الشريط الإخباري
10% ضريبة على الادوية في الاردن  مدير الأمن العام يقرر إنشاء وحدة خاصة لحماية الاستثمار  طلبة "التوجيهي" يجمعون على سهولة امتحان الانجليزي  أعلى سرعة رياح يشهدها الاردن في تاريخه  اتفاقية بين الاردن والصين وقعت عام 1992.. تدخل حيز التنفيذ اليوم  المتقاعدين العسكريين: موقف الملك أجبر اسرائيل على الاعتذار  وفاة طبيب أسنان وابنته اختناقاً في السلط  رونالدو.. أبواب "أولد ترافورد" مغلقة نهائيا  زلزال يضرب خليج كاليفورنيا والمكسيك  6 مليارات دينار تجارة المناطق الحرة خلال عام 2017  هل تريدون أوضح من هذا الدليل و البرهان على سقم ما أنتم فيه ؟؟!!  للتاريخ .. من أول من استباح أعراض الصحابة والقرابة ؟  أئمة الخوارج المارقة يستبيحون أعراض الصحابة !!!  إخلاق الانسان وسلوكه .. تعكس تربيته ومعتقده ودينه  ابناء المرجعيات الدينية رجال دين ام مافيات ؟؟؟  انحرافات ابن تيمية في وضع الروايات في كتب المسلمين.  إيران دولة إعدامات لا دولة حريات  2164 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم  "الأمانة": لجنة عليا لدراسة تشققات شارع وصفي التل  وفيات السبت 20-1-2018 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-01-06
الوقت : 10:26 am

أمطار غزيرة وتشكل السيول.. وانحسار المنخفض اليوم

الديوان- تأثرت المملكة، منذ ساعات ليل الخميس ونهار امس الجمعة، بكتلة هوائية باردة ورطبة مصاحبة لمنخفض جوي تمركز جنوب جزيرة قبرص وادى الى انخفاض درجات الحرارة وسادت أجواء باردة وغائمة.
وشهدت عموم محافظات المملكة، تساقط الأمطار، وكانت في بعض الأوقات غزيرة ومصحوبة بالبرق والرعد.كما وتساقطت زخات من البرد وبغزيرة أحيانا فوق المرتفعات الجبلية العالية.
وداهمت مياه الأمطار، امس، عددا من الشقق الأرضية بمبنى سكني في منطقة طبربور بالعاصمة، وذلك اثر انهيار الجدار الاستنادي للمبنى. وحالت عناية الله ولطفه دون ان تسفر الحادثة عن أي إصابات بشرية، واقتصرت على اضرار مادية بالممتلكات.
وقال مصدر أمني امس، إن الطريق الصحراوي جنوبي المملكة سالك بحذر شديد، بعد إعادة فتحه أمام حركة السير.
ودعا المصدر السائقين إلى أخذ الحيطة والحذر على الطريق بسبب الغبار الكثيف الذي يعيق الرؤية الأفقية نتيجة الأحوال الجوية السائدة.
وكانت الأجهزة الأمنية أغلقت الطريق الصحراوي من منطقة القطرانة وحتى معان بسبب الغبار الكثيف، وقامت بتحويل حركة السير باتجاه طرق بديلة بمحافظتي الكرك والطفيلة.
وحذرت دائرة الارصاد الجوية المواطنين من خطر الانزلاق على الطرقات اثناء هطول الامطار، وخطر تشكل السيول في الاودية والمتاطق المنخفضة ومناطق تجمع الامطار في معظم المناطق.
كما حذرت من خطر تدني مدى الرؤية الافقية بسبب الغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الارض وغزارة الهطول المطري.
وحذرت الارصاد الجوية ايضاً من خطر شدة سرعة الرياح اضافة الى خطر تدني مدى الرؤية الافقية بسبب الغبار في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية.
ويضعف اليوم تأثير المنخفض الجوي الذي أثر على المملكة فجر أمس، حيث يتحرك الى الشمال من العراق، مع بقاء الأجواء باردة وغائمة جزئيا إلى غائمة مع سقوط زخات من المطر بين الحين والآخر في معظم مناطق المملكة.
ومن المتوقع تدريجيا، اعتبارا من ساعات المساء أن تضعف فرصة سقوط المطر وتميل الأجواء إلى الاستقرار وتتناقص كميات الغيوم، ويتوقع في ساعات الليل تشكل الضباب خاصة فوق المرتفعات الجبلية، ما يؤدي إلى انخفاض في مدى الرؤية الأفقية.
وحسب دائرة الأرصاد الجوية، تصل العظمى إلى 10 درجات مئوية، والصغرى 5 درجات.
ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة غداً الأحد، وتكون الأجواء باردة مع ظهور غيوم على ارتفاعات منخفضة، ومن المتوقع في ساعات ما بعد منتصف الليل تشكل الصقيع في السهول وجبال الشراه.
كما يطرأ ارتفاع قليل آخر على درجات الحرارة بعد غد لتصل العظمى إلى 13 درجة، وتكون الاجواء اثناء النهار باردة نسبيا بوجه عام.
 عجلون
شهدت محافظة عجلون منذ ساعات مساء امس لاول أمطارا غزيرة شملت جميع مناطقها وتسببت بتشكل السيول التي حملت معها الاتربة والحصى والرمال ما تسببت بإغلاق قنوات التصريف وفيضان مهارب تصريف المياه كما ادت الامطار الخير الغزيرة بارتفاع منسوب المياه في الشوارع ووادي عجلون الذي يصل لسد وادي كفرنجة.
وتابعت غرف العمليات الرئيسة في دار المحافظة ودوائر الاشغال والشرطة والدفاع المدني والكهرباء والبلديات مجريات وتبعات المنخفض الجوي العميق لإدامة الحياة وتقديم الخدمة للمناطق من خلال فرق الطوارئ في هذه الدوائر وإزالة الانقاض والرواسب التي جرفتها الامطار على جوانب الطرق ومعالجة التجمعات المائية وسط الشوارع الرئيسية والأماكن المنخفضة التي قد تشكل خطرا على سلامة المواطنين.
وتابع محافظ عجلون ورئيس لجنة الدفاع المدني الدكتور فلاح السويلميين مع الدوائر المعنية والبلديات وغرف العمليات تأثير احالة الجوية على المحافظة، داعيا الى الوقوف على جميع الامور من اجل سلامة وراحة المواطنين، مؤكدا توفر المحروقات في المحطات والطحين في المخابز والمواد الغذائية بكميات كبيرة ’ داعيا البلديات الى التعامل الاثل مع اية انجرافات في مناطقها وإزالة اثارها السلبية على السلامة العامة.
وقال مدير مديريتي مياه عجلون وجرش المهندس منتصر المومني ان المديرية اوقفت الضخ في عدد من مصادر المياه المغذية في المحافظة  في عدد من التجمعات السكانية والاحياء لعدم حاجة المواطنين لها .
واضاف ان جميع مصادر المياه تعمل ولا يوجد بها عكورة مبينا ان ادارة المياه تعمل على مدار الساعة من اجل الحفاظ على عدم تلوثها وخصوصا في حالات التساقط الغزير للمياه .
واشار انه تم وعلى مدار الساعة العمل على معالجة وصيانة عدد من شبكات الصرف الصحي التي شهدت فيضانات بسبب غزارة الامطار وقيام عدد من المواطنين بربط شبكات المياه بالصرف الصحي رغم تحذيرات المديرية من خطورتها في حال فيضانها على شبكات المياه .
اربد 
داهمت مياه الامطار التي شهدتها محافظة اربد امس عددا من الشقق والكراجات السكنية في اربد، فيما ارتفع منسوب المياه في بعض الشوارع وتسبب باعاقة حركة المواطنين والمركبات.
وتسبب غياب شبكة تصريف مياه للامطار في بعض الشوارع وعدم قدرتها على استيعاب الكميات الهاطلة الى تجمعات كبيرة في الشوارع واعاقت وصول المواطنين لمنازلهم.
وعملت فرق الطواريء في بلدية اربد الكبرى  والدفاع المدني على سحب المياه اضافة  الى اعادة فتح المناهل التي أغلقت خاصة في  الشوارع الرئيسة .
وقال محافظ اربد رضوان العتوم انه تم التنسيق مع الجهات المعنية وتم سحب المياه من بعض العمارات السكنية ولا يوجد هناك اصابات بالارواح او اضرار مادية.
واشار الى ان المحافظة لم تشهد اي انقطاعات للكهرباء او نقص في المحروقات والمواد التموينية والامور طبيعية .
وساهمت الامطار التي هطلت خلال الاربع وعشرين ساعة الماضية بزيادة كمية الامطار في سد وادي العرب الى 3 ر4 مليون متر مكعب من مجموع سعته التخزينية القصوى البالغة 16 مليون متر مكعب.
واشار العتوم ان تقرير سلطة المياه بين ان كميات الامطار التي غذت السد خلال الاربع وعشرين ساعة الماضية بلغت 330 الف متر مكعب.
واوضح ان سد شرحبيل بن حسنة بلغت كميات المياه فيه 520 الف متر مكعب من مجموع سعته  التخزينية البالغة خمسة ملايين متر مكعب نتيجة تزويده بحوالي 15 الف متر مكعب خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.
جرش 
داهمت مياه الامطار عددا من المنازل في منطقة الصراوية بحي ظهر السرو بمدينة جرش بعد ان تجمعت بشارع محاذ لعدد من المنازل يحتاج الى تنزيل منسوب الشارع او عمل عبارة صندوقية كمخرج لمياه الامطار لغاية نهاية الشارع.
واكد عدد من المواطنين اصحاب المنازل محمد غانم وعوني الصراوي، على ان مياه الامطار تداهم منازلهم عند هطول الامطار واشاروا الى انهما راجعا بلدية جرش مرات عديدة وحتى هذا العام وكل ما حصلوا عليه لا يتجاوز حدود الوعود.
واشاروا الى ان مياه الامطار امس داهمت منازلهم والحقت اضرارا بالممتلكات الخاصة بهم، مؤكدين ان تجمع مياه الامطار يتشكل مباشرة مع نزول الامطار ولا يوجد مهرب للمياه الا منازلهم التي باتت تشكل مشكلة لهم في هذا الموسم، مطالبين بلدية جرش سرعة العمل بالموقع وانجاز الوعود التي يطلقونها المرة تلو الاخرى.
وبالتواصل مع رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة اكد انه باتجاه الموقع لمعالجة مشكلة تجمع المياه فيه والعمل على ايجاد مصرف للمياه.
الكرك
أعلنت الأجهزة الأمنية، امس، إغلاق الطريق الصحراوي مؤقتًا من جسر القطرانة حتى الحسينية بسبب الأحوال الجوية السائدة. 
وأدت الامطار العزيرة التي بدأت بالهطل في مختلف مناطق محافظة الكرك منذ ليل امس الى حدوث انهيارات وانجرافات تربة على بعض الطرق.
وكان أشد الانهيارات ماشهدته طريق وادي الموجب باتجاه الكرك، وادت الانجرافات الى تساقط صخور كبيرة على جسم الطريق وتشكل كميات من الطمي في اكثر من موقع مما تسبب في اعاقة حركة المرور على الطريق.
كما وقعت انجرافات خفيفة للتربة في موقع الخرزة على طريق الكرك – الاغوار حيث عملت اليات الاشغال العامة في محافظة الكرك منذ صباح امس على ديمومة حركة السير على طريق الموجب ذيبان بعد تعرضها للانهيارات وتراكم الاتربة والصخور جراء السيول وشدة تساقط الامطار.
وقال محافظ الكرك سامي الهبارنة ان الطريق اصبحت سالكة بحذر امام حركة السير داعيا المواطنين ومرتادي الطريق الى اخذ الحيطة والحذر وسلوك الطريق الصحراوي تحسبا من تعرضها للانهيارات والاغلاقات.
وبين مدير اشغال الكرك المهندس حسام الكركي ان العمل جار على ازالة الاتربة والانقاض المتراكمة على طريق الزارة والخرزة في منطقة الاغوار الجنوبية من جراء السيول وتساقط الامطار داعيا سالكيها الى اخذ الحيطة والحذر للحفاظ على سلامتهم وممتلكاتهم.
دير ابي سعيد  
ادت غزارة الامطار واستمرار تساقطها في لواء الكورة الى تشكل تجمعات مائية بمساحات كبيرة ببعض الشوارع وبخاصة في دير ابي سعيد حيث غطت برك المياه الشارع العام في محيط دوار السمط وارتفع منسوب المياه المتجمعة بشكل يعوق مرور المركبات وكذلك في عرض الشارع العام مقابل مركز البلدية وفي منطقة الاشرفية.
وادى تشكل السيول في الشوارع المؤدية الى منازل المواطنين من سكان الخلة غرب بلدة دير ابي سعيد من صعوبة وصولهم الى منازلهم.
واكد متصرف اللواء فيصل سميران ان فرق الطوارئ في اللواء جهزت على مدار الساعة لمعالجة اي حالة قد تنجم عن هطول الامطار لافتا بان مشكلة تجمع مياه الامطار في دوار السمط قديمة وسيتم معالجتها قريبا من قبل الاشغال العامة.
وبين رئيس بلدية دير ابي سعيد الجديدة ابراهيم اعيدة بان فريقا من البلدية يعمل بين الحين والاخر على شفط المياه التي تتجمع في محيط الدوار بين بينت الامطار الغزيرة نجاح الاعمال التي نفذتها البلدية في تقاطع المسجد الكبير وسط المدينة لتصريف مياه الامطار.وقال ان اجهزة الطوارئ عملت على معالجة تجمع لمياه الامطار في الاشرفية.
وفي بلدية الرابية اكد رئيسها محمد المستريحي انتهاء مشكلة تجمع مياه الامطار في الشارع العام في سموع بعد تجهيز وصيانة مجاري تصريف المياه مسبقا.
وفي بلدية برقش ذكر رئيس بلديتها محمد شريف بني مفرج بان غرفة عمليات البلدية التي تم تجهيزها للعمل على مدار الساعة لم تبلغ عن اية حالة طارئة جراء غزارة الامطار.
الزرقاء 
أكد محافظ الزرقاء الدكتور محمد السميران ان غرفة العمليات الرئيسية في محافظة الزرقاء لم تتلق أية بلاغات حول حوادث جراء تأثير المنخفض الجوي وتساقط الأمطار.
وبين السميران ان تساقط الأمطار في الزرقاء طبيعي وضمن المعدل ولم يكن هناك أي ارتفاع غير طبيعي بمنسوب المياه في مجرى السيل، كما لم يتم التبليغ عن أي حالات انقطاع في الكهرباء جراء قوة الرياح.
ودعا المواطنين والسائقين الى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن جانبي سيل الزرقاء والمناطق المنخفضة لعدم التعرض لأية حوادث، لافتا الى ان كوادر الدفاع المدني تلقوا بلاغا من حدث يفيد بفقدان شخص وغرقه في مجرى سيل الزرقاء الا ان كوادر الدفاع المدني قامت بتمشيط المنطقة بدقة ولم تثبت صحة وحقيقة المعلومة حتى الآن.
وقال رئيس بلدية الزرقاء المهندس علي ابو السكر إن مدينة الزرقاء لم تشهد اي اغلاقات بالطرق او اي مشاكل غرق جراء تساقط امطار الخير الغزيرة منذ فجر الجمعة.
واضاف ابو السكر أن بلدية الزرقاء اتخذت كافة الاحتياطات اللازمة قبل دخول فصل الشتاء ومعالجة نقاط تجمع مياة الامطار خصوصا في البؤر الساخنة امام غرفة تجارة الزرقاء في شارع الجيش ومقابل الدفاع المدني ونفق المركبات وجسر الزواهرة وغيرها.
واكد أن جميع الطرق في المدينة سالكة ولم تشهد اي اغلاقات بالطرق او غرق شوارع.
وأشار رئيس بلدية الرصيفة أسامة حيمور الى ان غرفة العمليات في البلدية لم تتلق أية ملاحظات جراء تساقط الأمطار المصحوبة بالرياح القوية، مبينا ان البلدية مستعدة لتقديم آلياتها لأي بلدية في اقليم الوسط بحاجة اليها للتعامل مع مداهمات المياه.
العقبة 
علقت السلطات المختصة في العقبة دخول السفن الى أرصفة موانئ خليج العقبة كإجراء احترازي بسبب سرعة الرياح وارتفاع منسوب الأمواج، في الوقت الذي منعت فيه السفن والبواخر والقوارب الصغيرة من مغادرة منطقة الشاطئ وابقائها تحت اشراف الجهات الامنية المختصة خوفاً على حياتهم في هذه الاجواء المضطربة.
وشهد خليج العقبة منذ ساعات الفجر الاولى امس رياحا شديدة، وصلت إلى أكثر من 45 عقدة اي 65 كم في الساعة.
وأكد مدير عام الهيئة البحرية الاردنية الكابتن صلاح ابو عفيفة ان الهيئة علقت دخول البواخر والسفن على ارصفة الموانىء الاردنية لحين استقرار حالة البحر والذي يشهد ارتفاعاً في منسوب الموج وسرعة وصلت الى اكثر من 45 عقدة اي 65 كم في الساعة.
وبين ان الهيئة طلبت من جميع السفن في المنطقة الشمالية لخليج العقبة مغادرة واخلاء المنطقة تحسباً لاي طارىء بسبب ارتفاع الموج، مؤكداً ان الهيئة اصدرت امس الخميس نداء لجميع السفن الراسية في المنطقة الشمالية لخليج العقبة مغادرة المنطقة والاتجاه الى المنطقة الجنوبية والمياه الاقليمية وابقاء السفن والبواخر في حالة جهوزية عالية ومحركاتها تعمل تحسباً لاي طارىء بسبب ارتفاع الامواج في المدينة البحرية ووصول سرعة الرياح الى 45 عقدة بحرية.
وبين ابو عفيفة ان البحر في حالة موج متوسطة، مؤكداً ان السفن والبواخر والقوارب الصغيرة منعت من مغادرة منطقة الشاطىء وابقائها تحت اشراف الجهات الامنية المختصة خوفاً على حياتهم في هذه الاجواء المضطربة.
السلط 
قال مدير دفاع مدني البلقاء العقيد محمد خير النسور  ان كوادر المديرية وفي مواقعها المختلفة تعاملت مع حوالي 10 حالات لمداهمة مياه الأمطاء لمنازل ومواقع مختلفة في عين الباشا ومنطقة الصافح في السلط حيث تمت السيطرة  على الوضع وشفط  المياه من هذه المواقع.
كما داهمت مياه الامطار مجمعا تجاريا تحت الانشاء في وسط المدينة.
واهاب النسور بالمواطنين بعدم الخروج من منازلهم الا للضرورة القصوى مع اتباع وسائل السلامة العامة.
وكانت مختلف مناطق محافظة البلقاء قد شهدت هطولا غزيرا للمطر  ادى لحالات من مداهمة مياه الامطار لبعض المواقع المنخفضة عن مستوى الشارع اضافة لانقطاعات مختلفة للتيار الكهربائي في بعض المناطق عاد بعدها التيار نتيجة لجهود العاملين في شركة الكهرباء.
مادبا 
شكا سكان لواء ذيبان من إنقطاع التيار الكهربائي عن مساكن المواطنين لتستمر المعاناة من إنقطاع الكهرباء مع تساقط الأمطار منذ سنوات.
وقال رئيس بلدية ذيبان الجديدة عادل الجنادبة أن إنقطاع الكهرباء عن ذيبان مشكلة قديمة جديدة لم تتمكن شركة الكهرباء من حلها منذ سنوات.
وأضاف أنه كان خلال الأيام الماضية على تواصل مع شركة الكهرباء لاتخاذ الإجراءات الكفيلة دون انقطاعها ولكن دون جدوى، متسائلا إلى متى تبقى معاناة المواطنين مع الكهرباء خصوصا في مثل هذه الأجواء القارصة البرودة.
وبين عضو مجلس المحافظة عن قضاء لب ومليح حسن القبيلات ان مشكلة إنقطاع الكهرباء عن ذيبان ومليح أصبحت مؤرقة للسكان خصوصا أنها تصادف مع إمتحان الثانوية ولم تقدم شركة الكهرباء على حلها.
وأضاف أن أبناء المنطقة لم يعد بمقدورهم التحمل فالانقطاعات مستمرة ومتواصلة ومنوها أنهم سيتخذوا إجراءات تصعيدية إذا لم يوضع حلول جذرية للمشكلة في مقدمتها عدم دفع فواتير الكهرباء.
المفرق 
قال محافظ المفرق الدكتور احمد الزعبي ان الجهات ذات العلاقة وبالتنسيق مع غرفة طوارئ المحافظة قامت باخلاء احدى العائلات وعدد من الوافدين المستأجرين من احد المنازل في اعقاب سقوط اجزاء من السقف وحدوث انتفاخات في الجدران بهدف الحفاظ على سلامتهم.
وبين الزعبي انه لم تسجل إصابات جراء انهيار اجزاء من سقف المنزل، لافتا الى انه تم تامين العائلة في منزل اخر واخذ تعهد من رب الاسرة بعدم العودة اليه لاسيما وانه بناء قديم مضى عليه اكثر من خمسين عاما.
وطالب المحافظ اهالي قضاء السرحان بتوخي الحيطة والحذر جراء تشكل الضباب في معظم مناطق القضاء لاسيما على طريق جابر السرحان المفرق.
وشهدت معظم مناطق محافظة المفرق ونجم عنها حدوث عدة اشكالات عمدت غرفة طوارئ بلدية المفرق على معالجتها فورا حيث اكد رئيس البلدية عامر الدغمي ان كوادر البلدية عملت عل معالجة وحل 90 بالمئة من المشاكل حيث تم العمل على تصريف مياه الامطار في عدة شوارع في حي الحسين وطريق الاشغال العامة والدوائر الحكومية اضافة الى شارع العشرين.
واضاف انه تم العمل على فرش كميات من مادة البيسكورس امام 20 منزلا في عدة مناطق مختلفة من مدينة المفرق اضافة الى مساعدة عدة عائلات ممن تعطلت مركباتهم جراء الامطار الغزيرة مبينا انه تم العمل على تامين ايصال تلك العائلات لمنازلها والعمل ايضا على اصلاح تلك المركبات لضمان انسيابية حركة المرور بشكل آمن.
الطفيلة 
شهدت مناطق الطفيلة هطولا غزيرا للأمطار والبرد ورياحا شديدة مع تشكل الضباب وانعدام الرؤية الأفقية لا سيما على الطريق الصحراوي والطرق الرئيسة بالمناطق الجنوبية فيما لم تسجل خلال ساعات المنخفض الجوي الماضية أية حوادث مرورية أو اغلاقات للطرق الرئيسية أو الفرعية باستثناء تجمعات للمياه تم سحبها من عدد من التقاطعات والنقاط المرورية، بحسب محافظ الطفيلة تركي اخو ارشيدة.
وأكد اخو ارشيدة أن غرفة العمليات الرئيسية في دار المحافظة تتلقى شكاوى المواطنين وتتابع سير خطة الطوارىء بالتعاون مع الدوائر الخدمية التي قامت بفتح غرف عمليات فرعية مرتبطة مع غرفة العمليات الرئيسة، مشيرا إلى أنه تم إتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لمواجهة تبعات المنخفض الجوي العميق الذي امتد إلى الطفيلة.
وأكد ضرورة الابتعاد على مجاري السيول خاصة للقاطنين في بيوت الشعر في منطقة سيل الحسا والبربيطة وعفرا. وأوضح المدير التنفيذي لشركة توزيع كهرباء الطفيلة المهندس عبد الحفيظ الخلفات أن طواقم الشركة تعاملت خلال الساعات الماضية مع عدة أعطال كهربائية تم صيانتها ومع إنقطاع للتيار الكهرباىي ببعض المناطق، مشيرا إلى أن مشروعات التحسين والتطوير لشبكات الكهرباء ومحطاتها إلى جانب الاستعدادات لمواجهة أي طارىء أو عطل أسهمت في الحد من إنقطاع التيار الكهربائي، لافتا إلى الرياح الشديدة وسوء الأحوال الجوية التي قد تؤثر على الشبكات الكهربائية.
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق