـرا وشـاتـيـلا» الـمـؤلـمـة شـاهـدة على المجازر بـحـق الـشـعـب الـفـلـسـطـيـنـي  المعشر: قرارات منتظرة لمجلس الوزراء اليوم بإعفاء مدخلات الإنتاج الزراعي من الضريبة  بــدء تقديــم طلبـات التجسيــر غـدًا  الملك: تنمية الموارد البشرية خيار استراتيجي وأولوية للأردن  رئيس الوزراء:الحكومة ملتزمة بتلبية مطالب المواطنين المشروعة بمحاربة التهرب الضريبي  المعلم الحسني ... الشعائر الحسينية إلهية إنسانية تقوائية أخلاقية بحتة  المخابرات تجلب الذراع الأيمن لعوني مطيع من خارج البلاد  بحث إنشاء مصنع لإنتاج الوقود من الزيوت النباتية المستهلكة في السلط  الحنيفـات: الجـولات الميدانيـة هدفهـا الحــوار للخروج من الأزمة الاقتصادية  يوم التعادل.. الرمثا مع الفيصلي والسلط وشباب الأردن  أم كلثوم أول مطربة غنّت للطفل عام 1937 و«ماما زمانها جايّة» أكثرها شُهرة  الأجهزة الأمنية الفلسطينية فقط مستثناة من تقليصات ترامب  الحشد الشعبي يعلن تشكيل عشرة ألوية احتياطية تطوعية في البصرة  روسيا: مؤشرات على خرق واشنطن معاهدة حظر الأسلحة الجرثومية  تراجع كبير في الطلب على الألبسة والأحذية خلال الثمانية أشهر الماضية  400 مليار دينار تحويلات العاملين في الخارج عالميًّا العام الماضي 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-09-02
الوقت : 06:37 am

استثنائية « النواب» الثانية تنطلق اليوم

الديوان- تنطلق صباح اليوم الأحد أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس النواب الثامن عشر، وهي الدورة الاستثنائية الثانية في الصيف الحالي.
وأُدرج على جدول أعمال الدورة الاستثنائية التي صدرت الإرادة الملكية بانعقادها الأسبوع الماضي (5) مشاريع قوانين وقوانين معدلة، وكان اللافت خلو الجدول من مشروع قانون معدل لقانون الضريبة.
ويعد مشروع قانون الضريبة أحد أبرز المحفزات التي دفعت بعقد دورة استثنائية لكنه لم يدرج على جدول أعمال الدورة وسط أنباء تفيد بوجود خلافات بين الحكومة وصندوق النقد الدولي حول بنود مشروع القانون، حيث يضغط الصندوق لإعادة مشروع القانون المسحوب والذي أقرته حكومة الدكتور هاني الملقي.
وتربط جهات مانحة ودول تقديم المنح والمساعدات بمصادقة صندوق النقد الدولي وإقراره المراجعة الثانية، وهو أمر يعمل الصندوق على تعطيله بغية ثني الحكومة عن إرسال مشروع القانون المعدل بصيغته الجديدة إلى مجلس النواب.
وتوقعت مصادر مطلعة أن تُرسل الحكومة مشروع قانون الضريبة في حال فرغت منه إلى مجلس النواب خلال الدورة الاستثنائية على أن يُحال بعد ذلك إلى اللجنة المختصة، مشيرة إلى إمكانية أن يبقى المشروع في عهدة المجلس لحين انعقاد الدورة العادية الثالثة المقبلة على أن تجرى الحوارات من قبل اللجنة والفاعليات المختلفة خلال هذه الفترة.
وفيما يتعلق بجدول أعمال الدورة الاستثنائية، فقد أُدرج مشروع قانون معدل لقانون التقاعد المدني لسنة 2018، ومشروع قانون معدل لقانون الإدارة العامة لسنة 2018، ومشروع قانون معدل لقانون تشكيل محاكم البلديات لسنة 2018، ومشروع قانون معدل لقانون ديوان المحاسبة لسنة 2018، ومشروع قانون صندوق شهداء القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية لسنة 2018.
ومن المتوقع أن يثير مشروع قانون معدل لقانون التقاعد المدني جدلاً قانونياً ودستورياً بعد أن سحبت حكومة الملقي مشروع القانون السابق من حوزة مجلس النواب.
ونشرت «الدستور» أمس الأول نص مشروع القانون المعدل لقانون التقاعد المدني، وهو القانون الذي تخلص من جزئية تقاعد أعضاء مجلس الأمة فيما تعالج نصوصه الرواتب التقاعدية للوزراء.
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق